20
الإثنين, مايو

القرنفل

يعرف القرنفل بأنّه نبات عطريّ والجزء المستخدم منه هو زهور براعم شجر القرنفل، حيث تعتبر جرز المالوكو في إندونيسيا، ومدغشقر، والهند، وسيرلانكا، والباكستان الموطن الأصليّ له، ولا بد من الإشارة إلى أنّه يمتاز بشكله المسماري، ولونه البنيّ، وتتعدّد طرق استخدامه، حيث يستخدم كأحد أنواع التوابل، بالإضافة إلى استخدام زيته في العديد من المجالات.

حديقة المنزل

يعتبر وجود الحديقة في المنزل أمراً رائعاً بسبب خلقها لجو من البهجة وتأمينها لكافة احتياجات الأسرة من خلال زرع مجموعة من الخضروات الطازجة فيها، بالإضافة إلى النباتات والأزهار الجميلة التي تعطي منظراً مبهجاً للمنزل، ومن المعروف أنّ امتلاك حديقة منزلية يحتاج من الإنسان رعايتها بشكل كامل من خلال التأكد من خلوها من أي شيء ضار بالصحة، خاصة مع انتشار استخدام المبيدات الزراعية والهندسة الوراثية بكثرة في العمليات الزراعية، وتكثر أنواع النباتات التي يمكن زرعها في الحديقة المنزلية.

المحاصيل الزراعية

تختلف المحاصيل الزراعية التي يمكن أن يزرعها المزارع على حسب الموسم الزراعي، فهناك محاصيل شتوية تتحمّل برودة الجو، والرياح، وانخفاض درجات الحرارة، فتنمو دون أن يحدث لها ضرر، في المقابل هناك محاصيل صيفية تتحمل ارتفاع درجات الحرارة أو تحتاج لدرجات الحرارة العالية حتى تنضج، وفي هذا المقال سنذكر بعض المحاصيل التي يمكن زراعتها صيفاً وشتاءً، وشروط زراعتها.

الورد

تتعدد أنواع النباتات والورود التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل أو في أصص الزهور لتجميل المكان، حيث تختلف في الألوان والأشكال، ولكنها تشترك في كونها مبعثاً للراحة في النفس عند رؤيتها، أو شمّ عبق رائحتها، ولزراعة الورود عدد من الخطوات والإرشادات التي لا بدّ من اتّباعها لضمان نجاح زراعتها ونموّها بالشكل المطلوب، سنذكرها تباعاً في هذا المقال.

الفُستق

الفُستق من المكسرات التي يُحبها جميع أفراد العائلة، يتناولونها في السهرات المنزلية والتجمعات العائلية وهي لذيذة جداً إذا كانت محمصة ويُزين بها أطباق الأرز إذا كانت نيئة، وبالإضافة لطعمها الرائع فإن فوائد الفستق للجسم كثيرة ومتنوعة إذ إنها تمد الجسم بطاقة كبيرة ونشاط خصوصاً، وتعمل أيضاً إلى إعطاء الدفء للجسم في فصل الشتاء. وعلى سبيل التغيير لما لا نزرعُ الفستق في منزلنا ونحصل على محصولنا الخاص منه، في هذا المقال سنذكر طريقة زراعة الفستق السوداني في البيت بخطواتٍ سهلةٍ وبسيطة.

المزيد من المقالات...