27
الإثنين, مايو

الكتابة في اللغة العربية

اللغة العربية بحر واسع عميق، فيها من المفردات والمعاني وطرق الكتابة الكثير الكثير، وفي طريقة الكتابة ذاتها هناك عدة أساليب وتفرعات كثيرة، ومن أهم الكتابات باللغة العربية هي الشعر والنثر وهم يستخدمان في الكثير من الأغراض ولكن بطابعٍ فيه من الفنِ بعض الشيء وهذا ما يميزهما عن الكلام العادي الذي هو فقط عبارة عن عبارات إنشائية او خبرية لأمر ما. فمن يدخل بحر الشعر لا يخرج منه بسهولة فالشعر كثير وأنواعه كثيرة وطرق الكتابة فيه والأساليب المستخدمة تكادُ لا تحصى، وكذلك النثر فهو بحر آخر من بحور العربية يختلف عن الشعر له مميزات وله عيوب وله كتّابه المتخصصون به وله قرّاء يرغبون به.

أعمال نجيب محفوظ

نجيب محفوظ هو أول عربي حاز على جائزة نوبل في الأدب، ولد في 11ديسمبر 1911وتوفى في ديسمبر 2006، تجلت موهبته منذ الصغر ولكن بدأت كتاباته في الظهور إبتداء من الأربعينيات، كان محفوظ وكما يتجلى في معظم أعماله غارقاً في حواري وطنه يحاول أن يصل بهذه القرى والمدن البسيطة والأزقة الضيقة إلى الخلود ، يهيم في قومه ليتفاعل معهم ويكتشف ما يدور بينهم ويدخل إلى أعماق نفسيتهم المختلفه رغبة منه في إيضاح هذه المشكلات والأفكار المسيطرة على المجتمع في إطار إبداعي حقيقي وناضج. ومن أشهر أعماله الثلاثية والرواية التي بين يدينا اليوم أولاد حارتنا والتي لاقت صعوبات كثيره في الظهور رغم محاولات كثيره من جانب المهتمين بأدب محفوظ من داخل او خارج الوسط الأدبي، حيث سببت الرواية ضجة وخلاف وجدل كبير من اللحظه الأولى التي بدأ فيها نشرها على حلقات في جريدة الأهرام. وفي هذا المقال سنتناول تفاصيل رواية أولاد حارتنا.


الشعر

اتسم العصر العباسي باتساع مجالات الحياة فيه وتعدّد الأنشطة وتميزها، وفي هذا العصر انفتح العرب على ثقافاتٍ وحضارات جديدة ومتنوعة، الأمر الذي أدى إلى انتقالهم من مرحلة الانغلاق والبداوة والفقر، وتحوّلهم باتجاه تأسيس حضارة جديدة بعد أن فتحوا أبوابهم للحضارات الأخرى ونهلوا الكثير من فكر وثقافة تلك الحضارات، وبتوفر عنصر الرخاء الاقتصادي في ذلك الوقت أدّى ذلك إلى بروز إبداعاتهم الأدبيّة، وغزارة إنتاجهم الشعري الذي تميز بروحه العصريّة، وتناوله لخصائص الحضارة، مع مراعاة الاحتفاظ بسمات وخصائص الشعر القديم.

محمود درويش

شاعر فلسطيني ثوريّ، كتب معظم قصائده في وصف فلسطين والتغزّل بها، والاعتراض على أوضاع الوطن العربي بشكل عام، والدعوة للنهوض والثورة. له العديد من القصائد الخالدة التي غنّاها كبار المُغنّين. يضم هذا المقال بعضاً من قصائده عن فلسطين.

تعريف الشعر

يُعرَف الشّعر بأنّه الكلام الموزن المُقفَّى، أي الكلام الذي ينتهي على نفس الوزن والتّفعيلة، وهو كلام يَنظمه الشّاعر للتّعبير عن مشاعره وأحاسيسه، وأيضاً لطرح مُشكلة مُعيّنة مع حلّها، أو انتقاد مُشكلة أو ظاهرة مُنتشرة في المُجتمع بشكل عامّ. يتميّز الشّعر بقوّة التّعبير، وجمال ودقّة الوصف، ورتابة الكلمات، وعمق المعنى المُراد، ويُكتب الشّعر على شكل قصائدَ شعريّةٍ مُكوّنةٍ من عدّة أبيات موزونةٍ.[١]

أبو فراس الحمداني

الحارث بن سعيد بن حمدان التغلبي الربعي، أبوفراس الحمداني، هوشاعر وأمير، وفارس، وابن عم سيف الدولة، له العديد من الوقائع التي قاتل فيها مع سيف الدولة، وكان سيف الدولة يحبّه كثيراً ويأخذه في غزواته ويقدّمه على سائر القوم، وكان يسكن بمنبج ويتنقل في بلاد الشام، جُرِح في معركة مع الروم، فأُسِر وبقي في القسطنطينية، ثم فداه سيف الدولة بأموال كثيرة.

نزار قبّاني

شاعر سوري معاصر، عُرف بشعره في المرأة والحب والحرب، له ديوان شعريّ يُعدّ من الأكثر تداولاً، لقصائده وقعاً لطيفاً على نفوس الناس ويُعبّر بصدق عن أحاسيسهم. لنزار قبّاني العديد من القصائد الرائعة، وفي هذا المقال بعضاً منها.

المزيد من المقالات...