11
الأربعاء, ديسمبر

اختيار الكتب

اختيار الكتب من الأشياء التي يظن البعض أنها مهمة صعبة، وتأخذ منهم العديد من الوقت، فمع أهمية القراءة وتأثيرها في حياة الإنسان، فإنه يحتاج دائمًا إلى أن يختار الكتب التي تناسبه، والتي تمنحه التأثير الذي يحتاج إليه في حياته، وبالتالي فإن مسألة اختيار الكتب هي مسألة حاسمة ومؤثرة عليه. وتتناسب صعوبة مهمة اختيار الكتب تناسبًا عكسيًا مع خبرة القاريء، فكلما كانت خبرتك أكبر كلما كانت مهمة اختيار الكتب أسهل، على عكس الشخص الذي يبدأ في القراءة، فإنه يجد أنها مهمة صعبة ومعقدة في الكثير من الأحيان، لذلك فإننا سوف نتحدث في هذا المقال عن الطرق التي تساعدك على اختيار الكتب بسهولة، وفي نفس الوقت بما يحقق لك الفائدة التي تريدها من الموضوع.

ظلال من جدران الموت

لسنا هنا بصدد لعبة فيديو من القرن الحادي والعشرين، تروج لها الشركة المصنعة بأنها تتسبب في موت اللاعب بموته داخل اللعبة، ولا نتحدث عن طلاسم نقشها الفراعنة منذ عصور لحماية كنوز مقابرهم، إننا نتحدث عن كتيب لا تزيد عدد صفحاته عن 87 صفحة، تم تأليفه في أواخر القرن التاسع عشر من قبل كيميائي متخصص، ولا يوجد منه سوى نسختين في العالم وهو كتاب “ظلال من جدران الموت”. وبعد تطور الأساليب العلمية الحديثة، تم التوصل لسر الكتاب، وكيفية تسببه بالموت لمن يقرأه، ولكن يا ترى، لماذا فعل المؤلف ما فعله في كتابه، أو بالأصح في قراء كتابه، وماذا كان الهدف من وراء ذلك، وهل كان هذا السبب مبرراً للقتل؟

علامات الترقيم

علامات الترقيم من أهم الوسائل التي نستخدمها أثناء كتابة أي نص، باختلاف أنواع النصوص التي نكتبها، وكذلك باختلاف مكان عرضها إن كان في صحف مطبوعة، أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي. وللأسف يظن البعض أن استخدام علامات الترقيم صعب ويحتاج إلى مجهود كبير، لكن الأمر ليس كذلك في الواقع، بل إن علامات الترقيم من الوسائل التي يمكنك إتقانها بسهولة كبيرة، ومع التجربة والممارسة المستمرة، سوف تجد أن الأمر أصبح اعتياديًا بالنسبة لك، ولا توجد أي مشكلة في توظيف أي علامة من العلامات الموجودة. في هذا المقال سوف نتحدث عن استخدام علامات الترقيم الشائعة بالشكل الصحيح.

كتابة الإعلانات

كتابة الإعلانات من الأشياء التي قد نحتاج إليها في حياتنا، سواءً كان ذلك لغرض شخصي معين، أو من أجل إتمام مهمة معينة تخص العمل، ولذلك يجب عليك أن تكون مدركًا لما تحتاج إليه من أجل كتابة الإعلانات بسهولة، وبشكل يسمح لك بتنفيذ ما تريده من الإعلان. كتابة الإعلانات ليست عملية معقدة، لكنها تحتاج إلى معرفة بعض التفاصيل حول الغرض المطلوب، من ثم بعد ذلك يمكننا أن نبدأ بالكتابة، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن كتابة الإعلانات والخطوات التي تحتاج إليها لكي تفعل ذلك بشكل صحيح.

أدب السجن

أدب السجن ، ربما للوهلة الأولى تصاب بالاندهاش من العنوان، وربما تستعجب كيف تتأتى الكتابة داخل السجن حيث الإنسان فاقدا لحريته وحبيس الجدران يتملكه الإحساس بالمرارة والأسى لكونه في هذا المكان، ولكن لا عجب في الأمر، فالأدباء والشعراء والمفكرون جديرون بتحويل مآسيهم على الورق ليحمل كلماتهم ويخفف عنهم ما يعانونه، فهم أحق القوم بالحرية. ولا أحد ينكر الرابط المشترك بين الحرية والإبداع، ولكن ماذا عساه أن يفعل إلا أن يخرج ما بداخله على هيئة كلمات داخل قصص وروايات وشعر. أبدع الكثيرون في كتابة أدب السجن من خلال تدوين يومياته والأحداث التي يتعرض لها بشكل يومي أو تصوير العالم الخارجي كيف يراه من خلف قضبان السجن أو وصف ما قام به والظلم الذي تعرض له ليدخل إلى هذا المكان. والبعض رأوا أنها تجربة فريدة في الاختلاء بالنفس والانعزال عن العالم. وفيما يلي سوف نحاول عرض وتقديم بعض النماذج من الأدباء وبعض الأعمال الأدبية التي كتبت داخل السجون.

رواية الهوبيت

تعد رواية الهوبيت من روائع الأدب العالمي والتي خط كلماتها الكاتب البريطاني ج. تولكين في أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، ليتسلى بقراءتها أبناؤه الثلاثة، إلا أن الرواية حصلت على العديد من الجوائز ومنها جائزة أفضل كتاب أطفال وجائزة القصة، وسرعان ما أصبحت واحدة من أفضل روايات الأدب العالمي. وكما كانت الرواية حسب ما أراده الكاتب لها لتكون رواية للأطفال، إلا أنا كانت أول رواية تكتب في سجل أدب الفانتازيا والذي يصنف كأدب للبالغين، والذي لم يكن قد عُرف بعد في عام 1937 حيث نشرت الرواية لأول مرة. بعد أكثر من نصف قرن وبالتحديد بدءاً من عام 2012 تم تحويل الرواية إلى عدة أفلام.

الأدب الروسي

دائماً ما كان الأدب الروسي ذا ثقل عظيم، لا يختلف اثنان على أثره ومكانته في الأدب العالمي ولا يزال أدباء العالم أجمع متأثرين به جم التأثر. يحتوي الأدب الروسي على العديد من الروائع التي تعلقت بوجدان الكثير من القراء على مر الزمان وإن كان أثره الأبرز على سبيل الرواية والشعر بنسبة أكبر.

المزيد من المقالات...