22
الأربعاء, مايو

اليمن

اليمن هي إحدى الدول التي تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية غربي آسيا، وتقدّر مساحتها بحوالي 527.968 كيلومتراً مربّعاً، ووصل عدد سكّنها حسب إحصائيات الإسقاط السكّاني لعام 2015م بحوالي 26.687.000 نسمة، وهي عضوٌ في كل من جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، ومنظّمة التعاون الإسلاميّ، ومنظّمة التجارة العالمية.

المغرب الغربي

هو عبارة عن منطقة تمثل الجناح الغربي لمنطقة الوطن العربي، ويتكون من خمس دول، هي: المغرب، وموريتانيا، وتونس، والجزائر، وليبيا، وهو يُعرف بأسماء عديدة،، منها: المنطقة المغاربية، والمغرب الكبير، وقد أقامت دول هذا الإقليم تكتلاً إقليمياً بتاريخ 17 فبراير 1989م عن طريق التوقيع على بنود معاهدة اتحاد المغرب العربي، وتقع دول هذا الإقليم في الجهة الشمالية لأفريقيا على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحة هذه الدول تقريباً 5.782.140 كم²، كما تبلغ نسبتها حوالي 42% من المساحة المعروفة للوطن العربي، ومنطقة المغرب العربي تتكون من تضاريس متنوعة، والتي سنذكرها في هذا المقال.

قارّة أفريقيا

تأتي أفريقيا في المرتبة الثانية لأكبر قارّات العالم من حيث المساحة وعدد السكّان بعد قارّة آسيا، حيث تصل مساحتها إلى 30.2 مليون كم²، وتشمل هذه المساحة الجزر المجاورة، وتغطّي ما نسبته 6% من مساحة الأرض، وتشغل ما نسبته 20.4% من المساحة الكلّية لليابسة. يصل عدد سكّان أفريقيا إلى مليار نسمة وفقاً لإحصائيات العام 2009م، وهم موزّعون على واحد وستّين إقليم، ويشكّلون ما نسبته 14.8% من إجمالي سكّان العالم.

موقع فيتنام

تقع دولة فيتنام في منطقة جنوب شرق قارة آسيا في أقصى الشرق من شبه جزيرة الهند الصينيّة، وتطل على بحر الصين. يحدّها من الشرق خليج تونكين، ومن الشمال جمهورية الصين، ومن الغرب كل من لاوس، وتايلاند، وكمبوديا. فيتنام دولة جمهورية اشتراكية واسمها الرسمي هو جمهورية فيتنام الاشتراكية، وعاصمتها مدينة هانوي.

الضغط الجوي

يعرّف الضغط الجوي على أنّه وزن عمود من الهواء الواقع على وحدة المساحة، ويعادل الضغط الجوي وزن عمود من الزئبق يبلع ارتفاعه 76 سنتيمتراً عند مستوى سطح البحر، وتبلغ كتلة عمود الهواء على المتر المربع الواحد عشرة أطنان، في حين يبلغ الضغط الجوي عند سطح البحر ما يعادل 1.01 مليبار، وسنتعرف في هذا المقال على الجهاز المخترع لقياس الضغط الجوي وأنواعه.

القطب الشمالي

يقع القطب الشمالي في أعلى الكرة الأرضيّة على محور الكرة الأرضية الشمالي الّذي تدور حوله؛ حيث يقع فيما يعرف بالمحيط المتجمّد الشمالي الموجود في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية. تعتبر منطقة القطب الشمالي المنطقة الأقل من المناطق من حيث استقبال الأشعّة الشمسيّة، ومن هنا فالقطب الشمالي منطقة باردة جداً، وهو من أبرد مناطق الكرة الأرضيّة على الإطلاق؛ حيث تغطّيها الطبقات الثلجيّة على مدار العام كلّه.

موقع السويد

تعتبر السويد واحدةً من أهمِّ الدول المتواجدة في القارة الأوروبية، وهي واحدة من الدول الاسكندنافية التي تقع في شمال القارة الأوروبية. ترتبط السويد مع عددٍ من الدول بحدود بريّة وذلك مع كل من فنلندا في الجهة الشمالية الشرقية، ومع النرويج من الجهة الغربية، ومع كل من ألمانيا، وبولندا، والدانمارك من خلال حدود بحرية جنوبية فقط، ومع كل من روسيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتفيا من الجهة الشرقية بحدودٍ بحريةٍ أيضاً فقط.

المزيد من المقالات...