25
السبت, مايو

بخل الخطيب

تحرص الفتاة على أن تجد في خطيبها من شمائل الصفات، وكريمها، وحسن الأخلاق، لما في ذلك من آثار عظيمة على ترسيخ رابط المحبّة والألفة بينهما، فلعل صفة البخل في الخطيب من أكثر ما يُنفرها منه، وقد تكون سبباً في الفراق بينهما، كما حصل بين بعض الخاطبين، حيث رفضت إحداهن الخطبة من خطيبها وفسخت عقد الزواج بينهما بسبب ما وجدته ولاحظته من بخله عليها، وهناك علامات تستطيع من خلالها الفتاة التعرّف على خطيبها إن كان بخيلاً أم لا، وكذلك يجب أن نفرّق بين بخل الخطيب وفقره.

الحب الحقيقي

من ضمن مقومات التواصل البشري الصحي، قيامه على مشاعر الحب والثقة المتبادلة، وتتعدد أنواع الحب وتتعدد أصنافه، والحب شعور داخلي فطري في قلب الإنسان يتأثر بعوامل متعددة، يزداد بها صاحبه قوة في الحب أو ضعفاً، ونقيض الحبّ هو الكره، وما يهمنا هنا هو الحبّ الحقيقي في العلاقات البشريّة، ولا سيّما فيما يتعلق بالجنسين الذكر والأنثى، وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على الحبّ الحقيقي، ما هي ميزاته، وما هو الحبّ الزائف.

الغيرة في الحب

الإحساس بالغيرة هو شعورٌ فطريّ يوجد لدى النّساء والرّجال على حدٍ سواء، تتولّد فيه الأحاسيس المختلطة من عاطفةٍ، وغضبٍ، وانفعالٍ، وتغيراتٍ فسيولوجية حسب طبيعة الموقف، ودوافعه، وأسبابه الخفيّة، وهي أنّ يشعر الإنسان بأنّ شخص آخر يُشاركه بشيءٍ يخصُّه دون حق، وهي غريزةٌ موجودةٌ منذ الأزل بين النّساء والرّجال وأكثر ما تكون مظاهرها واضحة في إطار العلاقة الزّوجية.

الرومانسية

الرومانسية، هي في العُرف الدارج في المجتمع، كلمة تعبر عن الحبّ، وكلمات الغزل والغرام، كما تعبّر عن القدرة على التعبير عن المشاعر الرقيقة، حيث تُطلق هذه الكلمة على قصص وروايات الحبّ والعشاق، كما تُطلق أيضاً على الأشخاص الذين يميلون إلى هذه الأجواء المليئة بالحبّ والدلال، والمشاعر العميقة، ومن المعروف أنّ بعض الأشخاص يميلون إلى هذه الصفة، والبعض الآخر لا، ويختلف ذلك باختلاف طبيعة الشخص.

المسامحة الزوجية

يعتبر مفهوم المسامحة الزوجية من المفاهيم الواسعة التي تشمل المحبة والمودة والعشرة والتفاهم بين الزوجين، لأنّ أول شيء تقوم عليه الحياة الزوجية هو التسامح، أي أن ينسى كل من الطرفين الإساءة والخطأ غير المقصود عند وقوعه، ومن الضروري أن تكون المسامحة دافع حقيقي للتركيز على الإيجابيات وتفادي الأشياء السلبية التي تُغضب الأزواج، لهذا يُؤكد العديد من المتخصصين أنّ العلاقة الزوجية الناجحة هي التي تقوم على التسامح، ودون هذه الصفة لا يُمكن أن يكون الزواج من العلاقات الحياتية المميزة والمستمرة.

الحب العذري

الحب العذري من الفنون الشعريّة التي نظم فيها الشعراء وأبدعوا، وقد ظهر هذا الفن منذ العصر الجاهلي وتطوّر في العصور اللاحقة، ومن أشهر أنواعه التي ظهرت هو الغزل العذري والصريح. يُعرف الغزل العذري على أنّه حبٌّ طاهر عفيف يتغزّل بالمرأة بصورٍ عفيفة بعيدة عن وصف المحاسن الجسديّة لها كما في الغزل الصريح.

الخطيب الخجول

الخطبة فرصة مناسبة ليتعرف الخاطبان على بعضهما، وقد تكتشف الفتاة أثناء مرحلة الخطوبة أن خطيبها خجول، والخجل يتمثل بعدة تصرفاتٍ، أهمها شعوره بحالةٍ من الحرج، عند مروره بمواقف معينة، قد تكون هذه المواقف عادية ولا تستدعي الخجل الذي يمرّ فيه، لذلك يجب على الفتاة أن تعرف أسلوب التعامل مع الخطيب الخجول، للتخفيف من حدة هذا الخجل، وكي يكون قادراً على التصرف بطريقةٍ طبيعية.

المزيد من المقالات...