11
الأربعاء, ديسمبر

بطانة الرحم المهاجرة

إنّ بِطانة الرّحم المُهاجرة هي مرضٌ مُنتشر جدّاً؛ فتقريباً 2 - 3% من السيّدات هُنّ مُصابات ببِطانة الرحم المهاجرة، وسبب ذلك غير معروف، ولكنّه يُعتقد بأنّه وراثيّ. إنّ بطانة الرحم المُهاجرة تكون موجودةً عند عائلاتٍ مُعيّنة أكثر من أخرى غيرها، وهي تعني أنّ الخلايا الموجودة في بطانة الرحم نفسها تكون موجودةً خارج بطانة الرَّحم في أيّ مكانٍ داخل الجسم مثل مَنطقة الحوض؛ أي عِند مَنطقة المَبايض أو خلفَ الرّحم، وهذه الخلايا تَستَجيب لهرمونات الأنوثة المَوجودة بشكلٍ عام، لكن لأنّها لَيست مُغطّاةً بعضلة الرحم الموجودة ببطانة الرحم تُؤدّي إلى التهاباتٍ موضعيّة.

المسكّنات خلال فترة الحمل

من الأسئلة المتكرّرة التي تسألها الحوامل باستمرار ما هيَ المُسكّنات التي يُمكن لهنّ استعمالها؛ فالحامل تتعرض لآلام كثيرة مثل: ألم الصداع، وآلام في المفاصل، والعينين.

ضعف المبايض

ضعف المبايض هو مُصطلح يستعمل بين العامّة، لكنّ المعنى الأدق هو انحفاضُ احتياط المِبيض عند السيّدة؛ حيث تولد السيّدة باحتياطي مُعيّن من المبيض، ويستمرّ طوال فترة حياتها الإنجابيّة، ويَنتهي بمرورها في عمر الأمل أو عُمرِ اليأس.

الألياف الرحميّة

إنّ الألياف الرحميّة منتشرة جدّاً، وهي أكثر ورمٍ حَميد موجود في العالم، فتقريباً واحدة من خمس سيّدات هُنّ مُصابات بالألياف الرحميّة. بشكلٍ عام تكونُ الألياف الرحميّة صغيرةً جداً، وليست لها أعراض، ومُعظَم السيّدات المُصابات بالألياف الرحميّة لا توجد لديهنّ أيّة مشاكل؛ حيث يتمّ اكتشاف الألياف عن طريق الصّدفة عند مُراجعة الطبيب.

كيس الماء على المبيض

يلجأ الطبيب عادةً لإجراء فحص الالتراساوند لحالاتٍ مُعيّنة مثل: حالات عدم انتظام الدورة، أو نقص مستوى الخصوبة، أو ألم الحوض؛ فمن المُمكن أن يجد الطبيب أكياس ماءٍ على المبيض.

المزيد من المقالات...