22
الأربعاء, مايو

عام الجماعة

هو العام الذي تنازل فيه الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام 661م، وكان معاوية بن أبي سفيان والياً على الشام منذ خلافة عمر بن الخطاب، كما أنّه رفض مبايعة علي بن أبي طالب، بسبب رفض علي الثأر من قتلة عثمان بن عفان، ثم قامت دولة بني أمية بتولّي معاوية بن أبي سفيان للحكم، وفي هذا المقال سنعرفكم على سبب تسميته بعام الجماعة.

الفرعون رمسيس الأكبر

رمسيس الأكبر أو رمسيس الثاني، أو الجد الأعظم هو أحد الفراعنة الذين حكموا مصر ما بين عامي 1279م - 1213ق.م، تم تعيينه ولياً للعهد وهو في سنّ الرابعة عشر من عمره، ويُعتبر من أكثر الفراعنة شهرةً في الإمبراطورية المصرية، والسبب جبروته وقوّته ونفوذه، نفذ العديد من الحملات العسكرية إلى بلاد الشام، كما أعاد سيطرة الإمبراطورية المصرية على أراضي كنعان، وفي هذا المقال سنذكر مكان وجود جثته، وبعض المعلومات عنه.

المدينة المُنوّرة

تُعدّ المدينة المُنوّرة إحدى المُدن العربيّة المُنتمية إلى المملكة العربيّة السعودية، وتقع في الجهة الغربيّة منها على خط طول 39.6 درجةً شرق خط جرينتش، ودائرة عرض 24.46667 درجةً شمال خطّ الاستواء. وقد تأسست المدينة المُنوّرة كمدينة في عام 622م، وتبلغ مساحة أراضيها 173.000كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 608م، ولها مدينتان توأمتان هما، مدينتا: مكّة، وسيواس.

مسجد قباء

يعتبر مسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون في الإسلام، وهو مسجد بني في المدينة المنورة، وهو أول بيت وضع للناس. اهتم المسلمون في بناء المسجد في العصور الماضية على يد عثمان بن غفان، وعمر بن عبدالعزيز ثم تتابع الخلفاء في توسيعه وجديد بنائه.

مكة المكرمة

تعتبر مدينة مكة المكرمة إحدى المدن الموجودة في شبه الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، وهي من أطهر وأقدس بقاع الأرض، فهي مسقط رأس آخر الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، ومن قبله سكنها سيدنا اسماعيل عليه السلام مع أمه هاجر، ورفع هو ووالده النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام أساسات بيت الله الحرام الموجود فيها، والمتمثلة في الكعبة المشرفة التي وضع في جانبها رسولنا الكريم محمد الحجر الأسود والذي يقال إنّه حجر من الجنة، كما أنّ الكعبة هي وجهة وقبلة المسلمين في صلاتهم، وكلمة مكة تعني المكان المزدحم، ولها أسماء عديدة أهمها: أم القرى كما وردت في القرآن الكريم، ونحن في هذا المقال بصدد الحديث عن سبب تسمية مكة المكرمة بأم القرى.

مسجد قبة الصخرة

تعتبر قبّة الصخرة المشرفة واحدة من أهم المعالم المرتبطة بالديانة الإسلامية، وهو من أهم مساجد المسلمين سواءً إذا اقترن بالمسجد الأقصى أو إن نظرنا إليه نظرة منفصلة عنه. يتعرّض المسجد الأقصى وبشكل يومي إلى أشد أنواع الممارسات العنصريّة من قِبل جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم، حيث يُمنع المصلون من الدخول إليه، وتُفرض عليهم العديد من القيود المختلفة، وتقتحم قطعان المستوطنين والصهاينة هذا المسجد الشريف المبارك ويهاجم كل من فيه رجالاً ونساءً، كباراً وصغاراً، وكل هذا يحدث في ظل مرأى ومسمع من المجتمع الدولي الذي من المفترض أن تكون حرية العبادة عنده مقدسة.

مسجد الشيخ زايد

يعتبر مسجد الشيخ زايد من الصروح الإسلاميّة المميّزة في العالم كله؛ حيث يعتبر المسجد الرابع في العالم الإسلامي من حيث حجم المساحة، إذ يسبقه فقط المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء في المغرب العربي. يتّسع المسجد الحرام لحوالي سبعة آلاف مصلٍّ في داخله، ولما يزيد عن الأربعين ألف مصلٍّ من خارجه.

المزيد من المقالات...