24
الجمعة, مايو

شعر نبطي غزل

يعدّ الشّعر النّبطي أحد الأشعار العربيّة الملحّنة، كما أنّه يُعدّ من أشهر أنواع الشّعر االعامّي، فهو يحتوي على مفردات وتراكيب شعبيّة دارجة. انتشر هذا النّوع من الشّعر في شبه الجزيرة العربية، أمّا أول من عرف الشّعر النّبطي في القديم هو الشّاعر (أبو حمزة العامري). نعرض لكم هنا مجموعة من القصائد الغزليّة النّبطية.

الشّعر الرّومانسي

يعتبر الشّعر الرّومانسي من أجمل أنواع الشّعر وأعذبها، لأنّه يحتوي على مواضيع في العشق والغرام وآهات العُشّاق ومعاناتهم، ويحملك الشّعر الرّومانسي للعيش فوق النّجوم، وهمس اللّيل، والكواكب، ومناجاة الطّيور والبلابل، والشّكوى إليها والتّحليق كطيور النّورس الهائمة فوق البحار، ولقد كُتبت قصائد كثيرة في الشّعر الرّومانسي فكانت من أحلى القصائد الحالمة التي تحكي عن قصص العشق والعاشقين.

نزار قباني

نزار قباني الشّاعر العربي والذي لُقّب بشاعر المرأة، ولد في العاصمة السّورية دمشق عام 1923، وهو من عائلة قبّاني التي تُعدّ إحدى العائلات الدمشقيّة العريقة، درس الحقوق في الجامعة السّورية وتخرّج منها عام 1945.

شعر غزل جاهلي

تربّع الغزل على عرش الشّعر في العصر الجاهلي، حيث كانت كلّ قصيدة لا بدّ وأن تحتوي على الغزل الذي يصف جمال المرأة حتّى لو لم يكن الغرض من القصيدة هو الغزل، أمّا الآن سنعرض لكم مجموعة من الأشعار في الغزل الجاهلي.

نزار قبّاني

هو شاعرٌ سوريُّ الجنسيّة، عُرف بأنّه أفضل من قال الشّعر في الغزل والحب في العصر الحديث، وبه اقتدى المُغنيون، فلحّنوا قصائده لينتج عنها عملاً فنّياً رائعاً، ويُعدّ كاظم السّاهر أكثر من لحّن أعماله الشّعرية، أشهرها: صباحك سكّر، هل عندك شك، قولي أحبّك، كل عام وأنت حبيبتي، أكرهها، زيديني عشقاً، حبيبتي والمطر، طوق الياسمين وغيرها الكثير. سنذكر لكم في هذا المقال أجمل قصائده الّتي تحدّثت عن الحبّ والعشق.

يعدّ الشّعر من الفنون الأدبيّة، والتي أبدع الكثير من الشّعراء في إتقانها؛ فهذا الفنّ يحتاج إلى موهبةٍ حقيقيّة وإحساس عالٍ جداً، وذلك لكي يعبّر الشّاعر عمّا يدور في نفسه، وسنذكر هنا بعضاً من هذه الأبيات:

المزيد من المقالات...