23
الخميس, مايو

الولايات المتحدة الأمريكية

تقع الولايات المتحدة الأمريكية في نصف الكرة الأرضية الشمالي في قارة أمريكا الشمالية، وهي عبارة عن جمهورية اتحادية تبلغ مساحتها قرابة 9.834.000كم، وتعد بذلك ثالث أكبر دول العالم من حيث المساحة بعد كل من دولتي روسيا، وكندا، وتحدها من الشمال دولة كندا، ومن الجنوب جمهورية المكسيك، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ويقع المحيط الهادي إلى الغرب منها، ويبلغ عدد سكانها قرابة 321.400.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، وتعد اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية في البلاد، ويعتنق أغلب السكان فيها الديانة المسيحية.

موناكو

تعتبر موناكو من الدول ذات الجمال الخلّاب والبيئة الرائعة حيث زادتها جمال لريفييرا الفرنسيّة التي تحيط بها، وأراضي إيطاليا القريبة عليها، ومعظم تضاريسها جبليّة، وتقع في بداية هضاب جبال الألب، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسّط. ومعظم من يسكن هذه الدولة الصغيرة هم من الفرنسيين، وهناك أيضاً الموناكيّون والّذين عددهم يعدّ أقل من الفرنسيين والآخرين من الإيطاليين. واللغة الرسميّة للبلاد هي الفرنسيّة كون أنّ نسبتهم هي الأعلى، وهناك الإيطاليّة والإنجليزيّة، بينما يتحدث الموناكيون لهجةً منحدرةً من اللهجة التي يستخدمها أهل جنوة. أمّا عن الدين الرسمي فهو المسيحيّة الكاثوليكيّة، وتضمن الدولة حريّة التديّن لكافة أفرادها.

بلجيكا

بلجيكا أو المملكة البلجيكيّة هي دولة أوروبيّة ذات نظام ملكي اتحادي، وهي العضو المؤسس في الاتحاد الأوروبي، وتستضيف المقر الرئيسي له، بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدوليّة الرئيسيّة الأخرى؛ كمنظمة حلف شمال الأطلسي، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 11.099.554 نسمة حسب إحصائيّات عام 2013م.

أوكرانيا

تعتبر أوكرانيا ثاني أكبر دول أوروبا الشرقيّة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 603,700 كيلو متر مربّع، وهذا يجعلها في المركز الرابع والأربعين في العالم من حيث المساحة، وهي تُعد أكبر دولة تقع بالكامل في منطقة أوروبا وثاني أكبر بلد فيها.

جمهورية مولدوفا

تعد جمهورية مولدوفا من الدول التابعة لأوروبا، وأصل تسمية هذا البلد يعود لنهر مولدوفا أو مالديفيا، كما ويعود الاسم لبغداد القديمة، تعد اللغة الروسية هي من اللغات الشائعة بين السكان بسبب وقوعها تحت تأثير التحاد السوفياتي لفترة طويلة، تتميز مولدوفا بالثقافات المختلفة والمششتركة الأرثذوكسية حين أن الديانة السائدة هي المسيحية ومنذ عام 2011 تم الاعتراف بالدين الإسلامي وهناك الأقلية من المسلمين بمولدوفا الذين يحاولون الدفاع عن الغسلام ونشره بشكل كبير .

النمسا

النمسا هي جمهورية فيدراليّة وبلد غير ساحلي يقع في أوروبا الوسطى، ويصل عدد السكان في جمهورية النمسا إلى حوالي ما يقارب الثمانية مليون وخمسمائة ألف. يعتبر نظام الحكم فيها ديمقراطي تمثيلي برلماني شبه رئاسي، وتُعرف عاصمة النمسا بفيينا والتي تعد أكبر مدن الجمهوريّة النمساويّة، في عام 1999 اعتمدت الجمهوريّة النمساويّة العملة الأوروبيّة اليورو بالرغم من انضمامها إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 1995، كما وأنّها تعتبر أيضا من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الذي انضمت له في عام 1955.

صربيا

تدعى صربيا رسميّاً بجمهوريّة صربيا وبلغراد هي العاصمة الرئيسيّة والرسميّة للبلاد والتي تعتبر من أكبر المدن في أوروبّا، يبلغ عدد سكان صربيا 7 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيّات سنة 2013 موزّعين ومنتشرين على على مدن وبلدان صربيا، وتعتبر صربيا دولة علمانيّة بطبيعتها وتعطي الحريّة الدينيّة وحريّة المعتقد للنّاس في إختيار دينهم حيث تحتضن صربيا العديد من الدّيانات كالمسيحيّة بطائفتيها الكاثولكيّة والأرثذوكسيّة وتعتبر الدّيانة المسيحيّة الدّيانة الأكثر إنتشاراًفي البلاد والّتي تصل نسبتها إلى 85% تقريباً، الدّيانة الإسلامية أيضا من الدّيانات المنتشرة في البلاد إلى أنّها نسبة قليلة لا تتجاوز 3% من سكان صربيا إضافةً إلى نسب قليلة من الدّيانات الأخرى والدّيانات غير المعلنة.

المزيد من المقالات...