22
الأربعاء, مايو

اليأس من الأمور الصعبة التي تواجهنا في حياتنا ويجب علينا تخطيها بكل ما نستطيع لكي تتدمر حياتنا، وفي هذا المقال سوف تجد عبارات عن اليأس.

الحزن

الحزن هو شعور الإنسان بعدم الرضا نتيجة لمشاكل عدّة يواجهها في حياته، سواء أكانت ْ قد وقعت ضمن إرادته، أو رغماً عنه، وهذه المواقف تترك أثراً في نفس صاحبها، ويختلف تأثيرها من شخص لاَخر حسب قناعة وتفكير الشخص ذاته، ونظرته للحياة، فعلى سبيل المثال، الإنسان الذي يؤمن بأن هذه الحياة هي دار ابتلاء، وأنها فانية مدبرة لا يحزن بحجم الإنسان الذي لا يحمل في قلبه أدنى فكرة عن الحياة، ومفهومها الحقيقي، فعندما يدرك المحزون المعنى الحقيقي للحياة، ستهون عليه الكثير من الأحلام، والطموحات التي لم تتحقق بمشيئة الله عز وجل، ولن يحزن لعدم امتلاكه هذا أو ذاك، بل سيكون مطمئناً لتدابير الله تعالى، فقد روي عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً، فقال: (كنتُ خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا قال يا غلامُ، إني أعلِّمُك كلماتٍ : احفَظِ اللهَ يحفَظْك، احفَظِ اللهَ تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسألِ اللهَ، وإذا استعنْتَ فاستعِنْ باللهِ، واعلمْ أنَّ الأمةَ لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضُرُّوك بشيءٍ لم يضُروك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ عليك، ( رُفِعَتِ الأقلامُ وجَفَّتِ الصُّحُفَ )).[١]

الكُره

الكُره شعورٌ عكس الحب، فبقَدرِ جمال الحُب يأتي الكُره. يُكبّد الكره الإنسان ضغوطاً نفسيّةً كثيرة قد تسبّب له الاضطرابات الصحيّة. سنذكر خلال هذا المقال بعض الخواطر التي تتحدّث عن الكره.

الحزن واليأس

الحُزن هو شعورٌ بالعجزِ والبؤسِ يشعُر بهِ الفَرد، وقد ترافقه الكآبةِ والهم ويجلِب اليأس، وهو لا يدوم طويلاً ما دام الإنسان يؤمن بالتفاؤل؛ فكلَما كان الإنسان إيجابيّاً وقنوعاً بما لديه بَعدَ كُلَّ البُعد عن الحزنِ الجالب لليأس. سنتطرّق خلال هذا المقال إلى بعض العبارات الحزينة.

الحزن

يعتبر الحزن من المشاعر القويّة التي تسيطر على الإنسان، ويحتاج أن يبوح بها عندما تسيطر عليه، وقد يعجز أحياناً عن القدرة على التّعبير عمّا يجول في داخله من حزنٍ أو ألمٍ أو جراح، إلّا أنّه في بعض الأحيان قد يجعل صاحبه مبدعاً في وصف ما يختلج في صدره، محاولاً التخلّص من ألمه.

الحزن

يعتبر الحزن شعورٌ يوصف بالعجز والبؤس، والهم، والكآبة، واليأس، والأسى من مشاكل عاطفية أو اجتماعية يمُر بها الشخص في حياتِه، وهي مشاعر سلبيّة يشعر صاحبها بالهدوء، والانطوائية، وغالباً ما ينطفئ الحزن بالبكاء حتى يشعر بالرّاحة والطمأنينة.

هناك الكثير من الخواطر الجميلة التي أبدع العديد من الكتّاب في كتابتها، فمنها تلك التي تتحدث عن الحب أو الفراق، أو الشوق، وسنذكر في هذا المقال بعض تلك الخواطر بأسلوبٍ سلس ولافت للنظر.

المزيد من المقالات...