17
الأربعاء, يوليو

حجر الزبرجد

يعرف الزبرجد بأنّه أحد الأحجار الكريمة الشفافة، وهو من أنواع معدن الأوليفين، وتركيبته الكيميائية تتكوّن من سيلكات الحديد والمغنيسيوم المزدوجة، ويحتوي على الحديد الأمر الذي يضفي عليه اللون الأخضر، كما أنّ تركيبه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد، مما أدى إلى الخلط بينهما، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه أكثر.

الأرض

تُعتبر الأرض ثالث كواكب المجموعة الشمسية بُعداً عن الشمس بعد كوكب عُطارد والزهرة، وهي أكبر الكواكب الأرضية في النظام الشمسي من حيث قُطرها، وكتلتها، وكثافتها، وقد أدت الخصائص الفيزيائية للأرض، والمدار الفلكي المُلائم الذي تدور فيه إلى نشأة الحياة عليها، ومن المتوقع استمرار الحياة على سطحها لمدة 1.2 مليار عام آخر، وبعدها سيقضي ضوء الشمس المتزايد على الغلاف الحيوي للأرض، إذ يعتقد العلماء أنّ الشمس سترتفع درجة حرارتها في المستقبل، وتتمدد، وتكبر إلى أن تُصبح عملاقاً أحمراً، وقتها ستنتهي الحياة على الأرض بفعل حرارة الشمس المرتفعة.

الصحراء

الصحراء هي منطقة قاحلة جافة تشكلت نتيجة لعدة أسباب؛ ومنها===وقوع المنطقة في مناطق ضغط عال؛ كالصحراء الكبرى، والصحراء الاستوائية، ووقوع المنطقة في ظل الأمطار، كالصحراء الإيرانية، والتصحر الناتج عن الأنشطة البشرية، كالرعي المفرط، وإزالة الغطاء النباتي، وسنعرفكم في هذا المقال على مميزات المناخ الصحراوي.

علم البيئة

يُعبّر مُصطلح البيئة عن مجموعة العناصر المُحيطة بنا الّتي تَلعب دوراً مهماً في وجود الكائنات الحيّة، وتتضمّن عناصرَ البيئة الماء، والهواء، والتربة، والمَعادن، والكائنات الحية، وغير الحيّة، والمناخ. تضمّ البيئة مجموعة من الأنظمة المتشعّبة، والمُعقّدة، والمُتشابكة مع بعضها البعض، والتي تُحدّد طرق ووسائل العيش للكائنات المختلفة.

أهمية الطاقة

الطاقة عنصر أساسي للحياة على الأرض، حيث يحتاج الجسم إلى طاقة للقيام بأعماله المختلفة؛ مثل: المشي، والركض، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، أو من خلال التنفس، وتستخدم الطاقة حتى تسير الحياة بشكلٍ أفضل، وهي قدرة الجسم على إنجاز عمل أو مهمة ما، فلا يُمكن أن يحدث أي عمل دونها مهما كان بسيطاً وسهلاً، حتى أن خلايا الجسم تستخدم الطاقة للقيام بأعمالها المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أشكالها وأنواعها.

تغير المناخ

المناخ هو حالة الجو الشائعة في الأجهزة التي تُستخدَم لجمع معلومات عن مكان معين لفترة زمنية طويلة، بينما يُقصد بتغير المناخ التغير الذي يؤثر في معدل حالة الطقس السائدة في منطقة معينة، ويمكن أن يحدث ذلك التغير بفعل العمليات الديناميكية للكرة الأرضية؛ كتعرضها للزلازل، أو البراكين، أو الأعاصير، أو بسبب التعرُّض لقوى خارجية مثل: تغيير مقدار شدة الأشعة الشمسية، أو سقوط النيازك والشهب الكبيرة، وفي عصرنا الحديث أصبح للإنسان ونشاطاته أيضاً سبب في تغيُّر المناخ، وسنتعرّف في هذا المقال على أهمّ العناصر المؤثرة في المناخ.

الزنجبيل المطحون

الزنجبيل المطحون أو بودرة الزنجبيل ما هما إلا عبارة عن عمليات تجفيف للزنجبيل الطازج، للاستفادة منه في عدة مجالات مختلفة. حيث يمكن تخزين الزنجبيل المجفف في وعاء محكم الإغلاق، وفي مكان بارد وجاف، بعيداً تماماً عن أي رطوبة، أما إذا كان الزنجبيل مجففاً يدوياً فيجب التأكد من جفافه تماماً منعاً لتشكل العفن نتيجة لوجود نسبة من الرطوبة فيه.

المزيد من المقالات...