05
الثلاثاء, يوليو

كيف يُمكنك الفوز بسباق ما والحصول على المركز الأول؟!

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
الفوز بسباق الحصول على المركز الأول

الاستعداد والتدرب لسباق ما تجربة ممتعة بالتأكيد، لكن تخيل لو فزت به، كيف يكون شعورك حينها، بالطبع لن تستطيع أي كلمات أن تصف المشاعر التي ستعتريك في هذه اللحظة، وستظل واحدة من أفضل وأروع لحظات حياتك، لما لا تسعى لاقتناصها إذاً؟! الفوز بأي سباق مهما كانت صعوبته ليس أمراً مستحيلاً، فقط لو عرفت كيف تتدرب لأجله بصورة صحيحة، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي تُساعدك على الفوز بسباق ما  بمنتهى السهولة.

الفوز بسباق الحصول على المركز الأول

الاستعداد والتدرب لسباق ما تجربة ممتعة بالتأكيد، لكن تخيل لو فزت به، كيف يكون شعورك حينها، بالطبع لن تستطيع أي كلمات أن تصف المشاعر التي ستعتريك في هذه اللحظة، وستظل واحدة من أفضل وأروع لحظات حياتك، لما لا تسعى لاقتناصها إذاً؟! الفوز بأي سباق مهما كانت صعوبته ليس أمراً مستحيلاً، فقط لو عرفت كيف تتدرب لأجله بصورة صحيحة، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي تُساعدك على الفوز بسباق ما  بمنتهى السهولة.

كيف تتمكن من الفوز بسباق ما بسهولة؟!

1اشتري حذاء رياضي جيد!

قد لا تبدو هذه النصيحة مهمة من وجهة نظرك، فما دخل الحذاء بالفوز في السباق! لكن تخيل نفسك تخوض سباقاً هاماً مع قدمين متورمتين بسبب حذاء ضيق أو سيئ؟! بالتأكيد لن تستطيع أن تُكمل للنهاية حتى، لذلك لابد أن تأخذ وقتك في اختيار حذائك بعناية، إذهب لمتجر الأدوات الرياضية وأطلب من البائع أن يُساعدك في هذا الأمر.

2لا تبدأ بالجري مباشرة!

لو كانت هذه هي أول مرة تُشارك في سباق ولم تُمارس رياضة الجري من قبل، فليس من الحكمة نهائياً أن تجري كل يوم 10 كم!! يجب ان تبدأ بهدوء كي تُهيئ جسدك وعضلات قدميك على الركض دون أن تُصاب بشد أو تمزق عضلي، تمرن يومين أو ثلاث مرات أسبوعياً فقط، على أن تكون التمارين خليط بين الجري والركض، والتزم بالجدول الذي تضعه لو كنت تريد الفوز بسباق ما مهما كان، فلا يُوجد تعويذة سحرية أو سر يُخفيه عنك الجميع كي تصل لهدفك!

- إعلانات -

3ابحث عن السرعة التي تُناسبك

مفتاح الفوز بالسباق هو معرفة السرعة المناسبة التي يُمكن إكمال السباق بها دون ان تُرهق نفسك، أغلب اللاعبين خاصة المبتدئين منهم يبدأون بسرعات عالية جداً، فيُنهكون أنفسهم ويستهلكون طاقتهم بالكامل، ما يُخفف من سرعتهم في النصف الآخر من السباق، بالتالي يخسرون في النهاية خاصة في السباقات الطويلة، لذلك عليك أن تجد السرعة المناسبة التي يُمكن أن تُحافظ عليها طوال فترة جريك دون أن تُبطئ ثانية واحدة.

- إعلانات -

4اجري على نفس المضمار قبل السباق

من المهم جداً أن تُجرب الجري على نفس المضمار ونفس المسافة عدة مرات قبل السباق، كي تجد نقاط ضعفك وتتمكن من التغلب عليها، إن لم يُسمح لك بالوصول إليه فابحث عن مضمار آخر مشابه له قدر الإمكان، لكن لا تكتفي بالجري في الطريق المجاور لمنزلك فقط!

5ضع روتين ونظام معين قبل السباق

من المهم جداً أن تضع لنفسك روتيناً جيداً تلتزم به فترة كافية، سواء في نوع طعامك أو أوقات نومك ..إلخ، لا تُجرب أي شيء جديد في يوم السباق حتى ملابسك الرياضية! لا تسمح لأي مفاجآت أن تحدث قدر الإمكان، اعتمد في طعام فطورك طوال هذه المدة على الأطعمة التي تمدك بالطاقة والشبع لأطول فترة ممكنة، كزبدة الفول السوداني مع الخبز البني، الشوفان، والحليب، الزبادي، الفواكه المجففة وغيرها.

6اجري بسرعة ثابتة

كما ذكرنا سابقاً الحفاظ على سرعتك طوال فترة السباق أفضل ما يُمكنك فعله خاصة لو كنت تُشارك في سباق طويل، سيُساعدك ذلك على تنظيم تنفسك، وبالتالي وصول الأكسجين اللازم لأعضاء الجسم بما فيها العضلات، فيُساعدك على الحفاظ على طاقتك أطول فترة ممكنة.

7لا تُحاول أن تسبق الآخرين!

لا تقلق لو سبقك اللاعبون الآخريون في البداية، ولا تُحاول الإسراع وكسر القاعدة التي اتفقنا عليها سابقاً، بل حافظ على طاقتك حتى النصف الآخر من المضمار، حين يُنهك باقي اللاعبين وتتباطئ سرعتهم ستكون أنت بكامل طاقتك، حينها فتتمكن من هزيمتهم بكل سهولة.

8حافظ على هدوئك

الحفاظ على هدوء أعصابك خاصة في المرحلة الأولى من السباق أمر في غاية الأهمية، خاصة لو كنت تُسابق لمسافة طويلة، فغالباً ستتزاحم الأفكار في عقلك وتُسيطر عليك فكرة الخسارة لو لم تكن في أفضل حالتك الذهنية والبدنية، وضع في حسبانك دائماً أن النصف الآخر هو ذروة التحدي.

9تخطى اللاعبين الآخرين بحكمة

إذا أردت أن تتخطى لاعب آخر أمامك فلا تُسرع بشدة حتى تتخطاه ثُم تُبطئ سُرعتك مرة أخرى، بل انتظر قليلاً وحافظ على مكانك خلفه مباشرة حتى تتهيئ لتخطيه، بعد ذلك زد سرعتك قليلاً وحافظ عليها لثلاثين متر على الأقل، في هذه الحالة سيراك هذا اللاعب على أنك منافس قوي وستتمكن من إنهاء السباق قبله، بالتالي لن يبذل الكثر من الجهد لهزمك.

10لا تنسى الظروف الجوية وتأثيرها

الظروف الجوية من أكثر الأشياء التي قد تُضعف عزيمتك وتتسبب في خسارتك، خاصة لو كان يوم السباق حاراً أو عاصفاً، فالرياح والحرارة تستهلكان طاقة الإنسان أكثر من أي طقس آخر.

  • إذا واجهت طقساً عاصفاً خطط للجري في منتصف مجموعة من اللاعبين، وجودك في المنتصف سيجعل الآخرين بمثابة مصدات للرياح، ولن يُكلفك الكثير من الطاقة في مقاومتها.
  • أما لو كان الجو حاراً فابدأ بسرعة منخفضة قليلاًعن السرعة التي خططت لها ثم زد سرعتك تدريجياً كي تُحافظ على حرارة جسدك ضمن الحدود الطبيعية.