14
الإثنين, اكتوبر

منحة دراسية

تظل الدراسة بالخارج والحصول على منحة دراسية حلمًا يراود الشباب العربي للحصول على المعرفة والتعرف علي العلوم الحديثة وخاصة مع وجود المجتمعات المشجعة على استقبال الطلاب الأجانب وتوافر المنح الدراسية سنويًا من عدمه، حيث يستطيع الطالب أن يرفع من مستواه العلمي في تخصصه إذا انخرط في المجتمع العلمي هناك الذي تتوافر فيه كل الأدوات التي يحتاجها للدراسة حيث تسهل الجهة المانحة السبل المختلفة للإبداع وتشجع على ظهور الأفكار الجديدة مهما كانت غرابتها، ولعل هذا هو السبب الرئيسي للتغير التكنولوجي السريع الذي نراه في الدول المتقدمة أو ما توصف بالعالم الأول. دفعت كل الأسباب السابقة المزيد من الشباب على مختلف أعمارهم للتنافس الشديد للحصول على منحة دراسية بالخارج، وهو ما زاد من صعوبة الأمر، وبدأت الجهات المانحة وضع شروط جديدة كل يوم في الطالب قبل قبوله، وبالتالي أصبح واجبًا على كل من يريد الحصول على منحة دراسية أن يعد نفسه قبلها بعدة سنوات لتحقيق هذه المتطلبات، فضلًا عن الحصول على تأشيرة لدخول الدولة المانحة، سنحاول معًا الإجابة على التساؤلات المختلفة في هذا الأمر وشرح الشروط العامة المطلوبة في أغلب المنح في النقاط التالية.

كلية العلوم

كلية العلوم من أصعب الكليات التي يمكنك أن تدرس بها، لكن على الرغم من ذلك، فالدراسة بها قد تكون ممتعة جدًا. ولا خلل في هذا الأمر، فالمجهود والمتعة يمكن لهما الاجتماع، لكن ذلك يتوقف علينا نحن وعلى مقدار استيعابنا وتقبلنا للأمور. والدراسة في كلية العلوم تعد غرضًا للعديد من الأشخاص، فهي كلية مفيدة جدًا في كل النواحي العملية التي يتم الدراسة بها، وتجعلنا مطّلعين على كل جديد في عالم العلوم اليوم، سواءً بما ندرسه في الكلية، أو بما نبحث عنه ونقرأه بشكل عام في حياتنا اليومية أو نشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

كلية السياحة والفنادق

كلية السياحة والفنادق واحدة من الكليات التي تحتاج إلى مهارات متميزة للعمل بها، كذلك تحتاج إلى تحقيق درجات جيدة في مرحلة الثانوية العامة. وكما يظهر من اسمها فإنها تختص بدراسة كل الأشياء المتعلقة بمجال السياحة وأمور الفنادق، وهذا يرتبط بالأقسام الموجودة في الكلية كما سوف نتحدث في مقالنا اليوم. لذلك إن كنت ترغب في الانضمام إلى كلية السياحة والفنادق في الجامعة، سوف نتطرق في هذا المقال إلى الحديث عن الشروط المطلوبة للانضمام إلى الكلية، وكذلك كل شيء يتعلق بالكلية بعد الانضمام، ومجالات العمل بها في المستقبل، لنبدأ معًا في المقال.

كلية العلاج الطبيعي

كلية العلاج الطبيعي من الكليات التي ذاع صيتها في الأعوام القليلة الماضية، ومع تقدم الطب في العالم ككل، أصبح الجميع ينظر إلى كلية العلاج الطبيعي على أنها واحدة من الاحتياجات الأساسية التي يجب التركيز عليها، ولذلك أصبح الناس يهتمون بدخول هذه الكلية. على الرغم من كل هذه الأشياء، فإن كلية العلاج الطبيعي تخضع للفهم الخاطيء لدى البعض حول طبيعة العمل بها، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كلية العلاج الطبيعي وكيفية الالتحاق بها، وكذلك طبيعة الكلية والعمل فيها فيما بعد.

كلية الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة من الكليات المتميزة جدًا، والتي نراها دائمًا تمتليء بالمواهب الكثيرة، ويعدها البعض بالنسبة له الطموح الذي يسعى إلى تحقيقه في الحياة. وبالفعل فالدراسة في كلية الفنون الجميلة ممتعة، على الرغم من أنها متعبة في كثير من الأحيان، لكن من يحب هذا النوع من الدراسة لن يشعر بالمجهود. وبالرغم من كل هذه النقاط، يظن البعض العديد من الظنون الخاطئة عن كلية الفنون الجميلة ومجال تخصص الكلية، وطبيعة العمل بها في المستقبل. لذلك في هذا المقال نوضح هذه النقاط الخاطئة، وكذلك نتحدث عن كلية الفنون الجميلة بشكل عام، وكيفية الالتحاق بها، وطبيعة الدراسة في الكلية.

كلية الحقوق

كلية الحقوق من الكليات المشهورة جدًا في عصرنا الحاضر، حيث أنه يلتحق بها عدد كبير جدًا من الأشخاص كل عام، وهذا يعني أنك تحتاج إلى التميز حتى تحصل على فرصة في وسط هذا العدد. ويمكنك أن تبدأ في صناعة التميز في أثناء الدراسة في كلية الحقوق بدون انتظارك للتخرج، فالأمر يعتمد على رغبتك وقدراتك الشخصية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص كلية الحقوق والدراسة بها، وما الذي تحتاجه إلى النجاح في أثناء الكلية، وكذلك بعد الانتهاء من الدراسة وبداية البحث عن عمل.

التزوير العلمي

المجال العلمي لم يخلو يوماً من النصابين، التزوير العلمي هو أخطر ما قد واجه العلم يوماً. لأن العلماء هم مجرد بشر وقد يكون لهم أهداف غير شريفة مثل المال أو الشهرة والصيت تدفعهم بالنقض العهد الذي أقسموا عليه بالأمانة للعلم. ولكن المؤسسات العلمية تقف بالمرصاد للتزوير العلمي وتكشفه ووضعت القواعد العلمية الأساسية لقبول أي اكتشاف أو اختراع علاج جديد، ومؤسسة نوبل من أكبر تلك المؤسسات التي لا تسمح بقبول أي اكتشاف علمي وتمجيده إلا بعد التأكد التام منه مما جعلها تحظى بمصداقية عالية في المجال العلمي. في هذا المقال أجمع لك أهم عمليات التزوير العلمي التي تمت بالتاريخ وكيف تم اكتشافها وفضحها على حقيقتها ولو بعد فترة طويلة، وقد تتعجب من هذه المعلومات إذ بعضها يعتبر من المسلمات حتى الآن مع الأسف بسبب انتشار الجهل وبقاءه حتى بعد اكتشاف الحقيقة، فقد يكون مقال مهم لك أنت لتغير فكرة خاطئة متأصلة بتفكيرك.

المزيد من المقالات...