01
الإثنين, مارس

تداخل الغذاء مع الدواء - الجزء الثالث

سلسلة تداخل الغذاء مع الدواء
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
يمكنكم الوصول للجزء الأول من المقال من
هنا
كما يمكنكم الوصول للجزء الثاني من المقال من هنا

سنتابع ما بدأناه سابقاً بتصنيف التداخلات بين الزمر الدوائية والطعام، والكحول، والكافئين.

7- أدوية القرحة والقلس المعدي المريئي
1-7 مثبطات مضخة البروتون
تعمل مثبطات مضخة البروتون الـ PPI بتخفيض كمية الحمض المفرز في المعدة. وتستخدم في علاج الحالات التي يرتفع فيها إنتاج الحمض المعدي. يمكن شراء بعض هذه الأدوية من دون وصفة لعلاج مشكلات الحرقة المعدية المتكررة، مثل الأوميبرازول واللانسوبرازول. ويحتاج بعضها الآخر إلى وصفة طبية لعلاج حالات مثل القرحة، داء القلس المعدي المريئي، ولتقليل خطر الإصابة بالقرحات عند الأشخاص الذين يتناولون مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs. تستخدم مثبطات مضخة البروتون أيضاً بمشاركة الصادات الحيوية للقضاء على الإنتانات المعدية التي يمكن أن تسبب قرحات.
تتوفر مثبطات مضخة البروتون بأنواع صيدلانية عدة: (مضغوطات مديدة التحرر، مضغوطات متبعثرة مديدة التحرر، أنواع ذات تحرر عاجل). يجب عدم تغيير الجرعة أو إيقاف الدواء قبل استشارة الطبيب.
أمثلة
Dexlansoprazole
Esomeprazole
Lansoprazole
Omeprazole
Pantoprazole
Rabeprazole
التداخلات
الطعام: يمكن استخدام الـ Dexlansoprazole والـ Rabeprazole في حال المعدة الفارغة أو الممتلئة بالطعام. بينما يجب استخدام الـ Esomeprazole قبل الطعام بساعة على الأقل. ويجب تناول الـ Lansoprazole والـ Omeprazole والـ Pantoprazole قبل الطعام.
أخبر الطبيب في حال عجزك عن ابتلاع المضغوطات مديدة التحرر لأنه يُحظَر تقطيعها أو مضغها.
2-7 قصور الغدة الدرقية
يحدث قصور الدرق عندما لا تنتج الغدة الدرقية كمية كافية من هرمونات الدرق. ومن دون هذه الهرمونات لا يستطيع الجسم أن يعمل عملًا طبيعيًا ويحدث نتيجة ذلك (خلل في النمو، بطء في الحديث، نقص في الطاقة، زيادة في الوزن، فقد للشعر، زيادة في ثخانة الجلد وجفافه، وزيادة في الحساسية للبرد).
أدوية الغدة الدرقية
تسيطر أدوية الغدة الدرقية على أعراض قصور الدرق ولكنها لا تشفي من المرض. تستعمل هذه الأدوية أيضاً لعلاج قصور الدرق الخلقي (ويسمى الفدامة)، وقصور الدرق ذي المنشأ المناعي الذاتي، والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية (بعد العمليات الجراحية على الغدة الدرقية مثلاً)، والدراق (تضخم الغدة الدرقية). قد يستغرق الأمر أسابيع عدة قبل أن يلاحظ المريض تحسنًا في الأعراض. يجب استمرار تناول الدواء حتى استشارة الطبيب.
أمثلة
Levothyroxine
التداخلات
الطعام: يجب أخذ الليفوتيروكسين مرة واحدة في الصباح عندما تكون المعدة فارغة، قبل تناول الوجبة بنصف ساعة إلى ساعة على الأقل. يجب إخبار الطبيب في حال تناول الأطعمة الآتية: طحين الصويا (يوجد أيضاً في حليب الأطفال الحاوي على الصويا)، دقيق بذور القطن، الجوز، والألياف الغذائية؛ إذ يمكن أن يحتاج الطبيب إلى تغيير جرعة الدواء بحسب وجود هذه الأطعمة.

المصدر:
هنا