31
السبت, يوليو

هل يخاف الرجال من المرأة الذكية والمتفوقة عليهم؟

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
الشابة سارة والشاب جون تعارفا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. وبعد لقاء ليس بطويل استئذن الشاب المهذب مغادراً وأعلن نهاية اللقاء وقطع تواصله مع الفتاة.
فكرت طويلا سارة فيما قد يكون السبب وراء هذه الخيبة وطبعاً قد يكون هناك العديد من الأسباب أو لم تعجبه ببساطة. أومضت فكرة برأسها الجميل فعندما تحدثا أثناء اللقاء أراد أن يثير اهتمامها فقام بسرد معلومة من حقل عملها وماكان منها إلا أن أسهبت في عرض الحقائق وكيف أنها نشرت بحث جديد في مجلة. و بعدها مباشرة أعلن عن رغبته في المغادرة.
كان لابد بعد هذه التجربة الصادمة أن تعود لها ذكريات الماضي عن الشباب الذين رفضوها لأنهم اعتقدوا أنها جدية أكثر من اللازم أو كثيرة الدرس وأنها أذكى من المفروض.
فنصحتها أمها :حبيبتي إذا أردت أن تتزوجي عليك أن لا تكوني ذكية زيادة!. عادةً يكُنً الأمهات على حق، ترى هل هي كذلك هذه المرة ؟
البحث العلمي:
قامت عالمة النفس الاجتماعي Lora Park، في جامعة Buffalo مع زملائها بدراسة رد فعل الرجال تجاه النسوة اللواتي عرفوا بأنهنّ أذكى منهم. وذلك في ثلاث تجارب مختلفة .
كانت النتيجة : أن الرجال يعتقدون أن النساء الأذكى جذابات فقط وهنّ بعيدات. في القرب وجد الرجال صعوبة عاطفية و جسدية في التقرب منهنّ.

في إحدى التجارب تم وضع طلاب مدرسة في موقف افتراضي والذي في أحدها تكون زميلة لهم أكثر تفوقاً والموقف الآخر لزميله أقل تفوقاً منهم في مواد اللغة الانكليزية والرياضيات . وطُلب منهم أن يتخيلوا كيف يشعرون و يفكرون تجاههما. ووضع تقييم لكل منهما على النقاط التالية : اللطف واللباقة للفتاتين والدفء وهل يجدون في أي منهما احتمال لشريك حياة مناسب.
النتيجة: معظم الشباب اختار الفتاة الذكية والمتفوقة كشريكة حياة مناسبة.
في التجربة الثانية:
قام فريق مؤلف من طلاب جامعة بإجراء امتحان، وكان في الفريق طالبة وحيدة وهي" عميلة" للباحثين القائمين على التجربة. مهمتها أن تقوم بإجراء محادثات قصيرة مع الطلاب الشباب قبل إجراء الامتحان. بعد الفحص تم إعلان النتائج للطلاب وسُئلوا عن رأيهم في الطالبة فيما إذا شعروا أنها جذابة ومُلفتة لتكون شريكة أو حبيبة؟
كانت النتيجة أنّ الرجال قد قاموا بتقييم الفتاة التي تفوقت عليهم وكانوا متواجدين معها في نفس الغرفة والاختبار على أنها أقل جاذبية ولم يهتموا بمواعدتها.
في ثلاثية أُخرى من الدراسات المماثلة نُشر أيضا نتائج مشابهة كان موضوع هذه الدراسات يدور حول وصف الرجال لشعورهم بالذكورة عندما تتفوق عليهم امرأة ، وكنتيجة لمجموعة الدراسات وُجد أن :
القرب الفيزيائي للرجال من نساء متفوقات يُشعرهم بحدة التنافس مما يُهدد شعورهم بالذكورة فينفرون، بينما إذا كان هناك مسافة وبُعد فلا يشعرون بذلك بالضرورة.
لكن الحياة ليست بلون واحد وأصابع اليد ليست كلّها متماثلة. بالتأكيد يوجد أيضاً الرجال الذين يُغرمون بنساء ذكيات ومتفوقات ويرغبون بهنّ شريكات للحياة وعلى أقرب مسافة ممكنة.
صديقتنا سارة وجدت هذا الرجل الذي كانت تبحث عنه و الذي أحبها كما هي بكل صفاتها، هنيئاً لهما وحظا أوفر للذكيات الأٌخريات.

المصدر:
هنا