25
السبت, مايو

البسكويت

البسكويت من أكثر الحلويّات التي يفضّلُها الأطفال، ويُمكن إعدادُه في المنزل لتقديمِه لهم وقتَ الفطور، كما يمكنُ تقديمُه صباحاً إلى جانب فنجان من القهوة، ويُحضّرُ البسكويت بعديدٍ من الطُرق مع إضافةِ مختلفِ النكهات، إذ يُمكن عملُ البسكويت السادة والبسكويت بالشوكولاتة.

الفطائر السريعة

توجد العديد من الطرق لإعداد العجينة، وذلك حسب المكوّنات والمقادير المستخدمة لتحضيرها؛ فبعض أنواع العجينة قد تحتوي على الحليب، وأخرى تحتوي على الزيت وأخرى تحوي الزبدة بدلاً منه؛ وبَعضها تستلزم العجن مُطوّلاً. سنقدّم خلال هذا المقال بعض الطرق التي يمكن اتّباعها لتحضير عجينة الفطائر السريعة.

خبز الهمبرجر

يعدّ تحضير الخبز داخل المنزل من أهمّ مهارات وفنون الطبخ؛ حيث إنّه يحتاج إلى بعض الظروف الخاصّة في التحضير من حيث طريقة العجن والمكوّنات المستخدمة. يُعرف خبز الهمبرجر بشكله الدائريّ المضاف له السمسم وحبّة البركة، وله الكثير من الاستعمالات مثل: تحضير بعض فطائر الزعتر والجبنة، وكذلك يُمكن تحضير البيتزا السريعة منه، ويستخدم بشكل كبير في تحضير وجبة الهمبرغر.

العجين

هناك عدّة أنواع وأشكال من العجين، حيث تتنوّع طرق تحضيره حسب الغرض من استخدامه، فهناك عجين الخبز العادي، أو عجين المعجنات بأشكالها المختلفة، كالبيتزا، ومناقيش الزعتر، أو السمبوسك، وغيره الكثير، ولكن بعض أنواع العجين تأخذ وقتاً كبيراً يمتد لعدّة ساعات ليصبح جاهزاً، فيضطر الشخص لتجهيزه قبل مدّة من البدء باستخدامه، ولكن هناك طرق لتحضير العجين خلال ساعة، وطرق أخرى نستطيع تحضير العجين بواسطتها خلا عشر دقائق فقط، وهذه الطريقة ابتكرت لمن اضطر لعمل عجينة سريعة، للبيتزا أو معجنات الجبنة بالزعتر أو أي نوع آخر من المعجنات، حيث توفّر هذه الطريقة الوقت، كما تمتاز بلذتها وهشاشتها، وسهولة تحضيرها وتشكيلها فيما بعد.

خبز الصاج

يُعدّ الخبز أحد المواد الرئيسيّة في أغلب الأطباق الغذائيّة، ومن أنواعه خبز الشراك، وقد تمّ صنعه قديماً، وخصوصاً في حقبة الدولة العثمانيّة، وكان يُصنع بواسطة صاج صغير يوقد بواسطة الحطب، أمّا الآن فتوجد آلات حديثة تصنعه بسهولة، وخلال وقت قصير، وعلى الرُّغم من ذلك ما زال هناك أقليّات من الناس يَستخدمون تلك الصاجات القديمة في صنعها باعتبارها موروثاً قديماً.

عجينة العشر دقائق

يوجد في عالم الطّهي أنواع كثيرة للعجين؛ فهناك عجينة طريّة تستخدم لتحضير فطائر الجبنة، والزّعتر، والسبانخ، والبيتزا، وغيرها، والّتي تمتاز بسهولة تشكيلها. وهناك نوع آخر مثل عجينة السمبوسة؛ والتي تتميز برقتها وهشاشتها. وتختلف العجينة التي تستخدم لإعداد الحلويّات عن العجينة التي تستخدم لإعداد الفطائر. وهناك نوع آخر من العجين وتعرف باسم؛ عجينة العشر الدقائق؛ وتستخدم هذه العجينة إذا كنت في عجلة من أمرك وذلك لأنّها تجهز بسرعةٍ وتناسب أنواع كثيرة من المخبوزات.

عجينة العشر دقائق

تعد المعجنات من أشهى أطباق المقبلات التي تقدم على موائد الطعام، والتي تناسب جميع الأذواق، وذلك لأنه من الممكن أن تحشى بالعديد من الأصناف والأنواع والنكهات، ولكن ما يحدد نجاح أي نوع من المعجنات هو عجينتها، ومن أكثر أنواع العجينة استخداماً هي عجينة العشر دقائق، والتي يتم تحضيرها في وقت قصير، ولا تأخذ وقتاً طويلاً لتتخمر.

المزيد من المقالات...