11
الأربعاء, ديسمبر

ماهية الفن

عرّفت الموسوعة البريطانية الفن على أنّه استخدام التصوّر والمهارة لخلق نتاجات جمالية أو التعبير عن تجارب شعورية أو تهيئة مناخات تتسّم بالحس الجماليّ، أمّا موسوعة إينكارتا فتعرّفه بأنّه نتاج النشاط البشريّ الإبداعيّ الذي يستغلّ الوسائل المادية وغير المادية ليعبّر عن الأفكار والعواطف والمشاعر الإنسانية، إلّا أنّ هناك العديد من التساؤلات التي تحقق صعوبة في إيجاد تعريف شامل وكافٍ للفن منها: من الذي يحكم أنّ النتاج الحاصل هو نتاج فنيّ أم لا؟ وهل هناك شروط ومواصفات معيّنة على النتاج الفنيّ اكتسابها لكي يعدّ نتاجاً فنياً؟

وسائل الإعلام

هي عبارة عن مصطلح يطلق على أي تقنية، أو وسيلة، أو منظمة، أو مؤسسة غير ربحية أو تجارية خاصة أو عامة، رسمية أو غير رسمية، والتي عادةً ما تكون مهمتها نقل الأخبار والمعلومات ونشرها، إلّا أنّ بعضاً منهاً بات حالياً يتناول مواضيع متنوعة ومتعددة، ومنها: مواضيع الترفيه والتسلية، والتي انتشرت تحديداً بعد اختراع التلفاز، ويطلق مصطلح وسائل الأعلام أيضاً على الجهات التكنولوجية التي تتولى مهمة الإعلام، إضافةً إلى المنظمات التي تديرها.

فن التصوير الفوتوغرافي

من أجل التقاط صورة متميزة وجميلة يجب إتقان فن التصوير الفوتوغرافي، كما يجب شراء أفضل أنواع الكاميرات، واتباع طرق وخطوات معينة خلال التقاط الصور، فطريقة التقاط الصور هي أساس تعلم فن التصوير الفوتوغرافي، حيث من الممكن اقتناء أغلى أنواع الكاميرات ومع ذلك الحصول على صور بجودة سيئة.

الفن

الفن هو كلمة جميلة تحمل معاني كثير، فالفن هو التصُّور الجميل للأحداث التي تحصل من حولهِ، فعندما نقول عن شخص يرسم أنّهُ فنّان؛

المقال

المقال هو أحد أنواع الفنون النثرية التي يطرح الكاتب فيها فكرة أو موضوعاً معيناً به، ويقسم إلى العديد من الأنواع مثل: المقال الأدبي، والمقال الاجتماعي، والمقال السياسي، والمقال الديني وغيرها الكثير، كما يُقسم إلى عدّة أقسام مثل: المقدّمة، والعرض، والخاتمة، ويوجد العديد من الأسس والقواعد التي يجب الاعتماد عليها عند كتابته، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

الرواية

تُعرف الرواية على أنّها عمل سردي ونثري طويل يكون على شكل قصة متسلسة في الأحداث، وهي تتألف من أشخاص، وأحداث مجسدة من وحي خيال المؤلف والكاتب لها، ولكن حجمها يكون أكبر من حجم القصة من حيث حجم الرواية، وعدد الأشخاص، وتعدد وتنوع الأحداث، وهي تعمتد بشكل أساسي على الصرعات والوصف والحوار القائم بين الشخصيات التي وضعها المؤلف، الأمر الذي يساهم في توسيع الأحداث بداخلها، بحيث تدخل في دور الجدل، وهذا بدوره يلعب دوراً كبيراً في جذب القارئ وإثارة فضوله لمعرفة تفاصيلها.

المسرح

يعتبر المسرح فنَّاً هامَّاً و راقياً جدَّاً، إذا ما جرَّدناه من سطحيته التي ظهرت عند العرب وذلك بسبب الأهداف التِّجارية البحتة. ففي المسرح يلتقي الممثل بالمشاهدين وجهاً لوجه، فيتعرَّف على ردَّات أفعالهم بشكل فوريٍ دون اضطراره إلى سماع ملاحظاتهم وآرائهم بالطرق المعروفة وبعد وقتٍ لاحق كما في السينما والتلفزيون. يُطلق على المسرح أبو الفنون، فهو من أوائل الفنون، بدأ منذ زمن الإغريق والرومان.

المزيد من المقالات...