17
الخميس, اكتوبر

الحدود

ارتبطت الحدود في أذهاننا بالاحتياطات الأمنية، والأسوار، والحواجز، وكاميرات المراقبة، وغيرها من الأمور التي اعتدنا على رؤيتها خلال سفرنا براً من دولة إلى أخرى، حتى اعتقدنا أنّ هذه الصورة هي الصورة الطبيعية للحدود، أما سواها فهو ضرب من الخيال، أو أمر غريب لا يمكن حدوثه، لكن هناك العديد من الحدود في العالم الغريبة، والبسيطة، ومتنوعة الأشكال، لذا سنعرفكم في هذا المقال على أغرب الحدود في العالم.

أين تقع غواتيمالا

تعتبر غواتيمالا واحدة من الدول الواقعة في أمريكا الوسطى، والتي تحدّها من الجهة الشماليّة المكسيك، ومن الجهة الغربيّة والجنوب الغربي المحيط الهادئ، ومن جهة الشمال الشرقي بليز، ومن الجهة الشرقيّة هندوراس والبحر الكاريبي، ومن حهة الجنوب الشرقي السلفادور، ونالت هذه الدولة استقلالها عن إسبانيا في عام 1821م، وانضمت بعد ذلك إلى الإمبراطوريّة المكسيكيّة، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 16.034.000 نسمة حسب إحصائيّات عام 2015م، وبذلك فهي أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في أمريكا الوسطى.

النّمسا

يُطلق على النّمسا رسميّاً اسم جمهوريّة النّمسا وعاصمتها الرسميّة فيينا والّتي تعد أكبر مدن البلاد. يتحدّث سكّان النّمسا الّلغة الألمانيّة والّتي تعد الّلغة الرسميّة في البلاد، حيث تصل نسبة المتحدّثين بها إلى 85% تقريباً، وتأتي الّلغة الإنجليزيّة بعدها وهي الّلغة الثانويّة الّتي يتحدّث بها نسبة من السكّان.

الأردن

تحتضن الأردن العديد من المواقع الأثريّة التي هي الأهمّ على خارطة المواقع العالميّة، ففي الأردنّ تعاقبت الممالك والعصور والدول والإمبراطوريات، ففيها الرومان والأنباط العرب، وفيها ممالك مؤاب وعمّون، ومدن التحالف العشر الديكابولس، كما تضم الأردن إحدى عجائب الدنيا السبع وهي البتراء التي نحتها العرب الانباط في الصخر وما تزال آثارها قائمة إلى يومنا هذا، وفي الأردن أيضاً مدينة جرش الرومانيّة القديمة التي تقع على مساحة شاسعة في مدينة جرش شمال الأردن، وفيها تجد المدرّجات الرومانيّة القديمة وشوارع الأعمدة حيث الأسواق القديمة، إلى جانب ذلك يتواجد في الأردن أيضاً قلاع الكرك وعجلون والشوبك، ومقابر الأنبياء ومواطن الشهداء حيث ارتوت أراضي الأردن في اليرموك ومؤته بدماء الصحابة واحتوى ثراها اجساد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

نواذيبو

نواذيبو هي عبارّة عن ميناء ومدينة في موريتانيا, كانت مدينّة نواذيبو تسمى بـبورت أيتيين وذلك أيام الاحتلال الفرنسي، حيث قام الفرنسيون بإنشاء الميناء الموجود بها والذي يعتبر من أشهر وأهم الموانئ في موريتانيا بالوقت الحاضر، وتتميّز نواذيبو بموقعها الاستراتيجي حيث استخدمها الفرنسيون آنذاك كقاعدّة عسكريّة لهم للقوّة الجويّة، الموريتانيون هم أغلب سكان مدينة نواذيبو، وبسبب التنوّع النشاطي الاقتصادي ومركزها الجغرافي أدّى ذلك لتواجد الكثير من الجاليات نذكر منها: الجاليات الفرنسيّة، والجاليات الإسبانيّة، وبعض المهاجرين من إفريقيا، والمغاربّة، ومؤخّراً أصبحت تتوافد اليها جاليات آسيويّة من كوريا الجنوبيّة والصين.

ملاوي

تعد مالاوي إحدى الدول الحبيسة, وقد شهدت مالاوي مثل غيرها من الدول الإفريقيّة عدّة عقود من الاستعمار البريطاني حتّى حصولها على الاستقلال في عام 1964 وهي من الدول الإفريقيّة الفقيرة التي تعاني من مشاكل انتشار مرض الإيدز بين سكانها، ممّا يجعلها غير قادرة على موافاة الاحتياجات العامة بسبب الإنفاق الكبير الذي يُقدّم لمحاربة هذا المرض، كما وتعتمد في العديد من القطاعات على المساعدات الخارجيّة من أجل تنمية اقتصادها وتحسين بنيتها التحتيّة، وهذا ما تراجع في العقدين الأخيرين، ممّا جعل البلاد تهتم بالتطوّر الذاتي في مجالات التعليم، والرعاية الصحية، والنمو الاقتصادي، وهو ما يتوقّع أن تنجح فيه بدرجة متوسطة. بالإضافة إلى ذلك توجد في مالاوي مناطق رعي للماشية والماعز توفّر حاجة البلاد الرئيسيّة من الثروة الحيوانيّة.

تركمانستان

تقدَّر مساحة تركمانستان بحوالي 488 ألف كم² تقريباً، أمّا عاصمتها فهي مدينة عشق آباد. اللَغة الرسميَة في تركمانستان هي اللغة التركمانيَة إلى جانب اللغة الروسية. بالنسبة لعدد السكان، فقد قدر في العام 2009 من الميلاد بحوالي 5 مليون و110 آلاف نسمة تقريباً. نظام الحكم في تركمانستان هو نظام حكم جمهوري. استقلّت هذه الدولة في العام 1991، حيث كانت قد استقلّت عن الاتحاد السوفياتي. العملة الرسمية في تركمانستان هي المنات التركمانستاني.

المزيد من المقالات...