12
الخميس, ديسمبر

فاكهة القشطة

تنتشر زراعة فاكهة القشطة في السودان واليمن، ومن أسمائها الأخرى: السفرجل الهندي، والأناناس الهندي، وتتميز القشطة بشكلها الصنوبري، وقشرتها الخضراء ذات الرؤوس المدببة، ولبها الأبيض، وطعمها الحلو اللذيذ، ناهيك عن قيمتها الغذائية العالية بفضل ما تحتويه من فيتامينات وبروتينات وكربوهيدات.

الأفوكادو

هو نبات من أصل أمريكيا الاستوائية، من فصيلة الغاريات، وهي ذات أوراق وأزهار صغيرة خضراء اللون، وثمارها أجاصية الشكل وخضراء اللون، طولها تقريباً من 7 إلى 20 سنتمتر، ويوجد بداخلها بذرة في الوسط. تنتج شجرة الأفوكادو سنوياً 120 حبة تقريباً؛ مما تشكل مصدراً غذائياً لدى زارعيه، وتعتبر شجرة الأفوكادو شجرة معمرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى 18 متر تقريباً. كما تعتبر أيضاً من الأشجار المهمة من الناحية الاقتصادية، وتنتشر بشكل كبير في أمريكيا، ودول أوروبا، وأستراليا.

الخيار، أو بالإنجليزيّة (Cucumber): هو نبات يتبع لجنس نباتي يضمّ العديد من الأنواع، ويسمّى هذا الجنس بـ (القثد)، والاسم العلمي اللاتيني له هو: (Cucumis)، وهذا الجنس ينتمي لفصيلة نباتيّة شهيرة تسمّى بـ (الفصيلة القرعية)، وتضمّ هذه الفصيلة العديد من الأنواع والأجناس الأخرى من النباتات. والفصيلة القرعيّة تنتمي لرتبة القرعيات، وهي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة، وتعتبر الفصيلة القرعيّة من أهم الفصائل في رتبة القرعيات، والفصيلة القرعية التي ينتمي لها الخيار تنتمي لها العديد من النباتات الأخرى، ومنها: القرع، والفقوس أو القِثَّاء، والشمام، والكوسا، وغيرها. والاسم العلمي اللاتيني للخيار هو: (Cucumis sativus)، ويُخْتَصر هذا الاسم على النحو التالي: (C. sativus).

الأفوكادو

الأفوكادو أو الزبديّة هو نبات من العائلة الغاريّة (Lauraceae)، ويصل طول أشجاره إلى ما يزيد عن العشرين متراً، وهو نبات دائم الخضرة، وأصله من الغابات الاستوائيّة في أمريكا لا سيّما المسكيك وجواتيمالا. لأشجار الأفوكادو ثلاث سلالات أساسيّة، أوّلها: المكسيكيّة؛ والتي تزرع في هضاب المكسيك المرتفعة، والسلالة الثانية هي الجواتماليّة؛ والتي تناسب المناخ الاستوائيّ البارد، وأخيراً السلالة الهنديّة الغربيّة؛ والتي تُناسب المناخ الاستوائيّ الرطب.

الخيار

هو أحد أنواع النباتات الأكثر استخداماً من قبل البشر، ويعود إلى أسرة القرعيات، وموطنه الأصليّ في جنوب القارة الأسيويّة، وينمو في جميع القارات حالياً، ويعتبر من الأصناف التي يتم تداولها في السوق العالميّة، وتمتلك ثمارها شكلاً اسطوانياً، وهو ممدود مع نهايات مدببة، ويصل أكبر طول له حوالي 60 سم، وقطره 10 سم، ويحتوي على أكثر من 90% من المياه في الثمرة الواحدة.

الفاصوليا

يتميّز كوكب الأرض بوجود النباتات فيه وهذا ما يجعله صالحاً للعيش، وقد اعتمد الإنسان منذ القدم على الزراعة لتلبية حاجاته وتوفير غذائه، ومن هذه النباتات التي يركز الإنسان على زراعتها هي الفاصوليا. تعدّ الفاصوليا بكافّة أنواعها من الأغذية المهمّة، حيث تعتبر من النباتات الغنيّة بالحديد فهي ذات فائدة لمن يعانون من مرض الأنيميا و البروتين النباتي، وكما أنّها مفيدة للتربة لاحتوائها على بكتيريا العقدين في جذورها، ونبات الفاصوليا من أكثر النباتات المنزلية زراعة لجمالها وفائدتها.

هو من النباتات المفضلة لدى الكثيرين نظراً لما يحويه من فوائد مهمة ، الأفوكادو أو الزبدية النوع النباتي التابع لجنس البيرسية ، وللفصيلة الغارية ، موطنها وأصلها فهو إمّا من المكسيك أو أمريكا اللاتينية .

المزيد من المقالات...