25
السبت, مايو

ألياف الإفطار

ألياف الإفطار تقوم بتحسين عملية الهضم بشكل ملحوظ بالإضافة أنها تقوي من الجهاز المناعي للجسم وتساعد بقوة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا يعود بفائدة كبيرة على وظائف القلب، كما أنها أيضًا تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم. كما يوصي الأطباء ومختصي التغذية بأكل ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف الغنية في اليوم الواحد بالنسبة للمرأة، أما بالنسبة للرجل فيوصى بأكل ما لا يقل عن 38 جرامًا بمعدل يومي.

كرات زبدة الفول السوداني

تمثل زبدة الفول السوداني عشق خاص للكثير منا ولاسيما الأطفال الصغار، لكن يقف أمامنا عائق كبير وهو ما تحتويه زبدة الفول السوداني من قدر هائل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يستحيل معها تناول كمية كبيرة منها طالما كنا نعمد دائماً إلى تناول طعام صحي. لكن باستخدام عدة مكونات مختلفة وصحية في نفس الوقت وخلطها معها يمكننا إعداد كرات زبدة الفول السوداني التي تحتوي على المذاق السحري المرغوب فيه وفي نفس الوقت لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الزبدة.

مشروبات رمضان

يشكل الماء العامل الأساسي لمساعدة الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان على العمل بكفاءة. ومع امتداد ساعات الصيام وارتفاع درجة الحرارة يفقد الجسم السوائل المختزنة بداخله على هيئة عرق وبول، مما يجعله في حاجة ماسة لتناول السوائل. وعند انطلاق مدفع الإفطار، تتهافت معظم أفراد الأسرة على تناول مشروبات رمضان وخاصة إذا ما جاء شهر رمضان في فصل الصيف حيث ارتفاع درجة الحرارة طوال النهار وطول ساعات الصيام.

سحور رمضان

بعدة عدة أيام سيحل علينا شهر رمضان وستأتي معه الأسئلة الكبير مثل ما الذي يمكننا أكله في سحور رمضان ؟ وهل يجب علينا أن نتناول طعاما كثيرا جدا حتى يخزنه جسدنا ويستعمله أثناء الصيام؟ أم نتناول طعاما خفيفا ولن يصنع هذا فارقا؟ كل هذه الأسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا المقال وسنحاول معرفة أفضل الأطعمة من أجل سحور رمضان كما أننا سنقدم لكم بعض الأفكار المختلفة من أجل سحور صحي ومفيد وممد بالطاقة خلال أوقات الصيام. تابعوا معنا قراءة المقال وحاول أن تصنعوا الوجبات الموجودة بأنفسكم وستجدون أنها لذيذة جدا وصحية جدا وممدة بالطاقة والشبع أيضا.

تقليل نفقات الطعام

ما بين مصاريف التنقلات والمواصلات وشراء الكتب والمستلزمات الدراسية ومصاريف السكن الخاص الذي يقيم فيه الطالب تتكالب الأعباء المادية على الطالب في فترة قد لا يكون خلالها قادراً على جني المال أو حتى في أفضل الأحوال سيجني مالاً ليس بالوفير إن تمكن من الحصول على وظيفة إضافية بجانب الدراسة. وكل بنود الإنفاق تلك يصعب التوفير فيها أو التقليل منها لكن هنالك بند هام وقد ينفق فيه الكثير مبالغ كبيرة رغم أنه يمكن التقليل والتوفير به ألا وهو بند تقليل نفقات الطعام.

ممنوعات رمضان

هل كل أصناف الطعام جيدة لشهر رمضان؟ في الحقيقة هناك الكثير من ممنوعات رمضان من الأطعمة التي لا تناسب فترة الصوم، يتميز شهر رمضان المبارك بأنه من أفضل الشهور عند الله، وفيه تؤدى واحدة من أجل العبادات وهي الصيام منذ الفجر حتى غروب الشمس. ومع الصيام، تميل نفس الصائم إلى المشروبات والمأكولات، وقد يؤدي به هذا إلى الإسراف في تناول الطعام، وخاصة الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وكذلك يتهافت الصائم على تناول المشروبات، والتي تكون في غالب الأحوال مليئة بكميات كبيرة من السكريات، مما يؤدي في النهاية إلى تراكم كميات كبيرة من الدهون والسكريات داخل الجسم، ومع قلة الحركة في فترة ما بعد الإفطار مما يعرضه لمشكلات صحية يمكنه الوقاية منها بالتعرف على أنواع الأطعمة التي عليه تجنبها تماماً خلال الشهر الكريم.

إعداد وجبة متكاملة

إن إعداد وجبة متكاملة من الألف إلى الياء ليس بالأمر الهين الذي يقتصر على الطبخ وفقك بل على العكس يحتاج إعداد وجبة متكاملة إلى تحضير وتجهيز مسبق وإلمام بكافة تفاصيل تقديم الوجبات في المناسبات الهامة والرسمية. حيث ستبدأ بتخطيط قائمة الطعام المقدمة وما ستحتويه من وجبات وأطباق مختلفة ومن ثم تحدد عدد الأطباق المقدمة وترتيب تقديمها مما سيوفر عليك الكثير من الوقت ويسهل عليك مهمتك وتحضير أطباق عدة لتكفي الوجبات المقدمة سوياً.

المزيد من المقالات...