16
الثلاثاء, يوليو

الصين

الصين هي دولة تقع في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني، وتتكون من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات، وتعتبر جمهورية الصين الشعبية من أهم الدول الصناعية في العالم، وهي الدولة الأكثر سكاناً حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1.338 مليار نسمة، لهذا أبدت الحكومات المتعاقبة قلقها بشأن النمو السكاني وحاولت تنفيذ السياسات الصارمة لتنظيم الأسرة في المجتمع، وانتشر فيها سياسة إنجاب الطفل الواحد لكل أسرة بهدف تحقيق الاستقرار في النمو السكاني.

سريلانكا

سريلانكا أو سري لانكا هي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، ويتميز النظام السياسي فيها بأنه جمهوري رئاسي متعدد الأحزاب، ويُعتبر رئيس الجمهورية رئيساً للدولة والسلطة التنفيذية في آنٍ واحد، وبحسب الدراسات الإحصائية لعام 2010م بلغ عدد سكان الجمهورية حوالي 21.48 مليون نسمة، وعلى الرغم من انخفاض نسبة النمو السكاني منذ عام 1971م إلا أنها ما زالت تُحافظ على البنية السكانية الشابة فيها.

الممكلة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية تعد أكبر دولة في الشرق الأوسط، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا وتقدَّر مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، وتتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها بسبب مساحتها الكبيرة، حيث يُوجد فيها المرتفعات الجبلية والأودية والكثبان الرملية والهضاب والسهول، ويتأثر مناخها بمجموعة من العوامل الطبيعية أهمها الموقع الفلكي، حيث تقع المملكة بين دائرتي عرض 16 درجة و 33 درجة شمالاً وبين خطي طول 34 و 56 شرقاً.

كمبوديا

كمبوديا، أو بالإنجليزية (Cambodia) هي دولة تقع جنوب شرق قارة أسيا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها من قارة آسيا هي شبه جزيرة الهند الصينية، حيث تقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الجنوبية. تطل كمبوديا على خليج تايلاند الذي يتصل ببحر الصين الجنوبي، حيث إن لها سواحل طويلة على هذا الخليج، فهي تحتل جزءاً كبيراً من سواحله الشرقية. ويتبع لكمبوديا الكثير من الجزر والأرخبيلات الموجودة في خليج تايلاند. وقد كانت كمبوديا تعرف سابقاً باسم كمبوتشيا.

روسيا

روسيا أو روسيا الاتحادية هي دولة تقع في شمال أوراسيا، وهي أكبر دولة في العالم وتُغطي مساحات كبيرة من أوروبا وآسيا، لهذا تعتبر دولة عابرة للقارات، ويتكون الاتحاد الروسي من 82 كيان فيدرالي، وبحسب الدستور الروسي فإن دولة روسيا الاتحادية هي دولة فيدرالية ذات نظام حكم شبه رئاسي، ففيها ريئس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس الوزراء هو رئيس الحكومة، وهي دولة ديموقراطية تمثيلية متعددة الأحزاب، وهي تاسع دول العالم من ناحية عدد السكان ويقدَّر عدد سكانها من الأصل الروسي حوالي 81%.

قطر

تعدّ قطر من إحدى الدول العربية التي تتميز بصغر مساحتها، والتي تقع في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا التي تطل على الخليج العربي، وعاصمتها الدوحة، وقد بلغت مساحة قطر حوالي 11.521كم²، وقدر عدد سكانها عام 2015 ما يقارب 2.404.776 نسمة، وتعتبر قطر من الدول ذات الدخل المرتفع إذ تدعمها ثالث أكبر احتياطات من الغاز الطبيعيّ، والنفط.

الجمهورية الإسلامية الإيرانية

تمثّل الجمهورية الإسلامية الإيرانية إحدى الحضارات المهمّة القديمة في العالم، ذات الأصالة والعراقة، وعاصمتها هي طهران، وهي المدينة الأكبر، وأكبر مركز تجاري وصناعي وثقافي وسياسي، وتعني طهران في الفارسية بحسب مجمع اللغة والأدب تحت الأرض، ويعود ذلك لكون طهران تقع عند أسفل جبال البرز، حيث في العديد من الأماكن التي تمكّن السكان من الاختباء عندما تتعرض البلد لهجمات الأعداء .

المزيد من المقالات...