25
السبت, مايو

بطاقة تحقيق الشخصية

بطاقة تحقيق الشخصية، أو بطاقة الأحوال المدنية، أو بطاقة التعريف الوطنية، أو بطاقة الهوية الوطنية، هي عبارة عن بطاقة رسمية تقوم بعض الدول بإصدرها لرعاياها أو مواطنيها للتحقق من شخصياتهم، وهي تعتبر أحد أهم الوثائق الوطنية للأفراد، ثم يأتي جواز السفر بعدها في الأهمية، والذي هو عبارة عن بطاقة شخصية رسمية تستعمل عند دخول بلد غريب.

التواصل اللفظي

يعدّ التواصل اللفظي أحد أوجه التواصل الاجتماعيّ، حيث يعرض الشخص من خلاله ما لديه من أفكار بإحدى وسائل التواصل المعروفة للطرف الآخر، ليرد هذا الأخير عليه ويعرض أفكاره أيضاً، وهو من الأمور المهمّة على عدّة مستويات أهمّها المستوى الاجتماعيّ؛ فهو يُظهر مدى لباقة وثقافة المحاور.

موسوعة جينيس

موسوعة جينيس للأرقام القياسية هي عبارة عن كتاب مرجعي يصدر كلّ عام، ويحتوي على أرقام قياسية عالمية ومعروفة، ولقد حقّق الكتاب ذاته رقماً قياسياً؛ حيث أنّه يعدّ سلسلة الكتب الأكثر مبيعاً على الإطلاق، فلقد تم إصدار النسخة الأولى من الموسوعة في العام 1955م بواسطة شركة جينيس، وهي تعدّ الآن من أكثر المراجع دقّةً والتي يتم الرجوع إليها للتعرّف إلى الأرقام القياسية.

المياه العادمة

يُعدّ الماءُ من أثمن الموارد وأهمّها على وجه الأرض؛ إذ يُعدّ مهمّاً لحياة الكائنات جميعها باختلاف بيئاتها، فلا يستطيعُ أحدٌ الاستغناء عنه، ويستخدمُ الإنسانُ الماء في كثيرٍ من ممارساته اليوميّة، مثل: الشّرب، والغسيل، والتّنظيف، وزراعة المحاصيل الغذائيّة، فضلاً عن استخدامها في الصّناعات والعديد من الاستخدامات الأخرى، ونتيجةً للاستهلاكِ اليوميّ للماء النقيّ تنتجُ المياه العادمة، فما هي المياه العادمة؟ وما هي أنواعها؟ ومِمّ تتركّب؟ وكيف يمكن معالجتها؟ هذا ما سيناقشه هذا المقال.

موادّ البناء

إنّ موادّ البناء ضرورية لمقاومة العوامل الطبيعية المختلفة والمؤثرة في الأبنية، وهناك العديد من الموادّ المستعملة في البناء، سواء موادّ صلبة كالحجارة والأخشاب أو سائبة كالرمال والإسمنت، ومن الضروريّ مطابقة موادّ البناء لمتطلّبات العمل ومعايير الجودة، وسنعرض في هذا المقال أنواع موادّ البناء.

ويكليس

ويكليس هي إحدى المنظّمات الدولية غير الربحية، وتنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصّة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات إخبارية مجهولة، وقد بدأ عملها على الإنترنت في العام 2006م تحت اسم منظّمة سن شاين الصحفية، وقالت بوجود قاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون وثيقة خلال عام من نشوئها.

يحتفل في الواحد من إبريل بالعيد العالمي للكذب ، وهو احتفال غير رسمي ، إذ يأخذ الطابع الشعبي ، حيث يقوم الناس في معظمهم بالكذب بطرقٍ طريفةٍ تكون في أغلبها مضحكة ، وربما تأخذ بعض الأكاذيب طريقها إلى إلام الشخص المكذوب عليه في هذا اليوم . إنّ منشأ كذبة إبريل هي أوروبا ، وهدفها هو المزاح تحديداً ، وإثارة الدعابة والضحك ، وقد أطلق على من صدّق هذه الكذبة في هذا اليوم تحديداً بلقب ( ضحية كذبة إبريل ) .

المزيد من المقالات...