19
السبت, اكتوبر

يتفقُ معظم الناس على أن جائزة الأوسكار هي واحدة من أكبر وأكثر الجوائز السينمائية المرموقة في العالم التي يمكن لأي شخص أن يفوز بها في مجال صناعة الأفلام.
سمي حفل توزيع الأوسكار بهذا الاسم نسبةً إلى التمثال الصغير الذي يوزع للفائزين، وعلى الرغم من أنه لا أحد متأكد تماماً من سبب تسميته بهذا الاسم، لكنه يُحكى أن أحد أعضاء الأكاديمية بدا لها أن التمثال يشبه قليلاً عمها «أوسكار»، فاختير هذا الاسم!

عن الأوسكار:
"لا يعلمُ أحد حقاً كيف حصلت جائزة الأوسكار على هذا الاسم، تقول إحدى الروايات أن أحد أعضاء الأكاديمية شاهدت أحد التماثيل الأولى للجائزة و قالت: "أنه يبدو تماماً مثل عمي أوسكار!" و رواية أخرى تقول أن «بات ديفيس» أطلقت عليه اسم الأوسكار نسبةً إلى زوجها السابق «هارمون نيلسون» أوسكار الابن".

يعتقدُ الكثير من الناس أن جائزة الأوسكار مصنوعة من الذهب الخالص، فهل هذا صحيح؟
ليس تماماً! يبلغ طول تمثال الأوسكار الذي يحمله المشاهير 34، ويُصنع من المعدن المطلي من الخارج بالذهب الخالص عيار 24 قيراط.


Image: http://blogs.spectator.co.uk/files/2014/03/oscar-statue-2-572x413.jpg

جائزة الأكاديمية:
هو حفل توزيع جوائز الأوسكار الرسمي لتكريم أفضل الإنجازات في صناعة الأفلام من العام السابق. تُشرف أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة على الترشيحات وعملية التصويت في الحفل نفسه.

أُنشِأت أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة عام 1927، وكانت تضم 36 عضواً فقط، لكنها الآن تضم أكثر من 6000 عضواً، ومجتمع فخري يضم الأشخاص الذين شاركوا في جميع جوانب صناعة الأفلام.
أول توزيع لجوائز الأكاديمية كان في فندق روزفلت في هوليوود من عام 1929، لكن السينما قد تغيرت منذ ذاك الحين وبالتالي تغيرت فئات الجوائز!

يوجدُ حالياً 24 جائزةً تُقدم عن مختلف الفئات ( أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل مساعد، وأفضل ممثلة مساعدة... إلخ)، ويوجد أيضاً توزيع لجوائز الأوسكار للإنجازات الأقل قبل الحفل الرسمي المعروفة باسم «جوائز أوسكار الطلاب»، وتقدمها أيضاً الأكاديمية نفسها.

في معظم الفئات، يصوِّت أعضاء الأكاديمية فقط لأقرانهم ( المخرجين يصوتون لجائزة أفضل مخرج، الممثلون يصوتون لجائزة أفضل ممثل، وهكذا...). الاستثنائات الوحيدة هي الترشيحات لجائزة: أفضل فيلم أجنبي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم رسوم متحركة، حيث يتم اختيار المرشحين عن طريق لجان مختصة تضم أعضاءً من الأكاديمية، بعدها يُسمح لجميع أعضاء الأكاديمية أن يصوتوا للأفلام المرشحة للجوائز.
يتم تحديد الفائزين عن كل فئة من خلال جولة تصويت ثانية، ويكون التصويت عليها متاحاً أمام جميع أعضاء الأكاديمية وعن معظم الفئات. في أواخر ديسمبر، يُدلي جميع أعضاء الأكاديمية بأصواتهم لاختيار المرشحين في الاحتفال القادم.

"فاز «والت ديزني» بجوائز أوسكار أكثر من أي شخص أخر بـ26 جائزة (22 لأفلامه و4 جوائز أوسكار فخرية)"


Image: http://acertaincinema.com/media-tags/walt-disney/

فئات جوائز الأوسكار:
1- أفضل ممثل في دور رئيسي
2- أفضل ممثل في دور ثانوي
3- أفضل ممثلة في دور رئيسي
4- أفضل ممثلة في دور ثانوي
5- أفضل سيناريو مقتيس
6-أفضل فيلم رسوم متحركة
7- أفضل فيلم رسوم متحركة قصير
8- أفضل إخراج تقني
9- أفضل تصوير سينمائي
10- أفضل تصميم أزياء
11-أفضل مخرج
12-أفضل فيلم وثائقي
13-أفضل فيلم وثائقي قصير
14-أفضل مونتاج
15-أفضل فيلم أجنبي
16-أفضل مكياج
17-best original score
18- أفضل سيناريو أصلي
19-أفضل أغنية أصلية
20-أفضل صورة
21-أفضل مونتاج صوت
22-أفضل خلط صوت
23-أفضل مؤثرات بصرية
24-أفضل فيلم أكشن قصير

حتى يتأهل الفيلم إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار في السنة نفسها، يجبُ أن يُفتتح عرضه في السنة السابقة وفي صالات السينما في لوس أنجلس (إلا أفضل فيلم أجنبي).
إذا كان صناع الأفلام يعتقدون أنهم يملكون بين أيديهم فيلماً سوف يحصد جائزة الأوسكار فإنهم يطلقونه في آخر أسبوع من السنة ليكون مؤهلاً للمشاركة بحفل الأوسكار مثل فيلم "sliver linings playbook" الذي أُطلق في 25 كانون الأول من عام 2012 وترشح لجائزة الأوسكار، وحصل عليها. على عكس فليم "the hurt locker" الذي حصد جائزة الأوسكار في 2009. حيث أُطلق الفيلم في عام 2008، لكنه لم يُعرض في لوس أنجلس حتى الـ2009، بالتالي حصد الجائزة في حفل عام 2010.

بما أن حفل توزيع جوائز الأوسكار هو أكثر الاحتفالات المرموقة عالمياً ويُبث في أكثر من 100 بلد حول العالم، يجتمع عشاق السينما ليروا كيف يتألق المشاهير في هذا الحفل.
هؤلاء الذين يعشقون الأزياء يشاهدون الحفل ليروا ماذا سوف يرتدي المشاهير، الذين يرتدون غالباً آخر صيحات الموضة من مختلف الثقافات وموجوهرات باهظة الثمن (غالباً ما تكون مُعارة).

"في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2014، ارتدت الممثلة «كيت بلانشيت» أغلى فستان بكلفة 100.000$ ومجوهرات بقيمة 18$ مليون دولار!!"


Image: http://cdn.hollywoodtake.com/sites/hollywoodtake.com/files/styles/large/public/2014/03/03/cate-blanchett-oscars-red-carpet.jpg?itok=lIKFMvc4

في النهاية، يطمحُ أي صانع أفلام أو ممثل أو مخرج للحصول على جائزة الأوسكار لأنها التتويج الحقيقي لأجمل الأعمال السينمائية العالمية في واحد من أكثر الاحتفالات جمالاً وأهميةً ومتابعةً حول العالم.

نترككم مع لائحةٍ بأسماء الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لعام 2015 عن فئات: أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل نص مقبتس، وأفضل نص أصلي.
أفضل فيلم:
"American Sniper"
"Birdman"
"Boyhood"
"The Grand Budapest Hotel"
"The Imitation Game"
"Selma"
"The Theory of Everything"
"Whiplash"
أفضل ممثل:
Steve Carell، "Foxcatcher"
Bradley Cooper، "American Sniper"
Benedict Cumberbatch، "The Imitation Game"
Michael Keaton، "Birdman"
Eddie Redmayne، "The Theory of Everything"
أفضل ممثلة:
Marion Cotillard، "Two Days، One Night"
Felicity Jones، 'The Theory of Everything"
Julianne Moore، "Still Alice"
Rosamund Pike، "Gone Girl"
Reese Witherspoon، "Wild"
أفضل مخرج:
Richard Linklater، "Boyhood"
Alejandro González Iñárritu، "Birdman"
Bennett Miller، "Foxcatcher"
Wes Anderson، "The Grand Budapest Hotel"
Morten Tyldum، "The Imitation Game"
أفضل نص مقتبس:
Jason Hall، "American Sniper"
Graham Moore، "The Imitation Game"
Paul Thomas Anderson، "Inherent Vice"
Anthony McCarten، "The Theory of Everything"
Damien Chazelle، "Whiplash"
أفضل نص أصلي :
Alejandro G. Iñárritu، Nicolás Giacobone، Alexander Dinelaris، Jr. & Armando Bo، "Birdman"
Richard Linklater، "Boyhood"
E. Max Frye and Dan Futterman، "Foxcatcher"
Wes Anderson، "The Grand Budapest Hotel" (Story by Wes Anderson & Hugo Guinness)
Dan Gilroy، "Nightcrawler"