31
السبت, يوليو

جائزة بريتزكر المعمارية 2017.

Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
منح رافاييل أراندا Rafael Aranda وكارمي بيغماند Carme Pigemand ورامون فيلالتا Ramon Vilalta جائزة البريتزكر الأرقى في العمارة لعام 2017.
"تتحد العمارة وتخطيط الحدائق سوياً لإيجاد مبانٍ متصلة وخالدة في المكان والزمان"


Image: Soulages Museum (2014). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize

في الأول من مارسآذار في مدينة شيكاغو تم اختيار المعماريون الثلاث لنيل جائزة بريتزكر والتي تعتبر من أرقى الجوائز المعمارية في العالم. يعود أصلهم لإقليم كتالونيا Catalonian Region في إسبانيا والذين يعملون سوياً منذ عام 1988م في شركتهم المعمارية الخاصة RCR حيث تُظهر أعمالهم التزاماً واضحاً بالمكان والمحيط لتشكيل فراغات تعطي انطباعات عن النشاطات التي تحملها مع خلق تناغم بين مواد البناء والشفافية في التشكيل حيث يسعى المعماريون الثلاثة لخلق تواصل بين الداخل والخارج مما ينتج عمارة تجريبية تحمل مشاعر.


Image: La Lira Theater Public Open Space (2011). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize

عبر السيد بريتزكر بقوله: اختارت لجنة التحكيم المعماريون الثلاثة الذين كانوا يعملون سوياً منذ ثلاثة عقود والذين خلقوا تأثيراً تجاوز محيط عملهم حيث تتنوع أعمالهم بين المساحات العامة والخاصة إلى المنشآت الثقافية والمؤسسات التعليمية وقدرتهم على الوصل بين والمشروع المصمم وبيئته في كل عمل، هو دليل على التزامهم الواضح والعميق.


Image: Bell–Lloc Winery (2007). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize

رافاييل أراندا Rafael Aranda وكارمي بيغماند Carme Pigemand ورامون فيلالتا Ramon Vilalta هم أول ثلاثي معماري يحصل على الجائزة لقدرتهم على العمل سوياً بشكل خلاق ومبدع وغير أناني ويظهر التزامهم بمبدأ المساواة في تحمل المسؤوليات، حيث كان هذا السبب الرئيسي في فوزهم بالجائزة ذات الإصدار التاسع والثلاثون وهم ثاني كيان معماري من إسبانيا يحصل على الجائزة بعد المعمار رافاييل مونو Rafael Moneo الذي استلم الجائزة عام 1996م.


Image: Barberí Laboratory (2008). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize

يقع مكتب المعماريين الفائزين في اسبانيا ولكن أعمالهم تظهر هوية عالمية للعمل من خلال إبداعهم واستخدامهم المذهل للمواد الحديثة المعاد تدويرها كالمعادن والبلاستيك. "لقد أظهروا أن الإتحاد بين المواد يعطى بساطة وقوة مذهلان للمبنى" يقول غلين ميركوت Glenn Murcutt وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم. ومن أعمالهم:

Notable projects include La Cuisine Art Center (Nègrepelisse، France، 2014)، Soulages Museum in collaboration with G. Trégouët (Rodez، France، 2014)، La Lira Theater Public Open Space in collaboration with J. Puigcorbé (Ripoll، Girona، Spain، 2011)، Les Cols restaurant marquee (Olot، Girona، Spain، 2011)، El Petit Comte Kindergarten in collaboration with J. Puigcorbé (Besalú، Girona، Spain، 2010)، Bell-Lloc Winery (Palamós، Girona، Spain، 2007)، Sant Antoni - Joan Oliver Library، Senior Citizen’s Center and Cándida Pérez Gardens (Barcelona، Spain، 2007)، and Tossol-Basil Athletics Track (Olot، Girona، Spain، 2000).


Image: El Petit Comte Kindergarten (2010). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize


Image: Tossols-Basil Athletics Track (2000). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize


Image: Sant Antoni – Joan Oliver Library, Senior Citizens Center and Cándida Pérez Gardens (2007). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize


Image: Bell–Lloc Winery (2007). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize


Image: Row House (2012). Image © Hisao Suzuki courtesy of the Pritzker Prize
المصدر:

هنا