14
الإثنين, اكتوبر

تقنية النانو تكنولوجي

تُعرف تقنية النانو تكنولوجي على أنها علم يهتم بدراسة عملية معالجة المواد بالاستعمال الجزيئي والذري، وتقاس هذه التقنية بالنانوميتر، والذي يعتبر جزءاً من أجزاء المليون المتواجدة في الملليتمتر، ويجدر بالذكر أنّ هذه التقنية تستخدم في العديد من المجالات، ومنها: الزراعية، والبيئة، والصناعية، والعسكرية، والتي لعبت دوراً كبيراً في إحداث الثورة التكنولوجية.

نظام الحماية

واجهت المملكة المغربية خلال السنوات العشر الأولى من القرن العشرين الكثير من الأزمات التي نتجت لأسباب داخلية وأخرى خارجية خلال عهد السلطان المولى عبد العزيز، والسلطان المولى عبد الحفيظ، ولم تنتهي هذه الأزمات إلا مع سقوط المغرب تحت الحماية الفرنسية والإسبانية في عام 1912م.

التكنولوجيا

التكنولوجيا هي كلمة يونانية تتكون من مقطعين الأول تكنو الذي يعني الفن والصناعة، والثاني لوجيا الذي يعني العلم، وتعرّف التكنولوجيا بمعناها الاصطلاحي بأنّها عملية شاملة تقوم على تطبيق العلوم، والمعارف المختلفة في العديد من مجالات الحياة بشكل منظم ومدروس من أجل تحقيق أغراض ذات أهمية وقيمة للأفراد والمجتمعات، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهمية التكنولوجيا.

تعريف تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات أو تقنية المعلومات IT؛ عبارة عن اختصاص واسع يهتم بجميع نواحي التكنولوجيا، ومعالجة وإدارة المعلومات، وبشكل خاص في المنظمات الكبيرة، وذلك من خلال التعامل مع برمجيات الحاسوب، والحواسب الإلكترونية بهدف تحويل، وتخزين، وحماية، ومعالجة، ونقل، واستعادة المعلومات.

نظم المعلومات الجغرافية

تعرف نظم المعلومات الجغرافية على أنها تقنيات حديثة ومتطورة تستعمل في إعداد الخرائط، وتحليل المعالم والأحداث، والمساعدة على اتخاذ القرارات، كما أنها توفر قواعد البيانات اللازمة من أجل القيام بالإحصائيات، وإظهارها على الخرائط، مما يؤدي إلى زيادة القدرة التشغيلية والتخطيطية لدى من يستعملون هذه الأنظمة.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح أو المزرار هي أحد أجهزة الإدخال في الحاسوب، وتعرف بأنّها لوحة أساسيّة تتكوّن من مجموعة أزرار تستخدم لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب، حيث تكتب هذه الأزرار حروفاً أو أرقاماً أو رموزاً، وظهرت لأول مرة في الستينيّات من القرن العشرين في الفترة نفسها لظهور أنظمة التشغيل التي كانت تستخدم سطر الأوامر.

وسائل التواصل الاجتماعي

يقصد بوسائل التواصل الاجتماعي بأنّها عبارة عن تطبيقات تكنولوجية حديثة تعتمد على الويب من أجل التواصل والتفاعل بين البشر عن طريق الرسائل الصوتية المسموعة، والرسائل المكتوبة، والرسائل المرئية، وتعمل هذه الوسائل على بناء وتفعيل المجتمعات الحيّة في بقاع العالم، إذ يقوم البشر بمشاركة اهتماماتهم وأنشطتهم بواسطة هذه التطبيقات.

المزيد من المقالات...