20
الأحد, اكتوبر

التخطيط التنافسي

التخطيط التنافسي كلمة مهمة جدًا في حياتنا اليومية، ولكن البعض لا يعيرها انتباهه لأنه لا يعتبر أنه في منافسة من الأساس. ولكن الحقيقة هي أننا نتنافس يومياً مع غيرنا في كل شيء تقريباً. ولكن هذا التنافس يظهر جلياً في العمل مع الذين يعملون نفس عملنا ويكونوا مؤهلين للترقية، ولذلك نجد أن هذا الأمر طبيعي. ومما لا شك فيه أن وجود ترقية هو حافز لأي شخص أن يعمل بجد. التخطيط التنافسي ليس فقط في العمل بل في الرياضة، في الموسيقى، في أي عمل تعاوني بين أكثر من شخص، حتى لو كانوا يحبون بعضهم البعض. ولكن في الأخير التنافس شيء صحي ويجعل الجميع يطور من نفسه ليصل إلى مكانة ومرحلة جيدة جدًا في أي كان ما سيفعل.

العمل الجماعي

في أي مكان ناجح في العالم، أو فريق ناجح على المستوى الرياضي يعتمد هذا النجاح في الأول والأخر على شيء واحد وأساسي ولا غنى عنه ألا وهو العمل الجماعي . وروح الفريق هي التي تجعل من أي مجموعة عادية شيء استثنائي، بمعنى، دعنا نحصر عدد الفرق في العالم المكونة تحت أي هدف، سواء مجموعة تهدف للعمل الخيري أو مجموعة عبارة عن فريق كرة قدم، أو مجموعة غنائية. فستجد أن هناك ما يزيد عن مئة ألف مجموعة ما بين الفردين إلى أكثر من مئة فرد حسب أفراد المجموعة الواحدة. دعنا أيضاً نختزل الحصر في المجموعات المشهورة جداً والناجحة جداً على المستوى العالمي، ستجد أن العدد لم يزيد عن الألف فرقة مثلاً تحت أي مسمى. والذي يميز هذه الفرق عن غيرها التي تشابها في نفس المجال دون شك هو العمل الجماعي الذي نتكلم عنه اليوم. حيث أن هذا الموضوع مهم جداً لك على المستوى الشخصي ولكم على المستوى الجماعي، لأنكم ستفهمون معلومات قيمة جداً عن هذا الموضوع.

التعامل مع المدير

قد يتعرض الموظف إلى بعض المشقة في التعامل مع المدير وخاصة إذا كان ذلك المدير شخصية متزمتة وربما يكون ذلك بحكم منصب المدير الذي يكسب صاحبه طباعاً أكثر تعنتاً وصعوبة في التعامل مع الموظفين المحيطين به. ولكن ينبغي عليك أن تعلم أن طريقة تعاملك مع مديرك هامة جداً لأنها تتعلق باستمرارك في العمل أو فصلك منه وتتعلق أيضاً بارتقائك في مناصب عملك وأعلم أن تقربك لمديرك لا يعني أبداً تخليك عن نفسك أكرامتك لذلك يجب عليك أن تتعرف على الطريقة المناسبة التي تتعامل مع مديرك بها وتتقرب منه.

العمل المكتبي

في أيامنا هذه أصبح العمل المكتبي هو طريقة شغل أغلبية العاملين فهم يجلسون أمام شاشة الحاسب ويعملون لساعات طويلة لأن ببساطة العالم كله أصبح يعتمد على الحاسوب في مختلف الأعمال اليومية العادية، لكن الجلوس مطولاً والتركيز على الشاشة يسبب إرهاق شديد وتكسير في أجزاء الجسم كله مثل الظهر والرقبة والعين واليدين مما يسبب انزعاج كبير وألم يبقى معك حتى بعد مغادرة مكان العمل ويصبح من الصعب التخلص منه، في مقالي هذا سأوضح لك كيف يمكنك ممارسة العمل المكتبي المعتاد ولكن بشعور أقل بالألم وإرهاق مستمر أقل فتابع معي.

كتابة CV

كتابة CV هو أول أمر ستتعرض إليه عند دخولك سوق العمل وبحثك عن وظيفة تقوم بها بإعالة نفسك أو عائلتك أو حتى وظيفة أحلامك. إذا كنت قد تعرضت لهذا الوضع فأنت تعرف تحديدا ما هي المأساة التي أتحدث عنها وما الذي كنت تتمنى لو أخبرك أحد عنه منذ صغرك لتتبعه من أجل كتابة CV يضمن لك القبول في مقابلات العمل ووظائف أحلامك. أو ربما كنت تظن أن كتابة CV هي أمر محصور فقط على تلك المرحلة بعد تخرجك وبدأ مشوار حياتك العملي لذلك لم تلق له بالا أثناء دراستك، لكن للأسف هذا المقال سيخبرك كم كنت خاطئا في ظنك هذا. في هذا المقال سنتحدث عن كتابة CV جيد، وأهمية كتابة CV وكيف تبدأ في كتابته منذ حتى قبل أن تحتاج تقديمه إلى أحد من أجل وظيفة. أكمل القراءة معنا إذا واعرف ما الذي تحتاجه لتنال تلك الوظيفة التي ترغب فيها منذ زمن .. أو ربما .. التي ستنالها عندما تتخرج!

العمل دون جهد

جميعنا يسعى من أجل العمل دون جهد ، فلا أحد يُمكن أن يُفضّل هذا النوع من الأعمال الذي يحتاج إلى وقت وجهد وكبيرين، لأن الحياة، والوقت على وجه التحديد، أثمن من أن تُضيعه في العمل فقط، وأرقى من أن يستخدمه الإنسان فقط لإجهاد نفسه فيه، فالوقت والصحة هِبة من الله، على الجميع تعلم كيفية الحفاظ عليهما، وهذا ما سيدور حوله هذا المقال، وهي كيفية الحفاظ على الوقت مع معرفة الطريقة المثلي للعمل دون جهد، فتعال لأخبرك عن الأمر برمته.

مهارات البحث

مهارات البحث والاستكشاف هي من المهارات التي نحاول تنميتها، فهي موجودة منذ الصغر، فعندما يولد الطفل تجد لديه دائمًا فضول ورغبة في استكشاف كل شيء من حوله، ويبدأ في طرح الأسئلة رغبة في المعرفة، وعندما يكبر قد تنمو هذه الرغبة معه، لكننا نحتاج إلى أن نجيد مهارات البحث حتى يمكننا أن نقوم بالبحث مثلما نريد، فلا يكون الأمر مجرد مضيعة للوقت، ولذلك نتحدث في هذا المقال عن مهارات البحث، وكيف يمكننا أن نقوم بتنمية وتطوير هذه المهارات لدينا، حتى نخرج منها بأفضل ناتج ممكن من عملية البحث.

المزيد من المقالات...