22
الأربعاء, مايو

بورما

بورما أو ميانمار التي تعرف رسميا باسم جمهورية اتحاد ميانمار بورميه، وهي إحدى دول شرق آسيا. عدد سكان بورما يزيد عن خمسة وخمسون مليون نسمة، ونسبة المسلمين منهم لا تقل عن خمسة عشر بالمائة من مجموع السكان، نصفهم يعيش في اقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة، ويختلف سكان بورما من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للبلاد، ويتحدث أغلب السكان اللغة البورمية، ويطلق على هؤلاء ،البورمان،، وأصلهم من التبت الصينية، وعقيدتهم هي البوذية، هاجروا إلى المنطقة في القرن السادس عشر الميلادي، ثم استولوا على البلاد في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وهم الطائفة الحاكمة، وباقي السكان يتحدثون لغات متعددة، ومن بين الجماعات المتعددة جماعات أراكان، ويعيشون في القسم الجنوبي من مرتفعات أراكان بورما وجماعات الكاشين. حصلت ميانمار على استقلالها من بريطانيا عام 1948، وتعد رانغون أكبر مدنها وكانت العاصمة السابقة للبلاد.

دولة جورجيا

وتعدّ دولة جورجيا قديماً إحدى الدول التي كوّنت بلاد القوقازوهي منطقة جغرافيّة تمّ تقسيمها من ناحية سياسيّة، وهي تقع على الحدود بين قارتيّ آسيا وأوروبا، وهي أصل جبال القوقاز، وتقسّم إلى القوقاز الشماليّ، والقوقاز الجنوبيّ، وهي ما سيكون موضوع حديثنا في المقال هذا.

روسيا

تُعرف روسيا (بالإنجليزيّة: Russia) بأنّها دولة تتميّز بمساحتها الجغرافيّة الكبيرة؛ إذ تقعُ في مَنطقة تصلُ ما بين قارتي آسيا وأوروبا؛ فمنطقتها الشماليّة تقع ضمن قارة آسيا، أمّا منطقتها الشرقيّة تقع ضمن قارة أوروبا، وتعدُّ مدينة موسكو هي العاصمة الرسميّة لها.

مدينة مشهد في إيران من أهم المدن التي لها مكانة عظيمة في نفوس المواطنين الإيرانيين، فهي مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، حيث فتحها الخليفة الثالث عثمان بن عفان.

الهلال الخصيب

جاء في قاموس المعاني، أنّ مصطلح "الهلال الخصيب" أُطلق على المنطقة التي تشمل كلاً من: سوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، والعراق. وفي الحقيقة كان لهذا المصطلح استخدامات سياسيّة واستخدامات في الدراسات الآثاريّة.

تركيا أو الجمهورية التركية هي الدولة التي حملت إرث الدولة العثمانية وهي جمهوريةً تقع في الشرق الأوسط حيث تكون حدودها من الشمال الجمهورية الجورجية والبحر الأسود ويحدها الشرق جمهورية أرمينيا وجمهورية ايران ويحدها من الجنوب الجمهورية العراقية و وجمهورية سوريا والبحر الأبيض المتوسط ولها ايضاً حدود بحرية مع كل من جمهورية قبرص ومن الناحية الغربية بحر إيجة وجمهورية اليونان وجمهورية بلغارية.