11
الأربعاء, ديسمبر

موضوعنا على جزئين عن العقاقير المهلوسة, أصنافها وتأثيرها وآخر الأبحاث اللي عملوها عليها...

أحد أصناف "المخدرات" يلي أكيد بيوم من الأيام إنت وعم تحضر فيلم أجنبي شفتن عم يتعاطوا بالنوادي الليلية نوع من الحبوب اللي بيفوت البطل بعدها بحالة من اللاوعي والهلوسة....

العقاقير المهلوسة هي عبارة عن مركبات بتتواجد ببعض النباتات والفطور. كانت تستخدمها بعض الديانات بطقوسها الشعائرية على مدى قرون مضت. تقريباً كل المهلوسات بتحتوي عالنيتروجين بتركيبها وتصنف كقلويدات. العديد منها له بنية مشابهة لبنية النواقل العصبية الموجودة بجسم الإنسان متل الأستيل كولين, السيروتونين, ومشابهات الكاتيكولامين.
رح نحكي عن 3 أصناف من هالعقاقير هن: السيلوسيبين, الإكستازي وال LSD.

سيلوسيبين: يتم الحصول عليه من بعض أنواع الفطور, تتوافر هذه الفطور طازجة أو مجففة وبالتالي يتم تعاطيه فموياً, شكله الفعال بيولوجيا هو السيلوسين, وهذا المركب لا يمكن تعطيله بالطبخ أو عمليات التجميد. وبالتالي يمكن تحضيره بشكل شاي أو يمكن أن تتم إضافته لأطعمة أخرى لإخفاء طعمه المر. تظهر تأثيرات السيلوسيبين بعد 20 دقيقة من ابتلاعه وتدوم لمدة 6 ساعات تقريبا.

LSD: وهي اختصار لاسم المركب ثنائي إيتيل أميد حمض الليزرجيك, تتوافر بشكل مضغوطات أو كبسولات وبشكل نادر يمكن أن تتواجد بشكل سائل. يوصف تأثيرها ب "الرحلة" التي قد تدوم من 8 إلى 12 ساعة. تتضمن تأثيراته الأساسية الشعور بالنشوة وبخدر منتشر في الجسم وقد يشعر المتعاطي بالغثيان.كما يشهد تبدلات سريعة بالمزاج واختبار عدة مشاعر في نفس الوقت.


الإكستازي (MDMA): وهو (4,3- ميتيلين ديوكسي-ميثأمفيتامين), يتوافر بشكل مضغوطات أو كبسولات. يدوم تأثيره بين 3 إلى 6 ساعات, يؤثر على الدماغ عبر زيادة نشاط ثلاث نواقل عصبيّة هي: السيروتونين, الدوبامين والنورإبينفرين.

كيف تؤثر المهلوسات على الدماغ؟
يسبب كل هذه العقاقير هلوسات وهي عبارة عن تشويه عميق لإدراك الإنسان للواقع. تحت تأثير المهلوسات, يرى الناس صور ويسمعوا أصوات ويشعروا بأحاسيس تبدو حقيقية ولكنها ليست كذلك. تسبب بعض المهلوسات أيضاً تبدّلات عاطفية شديدة وسريعة. يعمل ال اس دي والسيلوسيبين مبدئيا عبر اعتراض التواصل بين الخلايا العصبية والناقل العصبي السيروتونين. 
إذا تم تعاطي جرعة كبيرة من ال اس دي ممكن أن يسبب العقار أوهام وهلوسات بصرية. كما يتبدّل إحساس المستخدم بنفسه وبالوقت. قد تبدو التجارب الشخصية وكأنها تعبر في أحاسيس مختلفة وبالتالي تعطي المستخدم الإحساس بأنه يسمع الألوان ويرى الأصوات. هذه التغييرات قد تكون مخيفة وقد تسبب الهلع. كما يمكن أن يختبر مستخدمو ال اس دي الفلاش باك (رؤية لأحداث سابقة), تحدث الؤى الراجعة فجأة ودون إنذار وممكن أن يحدث ذلك بعد أيام قليلة أو أكثر من سنة من استخدام العقار. يمكن أن تستمر هذه الرؤى الراجعة مما قد يسبب اليأس بشكل كبير أو اختلال بالأعمال الاجتماعية والمهنية.

كيف تؤثر المهلوسات على مؤشرات الجسم الحيوية؟
ال اس دي: تعتمد التأثيرات على الجرعة المتناولة. يسبب توسع بحدقة العين, يمكن أن يسبب ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وزيادة بمعدل ضربات القلب وضغط الدم, ممكن أن يسبب تعرق غزير, فقدان شهية, أرق, جفاف فم وارتعاشات.
سيلوسيبين: يسبب ارتخاء العضلات أو ضعف عضلي, رَنَحْ, توسع حدقة مفرط, غثيان, إقياء ونعاس. 
الإكستازي: زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم, توتر عضلي, كزّ لاإرادي على الأسنان, غثيان, رؤية مشوّشة, ضعف, قشعريرة أو تعرّق.

وهلق شو رأيكن بقصة أليس في بلاد العجائب؟ ^_^
علمياً ما في شي مؤكد بس أنو...

المصادر:
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا

رح نحكي عن المورفين، ونتعرّف على أهمّ استخداماته وآثاره الجانبيّة، وشو بصير إذا الواحد استخدمه لفترة طويلة أو زاد الجرعة أكتر من اللازم؟

المخدرات كلمة عامية كبيرة وواسعة منستعملا لنوصف كل المواد يلي بتعمل إدمان وبتأثر على الدماغ وبتسبب شعور النشوة.
بس الحقيقة المواد المصنفة تحت هذا الاسم كثيرة ومتنوعة وما بتتشابه في التأثير ولازم نميز بيناتا.

الكوكايين هو عقار قديم وجديد بنفس الوقت، فهو كان معروف عند الناس يللي عاشوا بالحضارات المغرقة في القِدم بأميركا الجنوبيّة، وكانوا يمضغوا أوراق نبات الكوكا ذات الخواصّ المنبّهة للجملة العصبية بشكل روتيني سواء أثناء قيامون بنشاطاتون اليوميّة، او بالاحتفالات والطقوس الدينيّة.

المزيد من المقالات...