01
الإثنين, مارس

مذكرة الموت، كتب الموت في الأساطير العالمية

فلكلوريات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
لايزال الفلكلور إلى جانب الأساطيـر يؤكدُ على عظمتِه وتأثيرِهِ الأزَلي والدّليل على ذلكَ اعتمادُ أغلبِ الكُتّابِ الحاليّين على الفلكلور والأساطير القديمة في كتاباتِهِمُ الحديثة.

يتجلّى ذلك في الكثيرِ من الأعمالِ بلْ ويمكننا أنْ نراهُ بشكلٍ كبيرٍ بأحد مسلسلات الأنـمي اليابانية للكاتب Tsugumi Ohba. وَيُدعى بـ"مذكرة الموت".

تدورُ أحداثُ القِصة بقيامِ أحدِ أربابِ الموت أو كما في اليابانية "الشينغامي" Shinigami والمدعوّ ب"ريوك" بإلقاءِ مذكّرةِ الموتِ خاصَّته إلى عالَم الأحياء بسببِ ضجرِه ورغبته ببعضِ التّسلية. فيجدُها أحدُ طلبة المدرسة الذي بدورِه يحاول استخدام مذكرة الموت لتحقيق العدالة في العالَم بحسبِ وجهة نظره. فيواجهه العديد من المصاعب لتحقيق هدفه.

آليّةُ استخدامِ هذهِ المذكَّرة الخارقة للطبيعة ليست بمعَقَّدة، فحاملُ المذكرة يستطيع قتل أي شخص ما دام يعرفُ وجههُ (أي كيفَ يبدو هذا الشخص) واسمه. حينها ما إنْ يُكتبُ اسمُ الشخص حتى يموت بنفس التوقيت والطريقة التي يودّها حامِل المذكَّرة.

ووفقاً للأساطيـر اليابانية فالشينيغامي هم آلهةُ الموت، وهم مسؤولون عن ضمانِ موتِ الشَّخصِ في وقتِه المحدَّدِ وإرشادِهِ إلى العالَمِ الآخَر. ولكنْ لا يقومُ الشِنغامي بالقَتل أو أيّ عملٍ عنيفٍ تِجاهَ أيّ شخص. وكأغلبِ الأرواحِ المتعلّقة بالموت، فالمعروف عن الشنغامي أنّها مظلمة وخبيثة. ولا يُمكنُ أنْ تُرى إلّا مَنْ قبل من كان موتُهم وشيـكاً. ويُعد "ريوك" المُمثّل الحديث للشنغامي في المسلسل الشهير "مذكرة الموت".

Image: https://i.ytimg.com/vi/fgBJSeidnLA/maxresdefault.jpg

وعلى الرّغم من غرابةِ فِكرة "مذكرة الموت" ولكنها لم تُوجَد في الأساطير والفلكلور الياباني وحسْب بل هناك جذورٌ لها في حضاراتٍ أُخرى كالفِرعونية والصّينية. ففي الحضارة الفرعونية وُجِدَ كتابٌ يُسمَّى "كِتاب الموت"The Book of the Dead وهوَ مجموعة من النصوص القديمة التي تتضمَّن التعاويذ والصّيَغ السّحرية الذي يصوّرُ حال الميت ورحلَته في العالم الآخر. وضعَ الفراعنة هذا الكِتاب في المقابر ويُعتَقد بأن وظيفتها حماية ومُساعدة الميِّت في العالم الآخر.

Image: https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/30/PinedjemIIBookOfTheDead-BritishMuseum-August21-08.jpg

أمَّا في الحضارةِ الصِّينية، فقد وُجد "كتابُ التيبت في الموت" Tibetan Book of the Dead وَالذي يحملُ ذاتَ الفِكرة. وبالتالي فهناكَ ما يشابهُ فكرة المسلسل المُعتَمدة في حضاراتٍ متعدّدة.

Image: https://www.lib.virginia.edu/exhibits/dead/images/wrath.jpg

الغريبُ في الأمـرِ أَنَّ فكرةَ "مذكَّرةِ الموت" تسبَّبت بضجَّةٍ كبيرة في اليابان حيث دفعتِ الكثيرَ مِنَ الشُبَّان إلى شِراءِ مُذكَّرةٍ للمَوت خاصَّتهم لاستخدامِها ضِدَّ من يكرهون. وبَعد فترةٍ ليست بكبيرة بدأَ الشُبان في الصِّينِ بفعلِ الأمرِ نفسِه فسُرعانَ ما تمَّ حظره على الصَّعيدِ الوَطني وذلكَ للقضاءِ على ظاهرةِ الرَّغبةِ في القتلِ والمَوت.

المصادر:
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا