25
السبت, مايو

ميزانية المشروع

ميزانية المشروع من المتطلبات الواجبة على كل صاحب مشروع أن يقوم بها، فوجود هذه الميزانية يمكنه أن يوضح لك ما الذي يحدث في دورة حياة المشروع، وهل أنت تحقق الربح من المشروع أو لا، وكذلك فإن البيانات التي تتواجد في ميزانية المشروع يمكنها أن تجيبك عن مستقبل المشروع، وبالتالي تحدد إن كنت ستكمل أو لا، وكذلك تساعدك في تحديد أو تطوير أو تعديل الخطة التي يسير عليها مشروعك، وإعداد ميزانية المشروع يتطلب وجود شخص متخصص في هذا المجال، أو لديه القدرة على صناعته، وفي الغالب يفعل هذا المحاسب الموجود لديك، أما إن كان مشروعك صغير فعبر هذا المقال نوضح لك كيف يمكنك إعداد ميزانية المشروع بشكل صحيح.

نظام التقييم

نظام التقييم في المؤسسة هو ضرورة لا بد منها، وذلك بسبب احتياج الأفراد لمعرفة مستوى الأداء الذي يقدمونه داخل المؤسسة، وهل يحدث أي تطور في أدائهم أو لا، كما أن نظام التقييم يحدد للأفراد الأشياء التي يحتاجون إلى التركيز عليها مستقبلًا، والبدء في تحسينها، والتقييم في المؤسسات هو أمر دوري يحدث بشكل دائم، ويرتبط بمقدرة المؤسسة على التطور إلى الأفضل من خلال مجهودات الموظفين فيها، ونستعرض سويًا في هذا المقال كيفية وضع نظام للتقييم في المؤسسة.

جمع التمويل

جمع التمويل من أصعب المهام التي يمكنها أن تواجهك أثناء العمل، والتي قد يتوقف عليها نجاح مشروعك من الأساس، فبدون وجود التمويل للمشروع لن يمكنك الاستمرار في العمل الذي تؤديه على المدى البعيد، وستظهر لك مشاكل متعددة نتيجة عدم مقدرتك على توفير الموارد اللازمة للعمل، أو الإنفاق على متطلبات العمل الموجودة حاليًا، أو حتى إعطاء من يعملون معك أجورهم، فكل هذه الأشياء من شأنها أن تؤدي إلى توقف مشروعك، لذلك فإن جمع التمويل يصبح غاية مطلوبة لاستمرار المشروع، وتحديد إمكانية نجاحه فيما بعد.

عرض المشروع

هل تخيلت يومًا أن دقيقة واحدة هي التي تفصلك عن الحصول على فرصة هامة لمشروعك مثل الحصول على تمويل؟ أو أي دعم آخر؟ هل تعلم أن كل هذا يتوقف على مقدرتك على عرض المشروع الخاص بك على المستثمر؟ كل هذه الأسئلة يمكن تلخيصها والإجابة عنها في مقالنا هذا، حيث اليوم سنتحدث عن عرض المشروع على المستثمرين في دقيقة واحدة، أو ما يعرف في عالم العمل بـ”حديث المصعد” حيث لا فرصة لديك للحديث مع رجل الأعمال، سوى في الدقيقة التي يستغرقها المصعد للنزول من قمة المبنى، إلى الأسفل.

تحليل المشروع

تحليل المشروع من الأمور التي تحتاج إلى القيام بها دائمًا في أثناء العمل، فهي ستمنحك الفرصة لتعرف أين أنت بالتحديد، وما هي المميزات أو العيوب الموجودة لديك، وكيف يمكنك التعامل مع الواقع والعمل، وأيضًا هذا التحليل يمكنه أن يخبرك بالاحتياجات الضرورية في المشروع، والتي يجب أن تقوم بتوفيرها في أسرع وقت ممكن، وذلك لأنه بدون هذه الاحتياجات لن يمكنك أن تستمر في العمل، وكذلك يعرفك مدى ملاءمة المشروع للواقع الحالي، وهل يمكن تطبيقه في جميع الأماكن أم هناك بعض الأماكن التي لن يكون مناسبًا فيها، كل هذه الأمور ستعرفها بالتأكيد إذا كانت لديك القدرة على تحليل المشروع بشكل صحيح، ونحن في هذا المقال سنتناول عملية التحليل بطريقتين مختلفتين.

تكوين الفريق

تكوين الفريق من الأمور الهامة التي تحتاج إليها أثناء عملك، سواء في مشروع، أو مؤسسة، أو أيًا كانت طبيعة العمل الذي تؤديه، فالأكيد أنك لن تؤدي هذا العمل بمفردك، وبالتالي سيكون لديك احتياج دائم لوجود أفراد يعملون معك، ومن هنا تظهر الحاجة إلى تكوين الفريق في العمل، وعلى الرغم من أن وجود الفريق يساهم في إنجاز العديد من المهام، إلا أنه تبقى دائمًا نقطة أن هناك العديد من المشاكل تحدث أثناء العمل، وبالتالي يجب أن يكون لديك مقدرة على التعامل مع هذه المشاكل، كي لا يؤثر ذلك بالسلب على عملك، ومن هنا نتحدث عن المراحل التي يمر بها الفريق، وكيف يمكنك أن تتعامل معها.

تربية الدجاج

أغلب من يعتمدون على تربية الدجاج يفعلون ذلك لأغراض شخصية، كالاستفادة من لحومها وبيضها، وربما تربية السلاسة التي تُنتجها ليكتفي ذاتياً بما يُربي، لكن هل فكرت يومياً أن تربية الدجاج يُمكن أن تُدر عليك بعض المال وتُساعدك في زيادة دخلك؟! الأمر يحتاج لبعض الترتيب والتخطيط فقط، لو كنت مهتم بالأمر تابع معنا المقال التالي لبعض النصائح الهامة عن تربية الدجاج والحصول على دخل جيد منها.

المزيد من المقالات...