17
الأربعاء, يوليو

الأسمدة العضوية

لقد أصبحت الحاجة ملحة في العصر الحاضر إلى صناعة الأسمدة العضوية ؛ وذلك بسبب انتشار الأمراض بصورة مخيفة أصبحت تهدد بقاء الإنسان، كما أن استخدام الهرمونات المساعدة على نضج الفواكه والثمار يمثل خطرا على صحة الإنسان؛ لذلك بدأ العلماء في البحث عن وسائل جديدة وآمنة لتسميد النباتات دون أن تكون لها آثار جانبية ضارة بصحة الإنسان والكائنات الحية؛ ولذلك اتجهت الأنظار إلى الأسمدة العضوية التي يتم تصنيعها يدويا من المواد والمخلفات المنزلية والحقلية أو الحيوانية دون اللجوء إلى المواد الكيماوية ذات الآثار الضارة على صحة الإنسان سواء في الوقت القريب أو البعيد، ويتناول هذا المقال التعريف بالأسمدة العضوية وأهم فوائدها، وكذلك أضرار الأسمدة الكيماوية على البيئة والكائنات الحية، وكيفية صناعة الأسمدة العضوية في المنزل، وأيضا كيفية تحويل الأسمدة العضوية إلى محلول عضوي لتغذية التربة بصورة أيسر وأفضل.

تتكاثر النباتات

النباتات هي أداة الجمال في الطبيعة، وهى مجموعة من الألوان المبهجة التي تبعث في النفس الراحة والهدوء،
وهى العطر الفواح الزاكي الذي يهب النسيم عليه فيشعرك كأنك وللتو في جنة من جنات النعيم. ونظرا للجمال والراحة وكذلك الغذاء والدواء وأيضا المسكن والملبس الذي يمدوننا به النباتات فكان علينا الخوض في أحد أسرار هذا الكائن الضروري المبهج والعيش معه، ومن ضمن أسراره هو كيفية انتشاره، ومعرفة الطرق التي تتكاثر النباتات عن طريقها حتى يتم زيادة مجموع النباتات الاقتصادية وذلك للمحافظة عليها من الفناء، وأيضا لكى تساهم في سد حاجة الإنسان والحيوان من الغذاء والمسكن والملبس.

ماكينة جز العشب

إذا كنت تملك جنة خضراء سواء في بيتك أو في فيلتك فأنت بالطبع تحتاج إلى ماكينة جز العشب . إذا فما هي ماكين جز العشب ؟ وكيف تعمل؟ ماكينة جز العشب هي ماكينة تستخدم الشفرات لقص الأعشاب لكى يصبح لها طول معين.

زراعة نبات الموز

يُعتبر الموز أحد أكثر الفواكه انتشاراً في جميع البلدان، خاصة البلدان الاستوائية أو التي تتسم بمناخ دافئ، لما لا وهو أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية، كما أنه ضروري لتعويض الجسم ما يفقده من بوتاسيوم نتيجة التعرق وما إلى ذلك، بالتالي يحمي من تشنج العضلات الناتج عن نقص البوتاسيوم، إضافة لقدرته على محاربة السمنة لاحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كل هذه الفوائد وأكثر يُمكنك الحصول عليها ببساطة عند زراعة الموز في حديقة منزلك! في هذا المقال سنريك طريقة زراعته في أبسط صورة ممكنة.

نباتات الظل

نباتات الظل هيَ من أرقى أنواعِ الزينة التي من الممكن أن يستعينَ بها الناس لإضفاءِ منظرٍ جماليٍّ طبيعيٍّ وخلابٍ على أرجاءِ منازلهم. فالطبيعة تسحرُ العيون، وتضيفُ إلى النفسِ راحةً وسكونًا، كما أنَّها تُنعشُ النفَسَ والروحَ، وتنقي الهواءَ الذي يملأُ صدورَنا. وإذا ما كان المنزل صغيرًا لا يوفرُ مساحةً لزرع حدائقَ، فقصاري من نبات الظل هي العِوَضُ الأمثلُ عنها، لا سيّما وأنّ هذه الوسيلة تتيحُ لكَ زرعَ أنواعٍ مختلفةٍ من النباتاتِ ولكن في مساحاتٍ صغيرةٍ، وهذا ربما لن تجده في الحدائق التي قد تحصر نوع الزرع التي تستضيفه.

كيف تتخلص من الديدان القارضة

الديدان القارضة تُعتبر بمثابة كابوس لكل بستاني أو شخص مهتم بالنباتات، فهي قادرة على تدمير حقل كامل بين ليلة وضحاها، رغم أنها نوع من اليرقات التي تنمو لاحقاً لتتحول إلى فراش، لكن في هذا الطور من حياتها تعتمد على النباتات الصغيرة القريبة من التربة، فتنشط ليلاً لتتغذى عليها أثناء نومك، لتُفاجئك بهذه المصيبة صباحاً، لكن الخبر الجيد أن هذه اليرقات أو الديدان يسهل السيطرة عليها، تابع معنا المقال التالي لتُنقذ محصولك أو تُحافظ على ما تبقى منه!

إنشاء حديقة منزلية داخلية

وجود حديقة منزلية من أكثر الأمور التي تؤثر على الصحة النفسية لسكان المنزل، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الاسترخاء في الأماكن الطبيعية يُساعد على التخلص من التوتر والضغط العصبي ويُقلل من الإصابة بالاكتئاب، لكن للأسف لا يحظى أغلبنا بمساحة كافية لإنشاء حديقة خاصة خارج المنزل، لهذا نُقدم لك طريقة إنشاء حديقة منزلية داخل المنزل، واستغلالها إما إنتاج بعض الفواكه والخضروات أو حتى الاستمتاع بمنظر الزهور الطبيعية وجمالها.

المزيد من المقالات...