31
السبت, يوليو

هل سبق أن عانقت كلبك ؟؟ وهل تحب الكلاب العناق كالإنسان؟

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
إن الكلابَ ليست كالأطفال. تعتبر الكلاب حيوانات عاجلة، فهم مُصمَمون للجري السريع، و هذا يعني أنهم في حالة الضغطِ أو التهديد فإنّ أولَ آليةٍ للدفاع عن النفس يستخدمها الكلب هي ليست أسنانه، بل قدرته على الهروب بعيداً.
ويعتقد أخصائيو السلوك أن سلبَ الكلب من هذا السلوك عن طريق شلِّ حركته بالعناق يمكن أن يزيدَ من مستويات ضغطه، و إذا أصبح مستوى القلقِ عند الكلب عالٍ فيمكن أن يعض. لذلك السبب تقومُ مواقع الانترنت التي تُعلِم الأطفال و الآباء للتقليل من حوادث عضات الكلاب كموقع اسمه "Doggone Safe" بالتأكيد على تعليم الأطفال عدم عناق الكلاب.

وقبل عدة سنوات، نصح كتاب بعنوان " Smooch Your Pooch" أن يقوم الأطفال بمعانقة كلبهم بأيّ وقتٍ و بأي مكان، فاعتقدَ مجتمعُ الأطباء البيطريين الأمريكي الخاص بأسلوب الحيوانات أنه من الضروريِّ إصدارُ تصريحٍ ينصح الآباءَ بقوةٍ بعدمِ شراء هذا الكتاب، لأن "هذه المعلومة يمكن أن تسبب تعرض الأطفال للعض."

وقد أُخذ بعين الاعتبار كم هي مقبولةٌ فكرةُ أن الكلاب لا تحبُّ العناق، و أن عناق الكلب يمكن أن يرافقه زيادةٌ في إمكانية عضة الكلب، حيث وُجدتُ مقالتان أظهرا أن التعرّضَ للعض في الوجه له إمكانية أكبر عند معانقةِ أو تقبيلِ كلب. على كل حال، يقترح مؤلفو المقالين أن المسافةَ بين وجه الشخص وفم الكلب هي العامل الأهم، بدلاً من العناق بحدِّ ذاته.

تُعدُّ إشاراتُ الضغط والأرق عند الكلاب مؤكَّدةً، وسهلةَ الملاحظة، فإنّ أكثر إشارةٍ معروفةٍ عن القلق عندما يقوم الكلبُ بإبعاد وجهه عن أي شيء يزعجه أو يقلقه، أيضاً إغلاقُ عينيه في بعض الأوقات.
كبديل، تقوم الكلابُ بإظهار ما يُسمى "عين نصف القمر" أو "عين الحوت" حيث يمكنك رؤيةُ الجزء الأبيض من العين بنسبةٍ ضئيلة. ومن إشارات الضغط المعروفة أيضاً عندما يقوم الكلبُ بطوي أذنيهِ على جانبي وجهه أو لعق شفاهه أو لعق وجه الشخص أو النباح أو رفع حافر واحد. ويمكن لهذه الإشارات أن تُلاحظ بسهولةٍ عند الكلاب المضغوطة. كل ما نحتاجه لتقوية البحث هو مصدرٌ لموادٍ تصويرية تُظهر أُناساً تعانق كلابهم.

مثالان لكلبين أظهرا إشارات الضغط والأرق أثناء معانقتهم في الصور التالية˸


Image: syrien researcher
يظهر هذا الكلب إمالة للأذنين، عين النصف قمر، إبعاد الوجه لقطع التواصل العيني.


Image: syrien researcher
يظهرُ هذا الكلب إغلاقاً قسرياً للعينين، لعقاً للشفاه، إمالةً للأذنين، إبعاداً للوجه لقطع التواصل العيني.

يمكننا اختصار البيانات بكلّ سهولة بقول أن الصور على الانترنت تظهر أُناساً سعداء مع كلاب غير سعداء. 81.6% من الصور أظهرت كلاباً أعطوا على الأقل إشارةً واحدةً تدل على عدم الارتياح أو الأرق. 7.6% فقط من الصور أظهرت كلاباً يمكن أن يكونوا مسترخين وهم يُعانَقوا. باقي الـ 10.8% من الكلاب إما أظهروا ردودَ فعلٍ طبيعية أو مُبهمة لهذا التواصل الجسدي.
هذا الكلام يطابقُ بحثاً آخر يقول أنّ مالكي الكلاب أو الأطفال يصعب عليهم قراءةَ الإشارات الدالة على الضغط أو الأرق على تعابير كلابهم.

النصيحة الأوضح لهذا البحث هي أن تحافظوا على عناقكم لأعضاء عائلتكم الذين يمشون على أقدام و من أجل الأحباء. ومن وجهة نظر الكلاب فإنه من الأفضل التعبير عن حبك لهم عن طريق تربيتهم، والاهتمام بصحتهم.