20
الأحد, اكتوبر

مصر

مصر أو جمهورية مصر العربية هي إحدى الدول العربية الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من قارة إفريقيا، وتمتلك امتداداً آسيوياً، حيث تقع شبه جزيرة سيناء ضمن قارّة آسيا؛ مما يجعل مصر دولةً عابرةً للقارّات، وتبلغ مساحتها ما يُقارب 1.002.000 كم²، والمساحة المأهولة تبلغ حوالي 78.990 كم² أي ما نسبته 7.8% من المساحة الإجمالية. وتُقسم مصر إدارياً إلى سبع وعشرين محافظة، وتنقسم المحافظة الواحدة إلى تقسيمات إدارية أصغر تسمّى مراكز أو أقسام.

مصر

جمهورية مصر العربية هي واحدة من الدول العربية التي تقع في شمال شرق قارة أفريقيا، بالإضافة إلى امتدادها الآسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء ضمن حدود قارة آسيا، ولهذا تعرف مصر بأنها دولة عابرة للقارات، تطل الحدود الشمالية لمصر على البحر الأبيض المتوسط، حيث يبلغ طول الساحل حوالي 995كم، وتطل حدودها الشرقية على البحر الأحمر، ويبلغ طول الساحل حوالي 1941كم، وتتشارك حدودها الشمالية الشرقية مع قطاع غزة، وحدودها الغربية مع الدولة الليبية، أما جنوباً فتتشارك حدودها مع السودان.

مدينة طنجة

تعد مدينة طنجة من المدن المغربية، التي تقع في قارة إفريقيا الشمالية، وتلتقي مدينة طنجة مع البحر المتوسط من الشمال، وقربها من القارة الأوروبية، وهذه الميزة المهمة جعلت مدينة طنجة محط أنظار الغرب والبحارين مما جعلوا منها محطة اتصال وعبور بين القارات . ويتمز مناخ مدينة طنجة بالمناخ المتوسط الحراراة ومعتدل البرودة في شهر اكتوبر الي مايو . ولمدينة طنجة مكانة تاريخية عبر العصور من قبل الفنيقيين والبونيقيين وسميت بخلال فتره عصرهم باسم تينجيس، ثم تبعهم الرومانيين في احتلالها والسيطرة عليها .

مدينة حمص

مدينة حمص (بالإنجليزيّة: Homs) هي مدينة سوريّةٌ وإحدى المُدنِ الرئيسيّة فيها، وثالث أكبر مَدينةٍ بعد مدينتي دِمشق وحَلب، وأتت تسميتها من اللغة الكنعانيّة؛ حيث تعني التسمية "الخجل"، وفي عهد الرومان عُرِفَت المدينة باسم "إميسا"، وبعد العهد الإسلامي أصبحت تُعرَف باسم مدينة خالد بن الوليد.

الوطن العربي

الوطن العربي هو عبارة عن مصطلح سياسي يُطلق على منطقة جغرافية، ذات لغة، وتاريخ، وحضارات، وديانة مشتركة، وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي 14 مليون كم2، وبذلك فهو يشكل نسبة 10.2% من المساحة الإجمالية للعالم، ويمتد من شمال قارة أفريقيا إلى الجزء الغربي من قارة آسيا، ويتميّز الوطن العربي بحدوده الطبيعيّة التي تتوزع بين سلاسل جبلية، ومسطحات مائية مختلفة، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.

شرم الشيخ

كانت فيما مضى شرم الشيخ عبارة عن قرية صغيرة، إلاّ أنّها تحولت في السنين القليلة الماضية، من هذه القرية إلى مدينة كبيرة غنيّة تهتمّ بالسيّاحة، حيث تعرف فيها السياحة الشاطئيّة، والتي تكثر فيها الرياضة المائية التي تهمّ عشّاق الاستجمام وممارسة هذه الرياضة، وخاصّة التزلّج على الماء، إضافة إلى الرحلات التي تُقام فيها في البرّ، وخاصّة النشاطات المميّزة فيها مثل السّفاري، التي تمارس مع البدو الموجودين في سيناء، إضافة إلى ممارسة رياضة ركوب الخيل التي نجد لها كلّ الاعتناء والاهتمام من قِبَل المسؤولين.

قطر

تعتبر قطر من دول الوطن العربي الواقعة شرق شبه الجزيرة العربية والمطلّة على الخليج العربي، وتمتلك حدوداً برية تشترك فيها من الجنوب مع المملكة العربية السعودية، وحدوداً بحرية تشترك فيها مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، يبلغ عدد سكانها وفق إحصائية عام 2013م حوالي 1.8 مليون نسمة، أمّا مساحتها فإنها تبلغ 11.521كم².

المزيد من المقالات...