19
الجمعة, يوليو

الغدد

يحتوي جسم الإنسان على عدد كبير من الغدد التي تنتج وتفرز العديد من المواد النافعة التي تنتقل في الجسم عبر قنوات خاصة، وبناءً على ذلك سُميت هذه الغدد بالغدد القنوية كالغدة اللعابية، ويوجد نوع آخر من الغدد تنقل إفرازاتها إلى الدم مباشرة دون وجود قنوات، فيقوم الدم بحمل هذه الإفرازات إلى جميع أجزاء الجسم، ليقوم كلّ منها بأداء وظيفته في الجسم، وتسمى هذه الغدد باسم الغدد الصماء، علماً أنّ هذه الغدد تتوزع في أماكن كثيرة في جسم الأنسان كالرقبة، وسنعرفكم في هذا المقال على الغدد الموجودة في الرقبة.

الغدة الدرقية ووظيفتها

توجد الغدّة الدرقيّة على السطح الأمامي للقصبة الهوائية أسفل الحنجرة مباشرة، وتعدّ أكبر الغدد الصمّاء حجماً، وتفرز هرموناً يسمّى ثيروكسين (T4)، وهرمون ثالث يود الثيرونين (T3) الذي يتحول في النسيج الجسمي إلى ثيروكسين، وهذا الهرمون ينشّط عمليّة التنفّس الخلويّ، فيزيد سرعة التأكسد الغذائي، وإنتاج الطاقة الحرارية في الجسم، وينظّم عمليّات النموّ، كما أنّ حدوث نقص في إفراز هرمون الثيروكسين في سنّ مبكّرة يؤدّي إلى وقف النمو، فيظلّ الجسم قصيراً (قزماً)، ويسبّب تأخراً في القوى العقليّة، وتسمى هذه الحالة بـ (الكثم).

اللحية

تُعتبر اللحية من الأمور الهامة بالنسبة للشباب، ومن علامات جمالهم، وعدم نموها بشكل سليم يُسبّب لهم القلق والإحراج أمام أقرانهم من الشباب، وهذا يدفعهم إلى السعي لإيجاد الحلول لهذه المشكلة، سواء باللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، أو باستعمال مواد طبيعية فعالة لتحفيز نمو الشعر، وسنتعرّف في هذا المقال إلى أسباب عدم ظهور اللحية للرجل، إضافة إلى خلطات طبيعية لتحفيز نموها.

الغدد

الغدّة هي عبارة عن كتلةٍ من الخلايا، تقوم بإفراز موادّ معيّنة لها وظائف خاصّة في الجسم، وتنقسم هذه الغدد إلى: الغدد الصمّاء أو اللاقنويّة، وهي التي تصبّ إفرازاتها في الدم مباشرة، ليتمّ نقلها إلى مراكز التأثير، مثل الغدّة النخاميّة والغدّة الدرقيّة، والنوع الثاني من الغدد هو الغدد القنويّة أو اللاصمّاء، وهي التي تمتلك قنوات خاصّة تفرز موادّها فيها، لتنتقل عبر القنوات إلى الأماكن المطلوبة، مثل الغدد العرقيّة التي تفرز العرق، فما هي الغدد العرقيّة؟ وكم عددها في الجسم؟ وما هي أنواعها؟ وما هي مشكلة عدم التعرق؟

تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية هو مرض يسبب تضخم الغدة الموجودة في الرقبة ويظهر على شكل ورم فيها، يحدث نتيجة خلل في نشاط الغدة الدرقية أو نتيجة قصور فيها مما يسبب نقصاً في إنتاج الهرمون الدرقي الخاص بها، ويحدث هذا غالباً بسبب نقص عنصر اليود في الجسم أو زيادته ، فيجب زيارة الطبيب قبل البدء بأي علاج، وأكثر الناس عرضة للإصابة بهذا المرض هم سكان المناطق الجبلية المرتفعة والمناطق الصحراوية.

الغدة الدرقية

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الغدد، منها ما يعرف باسم الغدد الصماء، والتي تضم الغدة النخامية، والغدة الصنوبرية، والغدة الزعترية، والغدة الكظرية، والخصيتين عند الذكر، والمبيضين عند الأنثى، والبنكرياس والغدة الدرقية، وكل غدة من هذه الغدد لها عملها الخاص.

الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدّم من دون حاجتها لقنوات خاصّة للقيام بنقل هذه الإفرازات وعلمياً تمسّى هذه الغدد بالصمّاء، من أهم وظائفها إفراز هرمون الثايرويد الذي يكون على نوعين هرمون يُطلق عليه اسم ثالث يود الثيرونين، الهرمون الرئيسي لها الثيروكسين.

المزيد من المقالات...