01
الإثنين, مارس

تداخلات الجينكو

سلسلة تداخل الغذاء مع الدواء
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
تستخدم أوراق (وأحياناً بذور) عشبة الجينكو لأغراض طبّية عديدة. حيث توجد بعض الأدلّة التي تدعم كونه يساعد في علاج فقدان الذاكرة عند مرضى الزهايمر و فقدان الذاكرة الناتج عن تقدّم العمر. يمكن للجينكو أيضاً أن يحسّن مهارات التفكير عند الشباب، وتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الطمث PMS (خاصّةً ألم الثديين)، و تخفيف الآلام الناتجة عن ركود الدم التي تصيب الأشخاص عند المشي. كما تساعد أوراق الجينكو في تمييز الألوان لدى مرضى السكري، و قد تكون فعّالة في معالجة بعض أمراض العين الناتجة عن السكري كالزَرَق.

يُظهر الجينكو فعالية في تحسين جريان الدم، الأمر الذي يحسّن وظيفة الدماغ والعينين والقدمين. كما يبطئ من تقدّم مرض الزهايمر عن طريق التداخل مع التغييرات في الدماغ التي تؤثّر على التفكير. بينما تحتوي البذور مواد ذات فعالية قاتلة للجراثيم والفطور، وتحوي أيضاً ذيفاناً قد يُحدث آثاراً جانبيةً مثل النوبات وفقدان الوعي.
يجب عدم تناول الجينكو من قبل الحامل والمرضع، كذلك من لديه مشاكل نزفية أو عملية جراحية خلال أسبوعين، من يعاني من نوبات أو اختلاجات أو من الصرع، بالإضافة إلى الراغبين في الإنجاب سواء أكانوا من الذكور أو الإناث. كما أنّ الجينكو قد يتداخل مع بعض الأدوية والمتمّمات الغذائية الأخرى، ويسبب آثاراً قد تكون خطيرة.

تداخلات الجينكو مع الأدوية والمتممات الغذائية:

- تخفيض مستويات السكر في الدم: لذا يجب الحذر عند استعماله مع أدوية كالإنسولين Insulin أو خافضات سكر الدم الفموية أو متمّمات غذائية أُخرى خافضة لسكر الدم.

- زيادة خطورة النزف عند تناوله مع الأدوية أو المتمّمات الغذائية التي قد تسبب النزف: مثل الأسبرين، ومميّعات الدم (مثل الهيبّارين heparin والوارفارين warfarin) ، ومضادات تكدّس الصفيحات (مثل كلوبيدوغريل clopidogrel)، ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل الايبوبروفن ibuprofen والنابروكسين naproxen). وفيما يخصّ التداخل مع المتمّمات،فسُجّلت حالات من التداخل مع الثوم و البالميتو أي ما يُسمّى البلميط المنشاري saw palmetto .
-التداخل مع الأدوية التي تخضع لتغييرات عن طريق نظام أنزيم السيتوكروم cytochrome P450 في الكبد: هذا التداخل قد يُغيّر من تراكيز بعض الأدوية في الدم، وبالتالي قد يزيد من تأثيراتها أو يسبب تفاعلات خطيرة. لذا يُفضل دائما النظر إلى نشرة الدواء أو سؤال الصيدلي أو الطبيب قبل تناول أي دواء. من هذه الأدوية الكودئين codeine والترامادول tramadol والميثادون methadone

-قد يتداخل الجنكو مع الأدوية أو المتمّمات التي تطرح عن طريق الكلى: منها تلك المستخدمة لعلاج الزهايمر، والربو، والذهان، والنوبات، والطنين، والدوار. أيضاً الأدوية المسكّنة للألم، والأدوية التي تؤثر على الدماغ والقلب و الرئتين والعينين.
- أيضاً يتداخل الجينكو مع مضادات الاختلاج وخافضات الكوليسترول والأوميبرازول والحديد والليثيوم.
- يُذكر له تداخله مع الأدوية المُدرّة مثل الثيازيد thiazide بالإضافة للأدوية الموسّعة للأوعية.
- قد يخفض الجنكو ضغط الدم لذا يجب الحذر عند تناوله مع أدوية أو متمّمات خافضة لضغط الدم.

-من المتممات أو العناصر الغذائية التي تتداخل أيضاً مع الجينكو : الزنجبيل، النباتات التي تعالج البواسير، والتي تزيد من الرغبة الجنسية،عشبة القديس جون St John’s wort ، اليوهمبين Yohimbine، و خلاصة لحاء اليوهمبين.

المصادر : هنا
هنا