01
الإثنين, مارس

تداخلات الغذاء مع الدواء - الجزء الثاني

سلسلة تداخل الغذاء مع الدواء
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
يمكنكم الوصول إلى الجزء الأول من المقال من هنا

سنتابع ما بدأناه سابقاً بتصنيف التداخلات بين الزمر الدوائية والطعام، والكحول، والكافئين.
5- أدوية الربو (الموسعات القصبية):
تفيد الموسعاتُ القصبيةُ في العلاجِ والوقاية من المشاكل التنفسية الناتجة عن الربو القصبي، أو التهابِ القصباتِ المزمن، أو النُفاخ، أو الداء الرئوي الانسدادي المزمن (COPD). تقوم هذه الأدوية بإرخاء وفتح المجاري التنفسية المؤدية إلى الرئتين لإزالة أعراض الأزيز، ضيق النفس، التنفس المضطرب، وضيق الصدر.
تقيَّد بتعليمات الطبيب عند أخذِ هذه الأدوية، وفي حالِ زيادة تفاقم الأعراض أو الحاجة إلى زيادة الجرعة أو عددِ مرات الاستعمال يجب استشارة الطبيب فوراً.
أمثلة:
ألبوتيرول Albuterol
تيوفيللين Theophylline
التداخلات:
الطعام: يمكن أن يكون للطعام تأثيرات مختلفة على الأشكال المختلفة للتيوفيللين (حيث أنَّ بعض أشكاله عادية التحرر، أو مديدة التحرر، أو القابلة للبعثرة) يجب سؤال الصيدلي للتأكد من تأثير الطعام على نوع الدواء الذي تأخذه بالتحديد.
الكافئين: استخدام الموسِّعات القصبية مع الأطعمةِ والمشروباتِ الحاوية على الكافئين قد يزيد فرصة حدوث التأثيرات الجانبية كزيادة الاستثارية (الأرق)، والعصبية، وتسرِّع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
الكحول: يجب تجنب الكحول في حالِ استخدامِ الأدوية الحاوية على التيوفيللين، لأنه قد يزيد التأثيراتُ الجانبيةُ كالغثيان، والإقياء، والصداع، وسهولة التهيج.
6- أدوية الاضطرابات القلبية الوعائية:
هذه الأدويةُ تمنع أو تعالج اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي، مثل ارتفاع ضغط الدم، والخنَّاق (ألم الصدر)، واللانظميات القلبية، وفشل القلب، والجلطات الدموية، وارتفاع الكوليسترول. يمكن لبعض هذه الأدوية أن تعالج عدة حالات مختلفة (مثلاً تستخدم حاصرات β لعلاج ارتفاع ضغط الدم والخناق واللانظميات القلبية). سنعالج كل فئة من هذه الزمرة الدوائية على حدى:
6-1 حاصرات الأنزيم المحوِّل للأنجيوتنسين (Angiotensin Converting Enzyme Inhibitors "ACE Inhibitors")
تفيدُ حاصِراتُ الـ ACEs لوحدها أو بالمشاركة مع غيرها من الأدوية بتخفيضِ ضغطِ الدَّم أو علاج فشل القلب. وذلك عن طريقِ إرخاء الأوعية الدموية ليمر الدم بسهولة أكبر وتتحسن قدرة القلب على ضخِ الدم.
أمثلة:
كابتوبريل Captopril
اينالابريل Enalapril
ليزينوبريل Lisinopril
ميوكسيبريل Moexipril
كوينابريل Quinapril
راميبريل Ramipril
التداخلات
الطعام: تناول الكابتوبريل Captopril والميوكسيبريل Moexipril قبل الطعام بساعة.
يمكن لهذه الأدوية أن تزيد مستويات البوتاسيوم في الجسم. وزيادة مستويات البوتاسيوم بشكلٍ كبيرٍ يمكن أن تكون مُضرّة وتسبب اضطرابات بنظم القلب أو تسرع القلب. تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز، البرتقال، الخضروات الغنية بالأوراق الخضراء، وبدائل الملح الحاوية على البوتاسيوم. حيث يمكن لهذه الأغذية أن ترفع مستويات البوتاسيوم بشكل أكبر.
أخبر طبيبَكَ في حال كنت تتناول بدائل للملحِ حاوية على البوتاسيوم، أو أي متمِّمات غذائية حاوية على البوتاسيوم، أو المُدِرات البولية (حيث يمكن لبعض أنواع المدرات أن ترفع نسبة البوتاسيوم في الجسم).
6-2 حاصرات بيتا:
يمكن أن تستخدم حاصرات بيتا وحدها أو بالمشاركة مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع الضغط. وتستخدم أيضاً للوقاية من الخناق ولعلاج النوبات القلبية. وتقوم بعملها عن طريق إبطاء القلب وإراحة الأوعية الدموية حتى تخفف من الجهد الذي يبذله القلب عند ضخ الدم.
يجب عدم التوقف عن أخذ حاصرات بيتا بشكل مفاجئ قبل استشارة الطبيب. إذا توقفت عن استخدامها بشكل مفاجئ يمكن أن تصاب بألم في الصدر، اضطراب في ضربات القلب، أو نوبة قلبية. يمكن للطبيب أن يقوم بتخفيض جرعة الدواء تدريجياً قبل الإيقاف.
أمثلة:
كارفيديلول Carvidilol
ميتوبرولول Metoprolol
التداخلات:
الطعام: يجب أخذ حاصرات بيتا مع الطعام لتقليل من حدوث انخفاض كبير في الضغط. وفي حال كان الدواء على شكل كبسولات مديدة التحرر يجب أخذها صباحاً مع الطعام، ولا تقم بسحق أو تقسيم أو مضغ مضغوطة الدواء.
6-3 المُدِرات:
تفيد المدرات في إزالة الماء والصوديوم والكلور من الجسم، وبهذا تخفف من التورم والانتفاخ الناتج عن زيادة السوائل والصوديوم نتيجةً لبعض الحالات المرضية كاعتلالات القلب والكبد. تستخدم المدرات أيضاً في علاج ارتفاع ضغط الدم.
أمثلة:
بوميتانيد Bumetanide
فوروسيميد Furosemide
هايدروكلوروثيازايد Hydrochlorthiazide
ميتولازون Metolazone
تريامتيرين Triamterene
Triamterene + Hydrochlorthiazide
التداخلات:
الطعام: يمكن أخذ المدرات مع الطعام في حال تسببها بإزعاج في المعدة.
تسبب بعض المدرات خسارة في معادن البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم من الجسم.
بينما تقوم أخرى (مثل الـ Triamteren ) بتقليل قدرة الكلية على إزالة البوتاسيوم من الجسم، مما قد يؤدي إلى حدوث فرط بوتاسيوم الدم. ويمكن لهذه الحالة أن تكون خطيرة وتسبب تسرع أو عدم انتظام دقات القلب. يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم عند أخذ المدرات التي تسبب احتباس البوتاسيوم في الجسم، هذه الأطعمة تتضمن الموز والبرتقال والخضروات الورقية الخضراء، وأيضاً منتجات بدائل الملح الحاوية على البوتاسيوم. حيث يمكن لهذه الأطعمة أن ترفع مستويات البوتاسيوم بشكل أكبر.
يجب إعلام الطبيب في حال تناولك أي متممات غذائية حاوية على البوتاسيوم، أو أي بدائل للملح تحوي البوتاسيوم، لأنها ممكن أن تؤدي إلى فرط البوتاسيوم بالجسم.
6-4 الغليكوزيدات:
ويقصد بها الغليكوزيدات القلبية التي تعالج فشل القلب واضطرابات نظم القلب. وتفيد في السيطرة على معدل ضربات القلب وتساعد القلب على العمل بشكل أفضل.
أمثلة:
ديجوكسين Digoxin
التداخلات:
الطعام: خذ الديجوكسين قبل الطعام بساعة أو بعده بساعتين. وحاول أن تأخذه بنفس الوقت (أو الأوقات) من كل يوم واتبع تعليمات الطبيب والصيدلي بدقة. يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تنقص من امتصاص الديجوكسين لذلك يجب أخذ الديجوكسين على معدة فارغة.
تجنب أخذ الديجوكسين مع نبات السنا أو عشبة القديس جون حيث يمكن لهذه النباتات أن تخفف من امتصاص أو تأثير الديجوكسين في الجسم.
تجنب أخذ الديجوكسين مع عرق السوس الذي يحتوي على الغليسيريزين، حيث يسبب التداخل بينهما اضطراباً بنظم القلب وزيادة نسبة حدوث الجلطة.
6-5 خافضات الشحوم من زمرة الستاتينات:
تخفض الستاتينات من الكوليسترول عن طريق تقليل اصطناع الـ LDL (البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة) والتي يمكن أن نسميها الكوليسترول الضار. بعض هذه الأدوية يمكن أن تخفض من مستويات ثلاثيات الغليسيريد أيضاً. ويمكن لبعضها أن يزيد نسبة الـ HDL (البروتينات الشحمية مرتفعة الكثافة) والتي تسمى أحياناً الكوليسترول المفيد. ولهذه الأدوية دور في تقليل نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
أمثلة:
أتورفاستاتين Atorvastatin
فلوفاستاتين Fluvastatin
لوفاستاتين Lovastatin
برافاستاتين Pravastatin
سيمفاستاتين Simvastatin
روزوفاستاتين Rosuvastatin
التداخلات:
الطعام: يمكن أخذ معظم الستاتينات على معدة مليئة أو فارغة. بعض الستاتينات تعمل بشكل أفضل إذا أخذتها مع الوجبة المسائية.
لا تشرب أكثر من ليتر واحد من عصير الكريفون في اليوم إذا كنت تأخذ الأتورفاستاتين أو اللوفاستاتين أو السيمفاستاتين. حيث أن الكميات الكبيرة من عصير الكريفون يمكن أن ترفع مستويات هذه الستاتينات في جسمك وتزيد احتمال حدوث التأثيرات الجانبية.
بعض الستاتينات لا تتداخل مع عصير الكريفون. استشر الطبيب أو الصيدلاني في حال كان لديك أي تساؤلات.
الكحول: تجنب الكحول لأنه يمكن أن يزيد فرصة حدوث الضرر الكبدي.
6-6 الموسعات الوعائية – النترات:
تعالج النترات ألم الصدر (الخناق) أو تفيد في الوقاية منه. وتعمل من خلال إرخاء الأوعية الدموية التي تغذي القلب، مما يزيد من تفق الدم والأكسجين إلى القلب.
أمثلة:
أيزوسوربيد ثنائي النتريت Isosorbide dinitrate
أيزوسوربيد أحادي النتريت Isosorbide mononitrate
نايتروغليسيرين Nitroglycerin
التداخلات:
الطعام: يمكن أخذ أي من هذه الادوية على معدة فارغة أو مليئة.
الكحول: تجنب الكحول، فمن الممكن أن يزيد من التأثير الموسع للأوعية للنترات ويؤدي إلى انخفاض ضغط خطير.
6-7 مضادات فيتامين K (مضادات التخثر):
مضادات التخثر أو مميعات الدم تخفض من خطورة الإصابة بالجلطات الدموية. وتستخدم لعلاج الناس الذين يعانون من أنواع معينة من اضرابات نظم القلب، أو الذين خضعوا لعملية تركيب صمامات قلبية اصطناعية، والأشخاص الذين عانوا مسبقاً من نوبات قلبية.
يمكن لمضادات التخثر أن تعالج أيضاً الجلطات الدموية التي تشكلت في أوعية الساقين أو الرئتين.
أمثلة:
وارفارين Warfarin
التداخلات:
الطعام: يمكن أخذ الوارفارين على معدة فارغة أو مليئة. قد يسبب وجود فيتامين K في الأطعمة إنقاص فعالية الدواء. حافظ على حمية غذائية متوازنة مع كميات ثابتة من الخضراوات الورقية الخضراء، واستشر طبيبك قبل أن تقوم بتغييرات في حميتك الغذائية.
الأطعمة الغنية بالفيتامين K تتضمن البروكلي، الملفوف، الكرنب، السبانخ، اللفت.
تجنب عصير التوت البري عند استخدام مضادات التخثر لأنها يمكن أن تغير من تأثيرات الوارفارين. يمكن للعديد من المتممات الغذائية والفيتامينات أن تتداخل مع مضادات التخثر، ويمكن أن تخفف من فائدة الوارفارين أو أن تزيد من خطورته.
تجنب الثوم، الزنجبيل، الغلوكوزامينات، الجنسنغ، والجنكو لأنها يمكن أن تزيد احتمال حدوث النزوف.
الكحول: أخبر طبيبك أو الصيدلاني اذا كنت تشرب الكحول أو لديك مشاكل مع الإدمان عليه.
تجنب الكحول لأنه يمكن أن يؤثر على جرعة الوارفارين.

المصدر:
هنا [accessed 24July 2013