09
الإثنين, ديسمبر

يعد طبق السبرنج رول بالخضار من المقبلات الشهية التي يتم تناولهل بكثرة بشهر رمضان المبارك حيث يكثر فيه العزائم و الموائد و يفضل الصائم وقتها تناول بعض من المقبلات الخفيفة خلال الفطور و تكون بنفس الوقت مفيدة و صحية للغاية حيث أنها وجبة خفيفة و ممتعة للأطفال و هي مشبعة و كاملة بالفوائد الغذائية و العناصر التي يحتاجها الجسم لتمده بالطاقة و الحيوية .

تُعتبر السمبوسة من المُقَبِّلاَت المشهورة في الشرق الأوسط، وهي من المُقَبِّلاَت المُفضلة للعديد من الناس ولا تكاد تخلو الموائد منها كونها تُعجب الجميع. ما يُمَيّز السمبوسة عدا عن عجينتها هو إمكانيّة حشوها بأي شيء تقريباً، فحشوتها يُمكن أن تكون مالحة ويُمكن أن تكون حلوة، يمكن أن تكون مُكوّنة من الخضار أو مُكوّنة من اللحوم، ولذلك سنُقدم لكم في هذا المقال عدداً من الوصفات لحشوات السمبوسة عسى أن تجدوا منها ما يناسبكم ويعجب ذوقكم.

المعجنات

تُعدّ المعجنات من الأكلات الخفيفة والسهلة، ويُمكن تناولها والاعتِماد عليها كوجبةٍ مشبعة غنيّة بالكربوهيدرات، وهي من الوجبات المُحبّبة لدى الأطفال خصوصاً إذا كانت مَحشوّة بالحشوة المفضلة لديهم. تُصنَع المعجّنات بأكثر من طريقة، وكلّها تنجح تماماً ويكون أساس نجاح المعجنات هو طريقة صنع العجينة.

الطحينة

تُعدّ الطحينة من أهم المكوّنات الأساسية التي يجب توافرها في المطبخ العربي؛ إذ إنّها تُستخدم في الكثير من المأكولات المختلفة، وكما هو معروف فإنّ لها نوعين هي طحينة السمسم الكامل، وطحينة السمسم المقشور، وفي الغالب يتم استخدام طحينة السمسم المقشور فهي منتشرة بشكلٍ واسع في الأسواق. إنّ قشرة السمسم غنيّة جداً بالمعادن، لذا فإنّ طحينة السمسم الكامل تكون أفضل من الناحية الصحيّة وذلك بسبب احتوائها على ضعفِ كميّة الكالسيوم وأربعة أضعاف كميّة الحديد الموجودة في طحينة السمسم المقشور.

السمبوسة

تعد السمبوسك أو السمبوسة من أفضل المقبّلات وأشهاها على الإطلاق؛ حيث تنتشر السمبوسة في جميع دول العالم بمختلف مسميّاتها. يكثر الطلب وطبخ السمبوسك في شهر رمضان المبارك؛ حيث تكثر في هذا الشهر الكريم العزائم والجمعات العائلية على الفطور لذا يُستخدم طبق السمبوسة كنوعٍ مفضّل من المقبلات.

الأوريجانو

إنّ الأوريجانو هو نفسه (الزعتر البريّ) أو ما يُطلق عليه (الأوريجانو اليونانيّ)، وهو نوعٌ من أنواع البردقوش البريّ، ويُسمّيه البعض (بهجة الجبال). يوجد أكثر من عشرين نوعاً من هذا الزعتر، وقد نبت بدايةً في منطقة حوض البحر المتوّسط، وقد تاجر فيه الناس كنوعٍ من أنواع التوابل، إلى أن انتقل إلى أوروبا وأمريكا الشماليّة، وتمّت زراعته في الحدائق والبريّة.

الشطة الحارة

الشّطة الحارّة نوعٌ من أنواع المقبلات التي تضاف للمائدة العربيّة، كما أنّها تضاف لكثيرٍ من الأطباق والصّلصات، فضلاً على مذاقها الشّهي الحريف. تتميَّز الشّطة بفوائد عديدة للجسم؛ فهي تحمي من ضغط الدّم المرتفع، وتخفّض نسبة الكولسترول السيئ في الدّم، وتزيد من معدل التّروية للأوعية الدّموية وشرايين القلب، وتعتبر مصدراً غنيّاً بفيتامين سي، وهي مناسبة للتخسيس وحرق الدّهون.

المزيد من المقالات...