14
الإثنين, اكتوبر

تضاريس العالم الإسلامي

يحتل الدين الإسلامي المرتبة الثانية من بين الأديان العالمية انتشاراً بعد الدين المسيحي، حيث يبلغ عدد الدول الإسلامية أكثر من خمسين دولة، حيث يتوزعون في آسيا بنسبة 62%، وفي الدول العربية 20%، وفي أوروبا 3.2%، وحسب إحصائيات عام 2011م التابعة إلى إدارة منتدى بيو للدين والحياة العامة بلغ عدد المسلمين في العالم 1,619,314,000 مليار نسمة.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي إحدى دول قارة آسيا الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي منها، بحيث تشكّل أكبر جزء من شبه الجزيرة العربيّة بمساحة تبلغ ما يقارب مليوني كيلومتر مربع، ويحدّ هذه الدولة من الجهة الشماليّة العراق والأردن، ومن جهة الشمال الشرقي الكويت، ومن الجهة الشرقيّة قطر والإمارات العربيّة، ومن الجهة الجنوبيّة اليمن، ومن جهة الجنوب الشرقي سلطنة عُمان، ومن الجهة الغربيّة البحر الأحمر، بالإضافة إلى ارتباطها مع البحرين من خلال جسر الملك الواقع على الخليج العربي.

جبل الشيخ

يُعتبر هذا الجبل من أشهر الجبال الموجودة في بلاد الشام، والّتي كانت تشكّل قديماً كلّاً من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين؛ حيث إنّها تقع بين كلٍّ من سوريا ولبنان، ويمكن من قمّته رؤية الأردن وفلسطين؛ حيث إنّهُ يطل على كل من هذه الدول الأربعة التي كانت تشكّل بلاد الشام.

وادي الدواسر

عٌرف وادي الدواسر قديماً باسم العقيق وعقيق بني عُقيل وعقيق تمرة، وأمّا عن تسميته بوادي الدواسر فيرجع لسببين، الأول أنّه سُميّ بالوادي لأن أحد هذه الأوديّة الجاريّة يشبه الجزيرة العربيّة في ما مضى، وسًُمّي بالداوسر كون أنّ من يسكنه هم أفراد وأبناء قبيلة الدواسر وبالتالي سُميّ بوادي الدواسر نسبة لهم.

جبل الطور

ذكر الله تعالى جبل الطور في القرآن الكريم وقال تعالى: (وطور سينين، وهذا البلد الأمين) [التين: 3،4] ، ومن هنا فقد كان لهذا الجبل العظيم أهمية دينية كبيرة. يعرف جبل الطور المذكور في القرآن الكريم بأسماء مختلفة كطور سيناء أو جبل موسى.

وادي نعمان

وادي نعمان أحد الأودية الي تشتهر بها المملكة العربية السّعودية، حيث تمّ ذكر اسم وادي نعمان في أكثر من مكان من قصائد الشّعراء التي كُتبت في العصر الجاهلي. تغنّى الشّعراء بجمالية وادي نعمان، حيث يشتهر هذا الوادي بالأجواء الطّبيعية الجميلة من حيث الهواء العليل وكذلك المساحات الخضراء من أشجار السّدر، والسّلم، وأشجار السّمر، وشجر الآراك، ووادي نعمان أيضاً من الأماكن التي يقصدها الصيادين الباحثين عن قضاء أجمل الأوقات في البراري وكذلك ممارسة هواية صيد الحيوانات التي يعج بها الوادي من الأرانب والوبر البري، ومن أبرز القبائل التي سكنت هذا الوادي هي قبائل هذيل.

وادي عبقر

وادي عبقر هو وادي مشهوراً جداً منذ القدم، يتداول الكثير من الأشخاص كلمة عبقري، والعبقري هو الشّخص النّابغ الذي يأتي بفكرة ذكية خارجة عن العقل، أي فلان عبقري لأنّه يقوم بشيء غير مألوف أو خارج عن العادة والطّبيعة الفطرية، ونذكر إنّ كلمة عبقري كلمة وجدت منذ العصر الجاهلي قبل الإسلام وارتبطت هذه الكلمة باسم وادي عبقر وهو وادي مشهور عند عرب الجاهلية قديماً.

المزيد من المقالات...