20
السبت, يوليو

مفهوم الرواية

يشير مفهوم الرواية إلى نوع من أنواع الكتابة النثرية التي تتميز بأسلوب سردٍ طويل، وأحداث قصصية متسلسلة، وقد تكون هذه الأحداث خيالية، أو واقعية، وتتميز الرواية بتعدد شخصياتها، واختلاف أحداثها، واعتمادها على استخدام الحوار بين شخصياتها، كما تحتوي الرواية على العقدة؛ أي الحدث الذي تدور كافة أحداث الرواية حوله.

شعر التفعيلة

شعر التفعيلة هو الشعر الذي يتخذ التفعيلة أساساً عروضياً للقصيدة، وهو لا يتقيد بعدد معيّن من التفعيلات في السطر الواحد، بحيث قد يشتمل السطر على تفعيلة أو أكثر وصولاً إلى اثنتي عشرة تفعيلة، ويخرج هذا الشعر عن مبدأ تساوي الأشطر، ولا يلتزم بقافية واحدة في كامل القصيدة، ومن أسمائه: الشعر المرسل، والنظم المرسل المنطلق، والشعر الجديد، والشعر الحر.

ادب الرحلة

يعتبر أدب الرحلات واحداً من أجمل أنواع الآداب، إذ انه يعكس ويوثق كل ما صادف الرحالة عبر رحلاته كلها، حيث إن الكاتب أو الرحالة ينقل كل ما رآه خلال رحلاته ويصف الأماكن التي زارها كلها ويصف عادات الشعوب وأهلها وينقل كل المواقف التي تعرض لها خلال رحلته أو رحلاته التي قام بها خلال حياته.

الشعر الأندلسي

عَرِف أهل الأندلس الشعر وأتقنوه بعد وصول العرب إليهم واستقرارهم بينهم، وبدأت رحلة الشعر الأندلسي بالمضي قدماً نحو الوجود والقوة والتنوع الفني، ولم يمضِ زمن طويل حتى بدأت القصائد الشعرية الأندلسية تُنظم بسلاسة، فنظمه الأمراء، والوزراء، والكتاب، والفقهاء والشعراء المحترفون، والأطباء، ويعزى السبب في ذلك إلى ما يتمتع به المجتمع الأندلسي من تكوين ثقافي مرتكز على علوم العربية وآدابها.

المعلقات السبع

يمكن تعريف المعلّقات بأنها تلك القصائد الطويلة التي كتبها شعراء العصر الجاهلي، وقد سميت بالمعلقات للعديد من الأسباب منها أنها كانت تعلّق على ستار الكعبة وذلك لأهميتها، ومنهم من قال أنّ سبب التسمية هو أنّ المعلّقات كانت تعلّق في نفوس الناس وعقولهم وهو السبب الأرجح. وتعتبر المعلّقات من أهم ما كتبه شعراء العصور القديمة، وتجلّت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح كبير. كما ويبلغ عدد المعلّقات سبع معلّقات وفي مقولة أخرى يقال بأنّ عددها عشر معلّقات، إلّا أنّ الرأي الراجح أكثر هو أنّ عددها سبع معلّقات وتمّ إضافة ثلاث معلّقات ليصبح عددها عشر معلّقات.

الحياة لحظات نعيشها بتكرار معين راضين بكل ما حولنا،لا نظهر إعتراضاً على شيء نرضى بكل ما يأتي به يومنا الذي قد لا يكون في الحقيقة يأتي بشيء لأنّ التكرار قد أفقدنا جميع أدوات الاحساس بما يجري حولنا،فأصبحنا نرى جميع الأمور متشابهة في كل شيء.

النصوص في اللغة العربية

تنفرد اللغة العربية عن غيرها من اللغات العالمية بزخرها بالمزايا المتفاوتة؛ ومن أبرز هذه المزايا هو تجاوبها مع ما يطرأ عليها من متغيرات على مر الزمان، وبالرغم من تميّز اللغة العربية في ثقافتها بالشعر العربي إلا أنّ النصوص النثرية قد تصدرّت المكانة الأكثر ارتقاءً في مطلع القرن العشرين، حيث ترتب ذلك نتيجة للاحتكاك بين الثقافات العربية والغربية الأوروبية الحديثة إذ ظهر نوعان من النصوص هما النصوص الأدبية أي (النصوص الوصفية والسردية)، والنصوص غير الأدبية أي (الإرشادية والمعلوماتية).

المزيد من المقالات...