20
السبت, يوليو

أهمية السحور

يعتبر شهر رمضان من الأشهر المباركة التي يتقرّب فيها المسلمون إلى الله بمختلف العبادات، من صلاةٍ، وزكاةٍ، وصيامٍ، وقراءة قرآن، وحسن معاملة، وعلى الصائم أيضاً أن يحافظ على صحته في رمضان فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم: (تسحَّروا، فإن في السَّحورِ بركةً) [صحيح البخاري] فوجبة السحور مهمّةً، كونها تمنح الجسم القدرة على تحمل متاعب الصيام في اليوم التالي، وتقلّل الشعور بالإرهاق والجوع، ولا بدّ من احتوائها على جميع العناصر المهمّة لتزويد الجسم بحاجته اليوميّة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أفضل وجبة سحور.

هرمونات الأنوثة

هرمونات الأنوثة هي هرمونات الإستروجين الموجودة لدى النساء، كما توجد عند الرجال بنسبة أقل، حيث تحتاجه النساء لأداء وظائف الجسم الطبيعية، وهي مسؤولة عن إنتاج البويضات السليمة عند الإناث تحضيراً لإخصابها بالحيوانات المنوية لتلقيحها استعداداً للحمل، والإنجاب، وسنعرفكم في هذا المقال على وظيفة هرمون الأنوثة، إضافة إلى نقص هرمون الأنوثة، وأعراض نقصه.

العطش

يعتبر العطش أحد الوسائل التي يقوم بها الجسم بالتعبير عن عدم وجود كمية كافية من السوائل في داخله أو عن حالة الجفاف في الجسم، فهي ردّة فعل طبيعية تحدث عند القيام بممارسة مجهود بدني أو عند التعرق بشكل كبير وفقد السوائل من الجسم بشكل كبير كما في الحرّ الشديد وعدم الحصول على الكمية الكافية من السوائل خلال اليوم، ولكن توجد بعض الحالات المرضية التي تتسبب بفقد السوائل من الجسم.

الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية عامل أساسي من العوامل الصحية للإنسان من خلال خفضها لنسبة الكوليسترول بالدم وضغط الدم المرتفع والمنخفض أيضاً وتنظيمها لنسبة السكر في الدم، كما أنّها تعمل على سدّ الشهية وشعور الشخص بالشبع لساعات طويلة كما أنّ الطعام المليء بالألياف الغذائية مستخدم وبشكل قوي في أنظمة الغذاء الطبية، كما أن الألياف الغذائية تحمي صحة الإنسان من جلطات وغيرها. فهي مهمة لصحة وسلامة الإنسان ، لكن هناك بعضاً من ناس لا يحصلون على الكميات الكافية للألياف الغذائية فنسبة الألياف التي تحتاجه المرأة من خمسة وعشرون غراماً إلى ثلاثون غراماً في اليوم، ونسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الرجل من خمسة وثلاثون غراماً إلى خمسة وأربعون غراماً في اليوم. وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية.

الأحماض النووية

هي الجزيئات التي تحمل مسؤولية تخزين وترجمة المعلومات الوراثية في مختلف الكائنات الحية، ويوجد الحمض النووي في نواة الخلايا، ويمكن وصف شكله على أنّه سلم لولبي مزدوج، ويتكون من شريطين، وهو يشكل الكروموسومات الحاملة للصفات الخلقية والجسمية للكائنات الحيّة، وتشتمل هذه الكروموسومات على الجينات التي تحمل معلومات وراثية محددة. ويندرج تحت الأحماض النووية نوعين، هما: الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين DNA، والحمض النووي الرايبوزي RNA، وسنتعرّف في هذا المقالا على النوع الأول.

مدينة الحسين الطبية

تعتبر مدينة الحسين الطبية من أكبر المستشفيات في المملكة الأردنية الهاشمية وأهمها، تضم عددا كبيرا من الأطباء الحاصلين على درجات مراكز متقدمة في العلوم الطبية، والذين يحملون رتبا عسكرية عالية. وقد تم إنشاء المدينة الطبية الضخمة تلبية للحاجة الملحة لوجود صرح طبي كبير وذلك بعد حرب عام 1967 ، فقد بدأ التفكير أنذاك بإنشاء مدينة الحسين الطبية حتى تكون المركز التحويلي والتعليمي للخدمات الطبية الملكية، وبدء العمل في تشيديها عام 1969 وتم افتتاحها رسميا واستقبال أول مريض فيها بتاريخ 14 آب 1973، وقد سميت بمدينة الحسين نسبة إلى الملك الحسين بن طلال الذي كان يحكم المملكة آنذاك .

سلس البول

إنَّ مُشكلة سلس البول تواجهُ النساء بكثرة وبشكلٍ مُستمر، فالرغبة بدخول الحمّام توقظ المرأة من نومها في مُنتصف اللّيل مِمّا يُسببُ لها الإزعاج والقلق، وغالباً ما تتجنّب شُرب الماء أو أي سوائل أُخرى عندَ اقتراب موعد نومها؛ لتحظى بنومٍ هانىء ومُريح وبدون الاستيقاظ. المرأة الكبيرة في العمر مُعرضةٌ لهذهِ المُشكلة بشكلٍ أكبر من غيرها، فعندَ التقدُم في العمر تُصبح الأعصاب والعضلات التّي تتحكّم بمنطقة التبوّل مُرتخية وغير قويّة كالسابق، مِمّا يضع المرأة في مواقف مُحرجة وسيئة.

المزيد من المقالات...