09
الثلاثاء, مارس

الفلكلور الهندي (الجزء الأول)، تراثٌ ملونٌ راقص

فلكلوريات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
يتضمن الفلكلور الهندي كلاً من فلكلور دولة الهند و فلكلور شبه القارة الهندية. فالتنوع الكبير في المجموعات العرقية واللغوية والدينية لشبه القارة الهندية يجعل من الصعب تعميم تراثها الشعبي على نطاق واسع. يوجد في الهند 24 لغة مُعتَرف بِها رسميَّاً لكنْ بالمُجمل يقدَّرُ عددُها بـ 1200 لغة متضمّنة لغات لا تملك نصوصاً مكتوبةً. فكلٌّ من هذهِ اللُّغات تملكُ ثقافةً فرعيَّـة وعاداتٍ محليَّة وتقاليدَ شفهيَّـة خاصّةً بها.

يتميـَّزُ الفلكلور الهندي عن التقاليدِ الأدبيّة السّنسكريتيـّة الكلاسيكية بنزعتِهِ المحليَّة الملوَّنة. فالقصصُ والملاحمُ الشــّفهية تمجِّدُ المناطقَ والأبطالَ المحليّين و تُروَى باللُّغاتِ واللَّهجاتِ المحليَّـة. الطَّبقات الاجتماعية الأدنى هي من تخلقُ فلكلورها الشَّعبي وتستمتعُ به وتستعملُهُ غالِـباً لنُصرةِ قيَمها ولترفعَ من شأنِ نفِسها أمامَ الظروف الاجتماعية. أغلبُ الفلكلور الهندي يحملُ طابَعاً دينياً وقد يكونُ مترافقاً بمهرجانات وشعائرَ مقدَّسة.

خصائص فلكلور الهند:
يمتلكُ الكثير من الفلكلور الهندي طابعاً دينياً. فالهندوسية لكونها دينُ الأغلبيَّة في الهندِ قد تكون السبب المنطقي خلف الممارسات الدينية المحلية والتي بدورِها تحتوي على أساطيرَ محليَّة تفسِّرُ وجودَ الأعرافِ الدّينية المحليَّة أو مواقعَ المعابد.

تسعى الملاحم الشعبية المَحكيَّة إلى تعزيزِ شرعيَّةِ الطقوسِ والممارسات المحلية بالإضافة إلى الحفاظِ على تاريخ الأسماء والأماكن المهمة في المجتمع. تُمثَّل هذهِ الملاحم في مهرجاناتٍ شعبية أو تـُقدَّم كقرابين للآلهة المحليّة. أمّا أبطالُ هذه الملاحم الشَّعبية المَحكِيَّة فهم غالباً من الطَّبقاتِ الدُّنيا في المجتمعِ كرُعاةِ البقرِ والمُزارعين أو من الإسكافيين وكذلِكَ المُغنين الذين يؤدُّون هذهِ الملاحم.
قد تُستخدَمُ القصصُ الشعبية الهندية لتعليمِ الشَّبابِ المبادئَ الدينية والأخلاقية أو بغرضِ التَّـسلية. فالعديد من المجموعاتِ المكتوبة من القصصِ الشَّعبية الهنديـّة تعودُ لأكثر من ألفِ عام وانتشرتْ عبرَ العالم الهندو-أوروبي مُلهِمةً بذلكَ العديد من التَّرجمات والاختلافات.

من أشهر القصص الشعبية الهندية:

1- بانتشاتانترا Panchatantra: وتعني المبادئ الخمس (أو كما تُعرَفُ بالعربيّة بـ كليلة ودِمنة) وهي بالأصل مجموعة شعرية نثرية هندوسية بوذية عن قصصٍ خرافيَّة عن الحيوانات. فعلى الرُّغمِ من ضياعِ النَّصِ السَّنسكريتي الأصلي للقصَّة والذي يُؤمنُ بعضُ الباحثون أنَّه أُلِّفَ في القرنِ الثالثِ قبلَ الميلاد. تُنسَبُ المجموعةُ إلى الكاتب والباحث الهندي فيشنو سارما. فالمبادئ الخمس التي تُعلِّمُها هذه المجموعة هي: خسارةُ الأصدقاء، كسبُ الأصدقاء، حلّ الخِلاف بين الأصدقاء والانفصال والاتّـحاد.

2- هيتوبانديشا Hitopadesha: وهي مجموعة قصص خرافية سنسكريتية شِعريّة ونثريّة. وتعني الكلمة (هيتوبانديشا) الاستعانة أو مَشورة الخير. يقولُ كاتب المجموعة نارايانا أنَّ الهدف الأساسي من مجموعتِهِ هذهِ هو تعليمُ العقولِ الشَّابة فلسفةَ الحياةِ ليشبُّوا على المسؤولية. تُرجِمَت إلى اللُّغةِ الفارسيّـة في القرنِ السّادس الميلادي ومنها إلى العربيّة عام 850 ومن ثم للعبرية واليونانية فالإنكليزية. فمِن إحدى ترجمات المجموعة أتت قصَّةُ الثعلبِ رينارد (Reineke Fuchs) للأديب الألماني الشهير غوته.

3- حكايات جاتاكا Jataka : وهي عملٌ ضخمٌ لأدبٍ شبيهٍ بالفلكلور متعلّق بالأصولِ السّــابقة لـِ بوذا. الهدفُ من هذهِ القصص الخرافية هو نقلُ قيمِ التَّضحية بالنَّفس والأخلاق والصِّدق.

أهم اللوحات الشعبية الهندية:
تعكسُ معظمُ اللّوحات الهندية التأثُّرَ الكبير للفن بالعادات والتقاليد الشَّعبية المحليَّة، ومِن أشهرِ هذهِ اللَّوحات:

1- لوحات الكهوف: تعودُ هذهِ اللوحات إلى عصورِ ما قبلَ التَّاريخ. من أروع الأمثلة عن هذه اللوحات هي لوحات كهوف آجانتا و إلورا و وباغ و سيتانافاسال وغيرها عاكسةً تأكيداً على اتباع المذهب الطبيعي.Naturalism

Image: http://www.culturalindia.net/gifs/cave-paintings-in-india.jpg

2- لوحة مادهوباني Madhubani:
يعودُ أصلُها إلى قريةٍ صغيرةٍ تُدعى مايتهيلي في ولاية باهار الهندية. حيثُ قامت نساءُ القرية بالرَّسمِ على جُدرانِ المنزل لتعبر عن أفكارها و آمالها وأحلامها. لكن بمرور الوقت أصبحت هذه الرسومات جزءاً من الاحتفالات والمناسبات الخاصة كالزواج.

Image: http://www.culturalindia.net/gifs/madhubani-painting.jpg

3- المُنمنمات: وهي لوحات جميلة صغيرة الحجم لكنها ملآى بالألوان.مايميُز هذه اللوحات هو ضربات الفرشاة المعقَّدة والدَّقيقة مما يـُضفي عليها لمسة فريدة من نوعِها.

Image: https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn%3AANd9GcT4fZx5iM6IhraKXZSmbL7mYBgMQkKDc5g_1b6rHcP_8QXS1c4w

4- لوحة موغال Mughal: تعكسُ مزيجاً استثنائياً للأسلوبِ الهندي والفارسي والإسلامي. وكما يوحي اسمها˛ نشأت هذه اللوحات وتطوَّرت خلال حكمِ أباطرةِ الموغال في الهند بين القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر.

Image: http://2.bp.blogspot.com/-i4Uhd33p0Ro/T5WfJdhTXXI/AAAAAAAAAKU/rllkpD8sPw0/s1600/AyodhyaScene-763901.jpg

5- لوحة تانجورة Tanjore: وهي إحدى أشهر اللوحات عن الرَّسمِ الكلاسيكي الجنوب-هندي. فالتَّركيب الكثيف والغِنى اللَّوني والسَّطحي ميّزَ هذه اللوحات عن غيرها.

Image: http://www.culturalindia.net/gifs/tanjore-painting.jpg

الرَّقصات الشعبية الهندية:
الرقصات الشعبية والقبلية هي نِتاج عادات وتشكيل اجتماعي اقتصادي مختلف˛ وهيَ رقصاتٌ بسيطة تُؤدَّى لتعبِّرَ عن البهجة. ففي الهند هناك مهرجانات واحتفالات كل يوم. وبما أنَّ كل مهرجان مترافق باحتفال فأصبحتِ الرَّقصاتُ الشعبيـَّة جزءاً متمّماً للبيئة الاجتماعية الهندية.

تؤدى الرقصات الشعبية لكل مناسبة محتملة كالاحتفال بحلولِ الفصول أو بميلادِ مولود أو لحفلاتِ الزَّواج والمهرجانات. الرَّقصات الشَّـعبية بسيطةٌ للغاية بأقلِّ عددٍ من الحركاتِ والخُطوات. وهي مـُفعمة بالطَّاقة والحيوية. في بعضِ الرَّقصات يرقصُ الرِّجالُ منفصلينَ عنِ النــِّساء في حينِ في رقصات أخرى يرقصون سويَّـة. كلُّ رقصةٍ شعبيـةٍ لها زيُّها وإيقاعُها الخاصَّين. وهنا نستعرضُ بعضاً من الرَّقصات الشَّعبية الهندية:

في وسط الهند: تُعتبرُ رقصة جاور Gaur رقصة شعبيَّة معروفة من رقصات ولاية مادهيا براديش. تُؤدَّى لمناسبات الزواج.

Image: http://www.indianetzone.com/photos_gallery/73/Folk_Dances_of_Madhya_Pradesh.jpg

في شرق الهند: تعتبر رقصة Chhau) تشهاو( رقصة ولاية بيهار. تُـستخدمُ فيها الأقنعة إضافةً للسُّيوفِ والدّروع ويؤدِّيها الرجال والصبية.

Image: http://blogs.shatika.co.in/wp-content/uploads/2015/07/Purulia-Chhau.jpg

في شمال شرق الهند: (رقصة Bihu ) وهي رقصة مشهورة في ولاية أسسام الهندية وترتبطُ بمهرجان بيهو الخاص بهذه الولاية الذي يقام في منتصفِ شهر نيسان عندَ موسمِ الحَصاد. ويدومُ هذا المهرجان لمدَّةِ شهرٍ كامل. يؤدِّي الصّبية والفتيات هذهِ الرقصة.

Image: http://www.thehindu.com/multimedia/dynamic/00888/10_YT__BIHU_888293g.jpg

في شمال الهند: تعتبرُ رقصة Dumhal) دومهال) رقصةُ ولاية كشمير. لها تقليدٌ خاصٌّ بِها حيثُ يَغرِسُ الرّاقصون رايةً في الأرضِ ويبدؤون بالرّقص.

Image: http://beautyspotsofindia.com/wp-content/uploads/2014/12/Dumhal-Dance-300x225.jpg

في جنوب الهند: تعتبر رقصة Padayani) باداياني) واحدةً من أشهرِ الرَّقصات الملوَّنة والمشهورة في وِلاية كيرالا الجنوبية. ترتبطُ بمهرجانِ معابد باداياني أو باديني. تُــستخدم فيها أقنعة كبيرة تُسمَّى (Kolams) كولامس˛ وهي: قناع كالي (آلهة الوقت والقوة) وقناع كالان (إله الموت) وقناع يكشي (الجنية) وقناع باكشي (الطائر).

Image: http://kadammanittapadayani.com/wp-content/uploads/2013/04/841311_153271921496331_278399797_o.jpg

في جنوب غرب الهند: تعتبر رقصة Dollu Kunitha) دوللو كونيتا( رقصة طبول معروفة من ولاية كارناتاكا. تستعمل فيها طبولٌ كبيرة يحمِلُها الرِّجال˛ وتترافقُ الرَّقصة مع أغانٍ دينية قِتالية حماسيـَّة.

Image: http://3.bp.blogspot.com/-qYXzbi4i4CM/VELLDIbZhuI/AAAAAAAAE9o/8njwGyDHqrY/s1600/Dollu%2BKunitha%2BKarnataka%2BLokrang.jpg

في غرب الهند: تعتبر رقصة (دانديياDandiya) رقصة شعبيَّة معروفة في راجِستان. يـستخدِمُ الرَّاقصون في هذهِ الرَّقصة عِصيّ كبيرة يقرعون بها بمهارةٍ كبيرة إضافةً لارتداء أزياءٍ مُلوَّنة. يترافقُ معها استخدام آلة تسمى Meddale) ميدالي) تشبهُ الطَّبل لكنّها أكثرُ استطالةً.

Image: http://blog.meraevents.com/wp-content/uploads/2014/09/phal.jpg

الزي الهندي التقليدي:
للزيِّ الشَّعبيّ الهندي شُهرةٌ واسعةٌ لا تَغيب. وكما هو حالُ الفنِّ والرَّقصات الهندية˛ يبرزُ تأثُّرُ الزّيّ بالتّـاريخ وبالأعرافِ الدّينية والإثنية الهندية. ومن أشهر الأزياء الهنديـّة نذكر:

1- دهوتي كورتا Dhoti kurta: وهو زيٌّ تقليديٌّ خاصٌّ بالرِّجال. بعكسِ غيرهِ من الألبسة˛ هو عبارة عن قطعة قماش غير مُخاطة ˛عادةً بطول 4 أمتارٍ ونصف المتر˛ تُربَطُ حولَ الخصرِ والسَّاقين. يختلف اسمُ هذا الزيّ حسب المنطقة فهو يسمى بـ (لاشا Laach) في البنجاب˛ وبـ (دهوتي Dhuti) في البنغال

Image: http://apparels.thecommercecafe.com/logos/ElegantmMenmDhotimSherwanismCollection.jpg

2- كورتا Korta: وهي عبارة عن قميصٍ طويل فضفاض بطولٍ يصلُ لرُكبتي مُرتديها أو أقصرُ بقليل. في الماضي كان يقتصرُ ارتداؤها على الرِّجالِ فقط ˛ لكن في وقتنا الحالي أصبحَ يرتديها الرجال والنساء.

Image: http://images.voonik.com/994902/red-printed-kurta-2-product.jpg?1407714866

Image: https://www.s9fashion.com/image/cache/catalog/men/kurtas/kurta-pyjama-450x600.jpg

3- سالوار كامييز Salwar Kameez: أو( قميصُ سالوار) وهو لباسٌ تقليدي هندي خاصّ بالنِّساء. فنظراً لشعبيته الواسعة في إقليم البنجاب˛ يطلق عليه اسم بِـزَّة السَّالوار

Image: http://staticassets.fashionara.com/images/product/520/510383/medium_S4ATRIFRTSD88WH1FS-TSHCSSNSK6625a-1.jpg

4- ساري Sari: يُعدُّ الـسَّاري واحداً من أجملِ الأزياءِ التي ترتديها نساءُ الهند. فأوَّلُ ما يتبادرُ لذهنِكَ عندَ ذِكْرِ امرأةٍ هنديّـة هي صورتُها وهيَ ترتدي السَّاري˛ بالإضافة لمجموعةِ الحُليِّ التي تُسمَّى (سولاه شرينغر Solah Shringer) وتُعتبرُ رمز الأنوثةِ والخصوبة وترتديهِ العرائس.

Image: http://www.dial4trade.com/uploaded_files/category_images/traditional-clothing.jpg

Image: http://cdn2.thebigfatindianwedding.com/2012/07/Malinder_Kaur_Photography-011.jpg?mode=crop&autorotate=true&width=300&height=300

5- شرواني Sherwani: وهو كمعطفٍ طويل يُـزَرُّ عندَ الياقة ويمتدُّ ليغطي الركبتين. وهو لباسٌ يرتديهِ الرِّجالُ في حفلات زواجِهِم.

Image: http://img-fotki.yandex.ru/get/9064/26076378.b0/0_de96d_93ab941b_L.jpg

6- التوربان Turban: يرتدي الكثير من رجال الهند التوربان. وهو عبارة عن قطعة قماش طويلة غير مُخاطة تـُلَفُّ حولَ الرَّأس. وهو يحملُ الكثير من الأهمية بالنسبة للهنود. له تسميات عديدة تختلف باختلاف المنطقة والديانة فهو يسمَّى (عمامة) في المجتمع الإسلامي الهندي˛ ويسمى (باغري أو سافا) في ولاية راجستان.

Image: https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2e/Man_at_Madgaon_Train_Station_-_Near_Panaji_-_Goa_-_India.JPG/300px-Man_at_Madgaon_Train_Station_-_Near_Panaji_-_Goa_-_India.JPG

ألعاب طاولة هندية تقليدية:
هناك العديد من ألعاب الطاولة المُعاصرة التي يعودُ أصلُها إلى ألعابٍ هنديّة قديمة. نذكرُ منها:

1- الشطرنج Shatranj: سلف الشطرنج المعاصر. انتقلت من الهند لبلاد فارس في القرن الأول الميلادي. فكلمة شطرنج Shatranj مشتقة من الكلمة السنسكريتية Chaturanga شاتورانجا (شاتوه ChatuHوتعني أربعة( و (أنجا anga وتعني ذراع(.

2- لعبة السّلم والثعبان: لعبة مشهورة في الهند القديمة كان يطلق عليها Moksha Patamu موكشا باتامو) يعتقد أنَّها اختُرعت لتعلِّمَ الأولاد عواقِبَ أفعالِ الخيرِ والشَّر. فالسَّلالِم تمثِّـل الفضيلة كالكرم والإيمان والتواضع، في حين يمثِّلُ الثُّعبان الآثام كالشَّهوة والغضب والقتل والجشعِ والسَّرقة. عددُ السَّلالم في اللُّعبةِ كان أقلّ من عددِ الثَّعابين ليعبـِّرَ عن صعوبةِ طريقِ الخيرِ مُقارنةً بطريقِ الشَّرّ.

3- لعبة بارتشيسي Parcheesi: أو كما تُعرَفُ بالنُّـسخة الأمريكية المُعدَّلة باسمِ (Cross and Circle) أو (إكس – او X O). يُطلقُ على هذهِ اللُّعبةُ لقبَ لعبة الهند الملكية لأنها اختُـرِعت في الهندِ في العام 500 قبلَ الميلاد.

المصادر:
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا