22
الأربعاء, مايو

ابن سينا

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، ولد عام 980م في قرية أفنشة الواقعة بالقرب من مدينة بخارى الواقعة في أوزباكستان، حيث كان والده فارسيّ الأصل من مدينة بلخ من أفغانستان وأمه من قرية خرمتين الواقعة في بخارى، وقد عُرف بعدة أسماء، منها: الشيخ الرئيس، وأبو الطب الحديث، وأمير الأطباء، إذ إنّه ألّف مئتي كتاباً في مواضيع متعددة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليه أكثر.

ابن خلدون

ابن خلدون هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الحضرمي، مؤرخ مسلم من شمال أفريقيا ولد في تونس وتُوفي في مصر عام ألف وأربعمة وستة عن عمر يُناهز ستة وسبعين عاماً، وقد ترك تراثاً ما زال تأثيره قائماً إلى يومنا هذا، وسنعرفكم في هذا المقال على حياة ابن خلدون وإنجازاته.

ابن رشد

ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (الحفيد)، ولد في قرطبة في الرابع عشر من شهر نيسان سنة 1126م، وهو أحد كبار الفلاسفة في الحضارة العربية الإسلامية، وهو شخصية علمية مسلمة متعددة التخصصات؛ فهو فيلسوف، وفقيه، وطبيب، وفلكي، وقاضي، وفيزيائي عربي مسلم أندلسي.

سيرة جابر بن حيان

جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي، الكوفي الطوسي أبو موسى، أو أبو عبد الله، وقد كان معروفاً بالصوفي لزهده، وهو عالم مسلم برع في العديد من المجالات العلمية أهمّها: الكيمياء، والهندسة، والفلك، الفلسفة، والطب، وكان معروفاً في العالم اللاتيني المثقف خلال القرون الوسطى باسم geber، وقد لُقّب جابر بن حيان بجبر العلم، وذلك لأنه أنقذ علم الكيمياء من الضياع، وقد لُقّب أيضاً بأبي الكيمياء.

تعريف ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله، وهو معروف في الغرب باسم (Avicenna)، واحد من أعظم وأشهر العلماء عند المسلمين، حيث كان ابن سينا فيلسوفاً ورياضياً، وطبيباً، وعالماً، وفلكياً كما كان شاعراً، وقد لُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد كل من أرسطو والفارابي، وبالإضافة إلى ألقاب أخرى مثل: أمير الأطباء، وأرسطو الإسلام، حيث كان من السباقين في الكثير من المجالات الفكرية، وساهم في نهضة المجتمع العلمية والحضارية.

التعريف بابن خلدون

ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد ابن خلدون أبو زيد، وهو مؤرخ عربي أندلسي حضرمي الأصل، ولد في تونس في عام 1332م في يوم 27 من شهر مايو، وهو من أسس علم الاجتماع الحديث، كما أنه واحد من علماء التاريخ والاقتصاد، وتوفي في عام 1406م في يوم 19 من شهر مارس في مدينة القاهرة عاصمة مصر، ودفن بالقرب من باب النصر.

سعد الدين الهلالي

سعد الدين الهلالي هو عالم مصري أزهري، ولد في عام 1954م، وهو أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، وقد أشرف على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير في الأزهر وغيرها من الجامعات المصرية والعربية، وله العديد من الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المحكمة بالجامعات المصرية والعربية.

المزيد من المقالات...