22
الأربعاء, مايو

قواعد اللغة العربية

قواعد اللغة العربية أو ما يُعرف بعلم النحو يعتبر من أصعب العلوم التي تواجه طلاب العلوم العربية؛ حيث يجد الطلاب صعوبة كبيرة في استيعاب وفهم قواعد وأساسيات اللغة العربية؛ وذلك بسبب تشعبها وتعدد حالاتها وأوجه ضبطها، وقد تختلف علامة الضبط من كلمة إلى أخرى، فمثلاً نجد الكلمة الواحدة يختلف ضبطها من موقع أو جملة إلى جملة أخرى، وكذلك يختلف ضبط الكلمات الواقعة في نفس الموقع أو الجملة بحسب نوعها، وغير ذلك من أحوال الإعراب والبناء والتصرف والجمود وتركيب الجمل في اللغة العربية؛ مما يجعل تعلم النحو أو قواعد اللغة العربية أمرا عسيرا على متعلمي العربية بالمقارنة بكثير من اللغات الأخرى، ومساهمة منا في تيسير هذا الأمر على الطلاب والباحثين في هذا المجال سنحاول إلقاء الضوء على أهمية القواعد النحوية بالنسبة لمتعلمي اللغة العربية، وكذلك أهم النصائح المفيدة في تعلم أساسيات اللغة العربية.

إتقان اللكنة البريطانية

إتقان اللكنة البريطانية مهارةٌ يسعى الكثيرون إلى إجادتها نظرًا لكونها اللكنة الأكثر أناقة ورونقًا بالنسبة للغة الإنجليزية. وعلى الرغم من أن هناك العديد من اللكنات الأخرى للإنجليزية مثل اللكنة الأسترالية والأمريكية والإسكتلندية والأيرلندية، إلا أن اللكنة البريطانية تظل دومًا هي الأكثر وضوحًا وتقاربًا من اللغة القياسية. ويمكن القيام بذلك عن طريق إتباع بعض التعليمات التي تُسَهّل من عملية التعلم، ولكن تظل الدوافع هي السبب الرئيسي لتعلم تلك اللكنة. وبالطبع يجب إجادة اللغة الإنجليزية الرسمية والإلمام بقواعدها الأساسية قبل البدء في تعلم لكناتها المختلفة حيث يُسَهِّل ذلك سرعة التعلم وتجاوز الكثير من المعوقات.

منظمة تيد

ربما لا يكون اسم ” منظمة تيد ” مألوفا إليك. وإذا كان مألوفا، فربما لا يكون عنوان “كيف تصبح مترجما في منظمة تيد” ذا معنى قيم لديك، فما علاقة منظمة تيد بالترجمة على أية حال؟ سيكون ما تعرفه هو أن منظمة تيد هي أنها منظمة تقوم بعمل مؤتمرات لمتحدثين في مواضيع مختلفة لنشر أفكار مختلفة. ما علاقة الترجمة بالتحدث إذا؟ وما هي منظمة تيد تلك على أية حال؟ ولماذا قد تكون مهتما بأن تصبح مترجما بها إذا كان هناك علاقة بين تيد والترجمة أصلا؟ إذا كانت تلك الأسئلة تدور ببالك عند قراءة هذا العنوان، فما عليك سوى قراءة باقي المقال وستتكشف لك كل الأجوبة سريعا.

اللغة العربية

إن اللغة العربية ليست لغة فقط بل هي ثقافة وحضارة ودين إسلامي، ورأينا في الأعوام الأخيرة كيف ازداد الإقبال على تعلمها ليس من قبل المنتسبين للإسلام فحسب، بل لدوافع سياسية وثقافية وفكرية وخاصة بعد أحداث سبتمبر فقد أصبح الغرب في شغف كبير لمعرفة الثقافة العربية والإسلامية وهل لتلك الثقافة والمرجعية علاقة بتلك الأحداث أم إنها ثمة طائفة متطرفة وشرذمة قليلة تشوه صورة الإسلام والمسلمين وترسم عنهم أبشع الصور في أعين العالم أجمع.

ترجمة النصوص

ترجمة النصوص من الأمور التي نحتاج إليها في حياتنا، بسبب طبيعة العمل الذي نؤديه، أو بسبب المتطلبات الدراسية، أو حتى لأغراض شخصية في التواصل مع من حولنا. وعملية ترجمة النصوص يوجد لها أنواع مختلفة، نستخدم هذه الأنواع حسب طبيعة المهام التي يكون مطلوبًا منا تأديتها. والعمل في مجال الترجمة يكثر في الوقت الحالي، سواءً كانت وظيفة المترجم في شكلها المعروف للجميع، أو من خلال الاتجاه إلى العمل الحر عبر شبكات الإنترنت، فالأمر ليس صعبًا على الإطلاق، لكنه يحتاج إلى بذل بعض المجهود للنجاح في ذلك، فإن نجحت في إتقان عملية ترجمة النصوص دون مشاكل، ستكون قادرًا على تحقيق الربح من الترجمة، وهذا ما نتحدث عنه في مقالنا اليوم.

أشهر اللغات

هل سألت نفسك ذات يوم ما هي أشهر اللغات حول العالم؟ ربما لا لأنك تعتقد فرضاً بأن اللغة الإنجليزية هي السائدة حول العالم وما يليها هي بضع لغات ثانوية، وربما ستندهش أيضاً عدما تعلم بأن هناك لغة أخرى تعد أشهر من الإنجليزية وبفارق يقدر بالضعف من حيث عدد الأشخاص الذين يتحدثون بها.

اللغة الصينية

تعلم اللغة الصينية باتت من الأولويات التي يعكف عليها عدد كبير من المواطنين حول العالم خلال الفترة الحالية، خاصة في ظل النهضة التعليمية والثقافية وحتى الاقتصادية للصين خلال الوقت الراهن، إلى جانب الانتشار الكبير للصينيين وللصناعة الصينية في مختلف المجالات والقطاعات حول العالم الأمر الذي يزيد من اهتمام مختلف الشرائح بتعلم اللغة الصينية إلى جانب باقي اللغات الأخرى وعلى رأسها الانجليزية، وبالرغم من اعتقادات كثير من المواطنين حول العالم أن هناك صعوبة شديدة في تعلم أساسيات اللغة الصينية على اعتبار أنها واحدة من اللغات الأكثر تعقيدا حول العالم بسبب طبيعة أشكال الحروف الصينية التي تميل إلى الرسومات مثل الكتابة الفرعونية، إلا أن هناك مجموعة كبيرة من الأدوات والآليات التي تساهم بدرجة كبيرة في سرعة تعلم اللغة الصينية بطلاقة شديدة وخلال فترة وجيزة للغاية، وتتمكن من تحويل هذه اللغة التي يطلق عليها البعض أنها “لوغاريتمات” إلى لغة أسهل بكثير مما كان الجميع يتوقع.

المزيد من المقالات...