24
الجمعة, مايو

أسباب مرض الذئبة الحمراء

إنّ الكَثير من المَريضات يَتسائلن عن سبب مَرض الذئبة الحمراء؛ حيثُ أجريت الكثير من الدّراسات التي بيّنت أنّ سَبب مرض الذئبة الحمراء هو مناعيّ بحت؛ والمقصود بكلمة مناعي أي إنّ كل إنسانٍ طَبيعيّ لديه مَناعةٌ طبيعيّةٌ في جسمه، وبعضُ الأشخاصِ يُمكن أن تُصبح لديهم زيادةٌ ضدّ المناعة وبالتالي أيّ شيءٍ في الجسم سوف يعتبره الجسم عضواً غريباً عليه، وسوف يهاجمه ومثال ذلك الشعر.

الثآليل

يعتمد علاج الثآليل على عدّة نقاط أهمّها: عدد الثآليل، وحجمها، ووجود مناعة عند الإنسان أو عدم وجودها ضد هذا الفيروس، وأيضاً المنطقة الموجودة فيها الثآليل.

حقن البلازما للوجه

يسألُ الكثير من المرضى هل حقن البلازما هي بديلٌ للبوتكس؟ في الحقيقة هذه الحقن ليست بديلاً للبوتكس؛ وذلك لأنّ البوتكس يُعالج التجاعيد الحركيّة، أمّا بالنسبة لحقن prp فهي تعالج التجاعيد غير الحركيّة، والتجاعيد الخفيفة، والتجاعيد التي تكون في منطقة الوجه والرقبة. عند استخدام حقن البلازما للوجه نحتاج من ٣-٤ جلسات بلازما سنويّاً؛ وبين كلّ جلسة وجلسة ٤ أسابيع.

علاج مرض الوردية

  • استِخدام واقيات الشمس بطريقةٍ مُنتَظَمة.
  • عقار الدوكسوسايكلين، وهو يُعطى على شكلِ كَبسولات عن طريق الفم لفترةٍ لا تقلّ عن 3-4 أشهر حتى تُعطي مَفعولها.
  • بعضُ الأدوية الحديثة والتي تُفيد المريض كثيراً؛ حيث تَكون على شكل دهون وعلى رأسها الإيفرمكتين، وزيليك أسد، والميترو نيدازول.
  • العقار الجديد الذي تمّ تصنيعه قبل 2-3 سنوات (Brimonidine Tartrate)؛ وهو عبارة عن دهون يوضع على مُنتصف الوَجه، ويُخفّف من دَرجة الاحمرار المَوجودة عندَ المَريض.


د.عصام عميش - مستشار الأمراض الجلديّة والتناسلية والليزر

مرض الذئبة الحمراء

هو مرض مناعي يُصيب غالباً النّساء في مُنتصف العشرينيات، ويشمل أكثر من عضوٍ في الجسم، وبالتالي هو مرض يَصعب علاجه ويَحتاج إلى سنواتٍ طويلة، ومصاريف كثيرة، وليس له علاجٌ نهائيّ. من المهم جدّاً أن تفهَم المَريضة أسباب مرض الذئبة الحمراء، والطرق التي يُمكن اتّباعها لعلاجه.

أسباب مرض الحزام الناري

يعتقد الناس أنّ الحزام الناري يحدث نتيجة الغضب، أو التوتر، أو التعب، أو المشاكل، لكن في الحقيقة الحزام الناري هو مرضٌ فيروسيّ يُسبّبه فيروس الفاريسلا زوستر، وهو الفيروس الذي يُسبّب مرض جدري الماء. إنّ الفيروس المُسبّب لجدري الماء يبقى في الجسم لسنواتٍ طويلة قد تتراوح بين 20 - 30 سنة، ويُمكن أن يحفَّز هذا الفيروس وبالتالي يعود من جديد بشكلٍ مُختلف عن جدري الماء، وهو الحزام الناري.

المزيد من المقالات...