20
السبت, يوليو

قارّة آسيا

تُعتبر قارّة آسيا من أهمّ القارات في العالم، فهي أكبر القارات من حيث عدد السكان، إذ إنّ فيها ما يُقارب 4.436 بليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2016، أي أكثر من نصف العالم، وتضمّ أكبر بلدين في العالم من حيث عدد السكان وهما الصين، والهند، إضافة إلى أنها تضم ثلث مساحة اليابسة في الكرة الأرضية، إضافة إلى اشتمالها على أكبر دول العالم من حيث المساحة وهي روسيا، كما وتشتمل على أعلى، وأخفض نقطتين في العالم، وهما قمة إفرست في جبال الهملايا، وهي أعلى نقطة في العالم، والبحر الميت، وهو أخفض نقطة في العالم.

جزيرة كريت

تعتبر جزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وتمثّل جزيرة كريت بالنسبة لليونان قيمة حضارية وتاريخية كبيرة جداً، فهي الجزيرة الأهم لليونان من هذه الناحية.

جزيرة سومطرة

جزيرة سومطرة إحدى الجزر التي تتكوّن منها إندونيسيا، فمن المعروف أنّ إندونيسيا تتكوّن من مجموعة كبيرة من الجزر المتقاربة، وتسمّى جزيرة سومطرة في اللغة الإندونيسية: Sumatera، وتسمّى في اللغة الإنجليزيّة: Sumatra.

جزيرة العرب

تعرف جزيرة العرب بعدة اسماء ومنها شبه الجزيرة العربية وكما تعرف بـ شبه القارة العربية تقدّر المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة العربية بحوالي 3 ملايين و237 ألف و500 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عدد السكان وهو رقم يعود إلى العام 2009 من الميلاد، فيقدر تقريباً بحوالي 75 مليون و333 ألف و900 نسمة تقريباً.

جزيرة فيلكا

يتنوّع الخليج العربي بالجزرِ الكثيرةٍ التي تنتشر حول سواحل الدّول العربيّة التي تشرف عليه، ومن بين هذه الجزر هي جزيرة فيلكا التي تتبع إدارياً حكم دولة الكويت، وتعتبر جزيرة فيلكا وبحكم موقعها الجغرافي المتميّز من أهمِّ وأقدمِّ الجزر التي عُرفت قبل التّاريخ، وهذا ما أكّدته الحفريات والآثار التي تمّ العثور عليها داخل الجزيرة، فجزيرة فيلكا الآن جزيرة كويتية تختلف جغرافياً عن بيئة دولة الكويت، ونذكر أنّ هذه الجزيرة مأهولة بعدد من السّكان الذين يتمتعون بالجنسية الكويتية.

جزيرة سقطرى

تسمى وتكتب سقطرى بأكثر من طريقة ومنها سقطرة وسقطراء وسوقطرة. ولما في هذه الجزيرة من تراث عريق وتنوع حيويّ تَمّ تصنيفها وتلقيبها بأكثر مناطق العالم غرابة، وكما صنفت أحد مواقع التراث العالميّ، وصنفت كأجمل جزيرة في العالم. وقد ساهم انعزال هذه الجزيرة عن شبه الجزيرة العربيّة وعن أفريقيا و احتفاظ الجزيرة بالتنوع الحيويّ واحتفاظها بطبيعتها وبيئتها الجميلة، وكما أثر هذا الانعزال على طبيعة المستوى الاجتماعيّ لمن يسكنون هذه الجزر.

جزر كارولين

تتكون جزر كارولين من ثلاث جزر صغيرة الحجم، ويُذكر بأنّ المياه الجارية فيها ليست دائمة، وبذلك مياهها لا تتجدّد بشكلٍ مستمر، وتعتبر جزر كارولين من الجزر النائية بالنسبة لأغلب القارّات في العالم. إنّ من أهمّ الأحداث التي حصلت في هذه الجزر أنّه تمّ تأجير ماكسويل لمستعمرة فيها، وكان الهدف من ذلك زراعة أشجار جوز الهند بداخلها، وكان ذلك في عام 1916 م. كما وأصبح لكارولين إضافةً لعدّة جزر أخرى حكماً ذاتياً وكان ذلك في عام 1971 م.

المزيد من المقالات...