24
الثلاثاء, نوفمبر

خامساً: الأمان المخبري _ نقل وتخزين المواد الكيميائية

الأمان المخبري
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
أولاً: تخزين الموادِّ الكيميائية:
بدايةً هناك مجموعةٌ من التعليماتِ الواجبِ اتباعُها عند تخزينِ المُعَدّاتِ والموادِّ الكيميائية:
• تُستخدَم منطقةُ تخزينٍ محدّدةٌ لكل مادةٍ كيميائيةٍ وإعادتُها إلى مكانِها المخصّصِ بعد الاستخدام.
• تخزَّن الموادُّ والمعَدّاتُ الكيميائيةُ ضمن غرفٍ ورفوفٍ خاصةٍ معَدةٍ لهذا الاستخدام.
• تأمينُ رفوفِ التخزينِ والوحداتِ الأخرى. يجب التأكدُ من أنّ الرفوفَ تحتوي على حوافَّ أماميةٍ لمنعِ سقوطِ العبواتِ، ووضعُ العبواتِ الحاويةِ على سوائلَ ضمن أطباقٍ ثانويةٍ معدنيةٍ أو بلاستيكيةٍ قادرةٍ على حجزِ السوائلِ عند انكسارِ عبواتِها الأوّلية. هذه الإجراءاتُ مهمةٌ بوجهٍ خاصٍّ للمناطقِ التي تتعرض للزلازلِ أو لظروفٍ طبيعيةٍ خطرة.
• يجب تجنبُ تخزينِ الموادِّ الكيميائيةِ على المقاعدِ باستثناء تلك التي تخضع للاستخدام. كذلك تجنَّبْ تخزينَ الموادِّ والمُعَدّاتِ أعلى الخزائن. في حال وجودِ طفّاياتٍ للحرائقِ حافِظ على مساحةٍ فارغةٍ بما يعادل 18 إنشاً (45 سم) على الأقل من سطحِ الطفّاية.
• لا تخزِّنِ الموادَّ على الرفوفِ الأعلى من 5 أقدام ( تقريباً 1.5 متر).
• تجنّب تخزينَ الموادِّ الثقيلةِ في مناطقَ مرتفعة.
• يجب المحافظةُ على وجودِ مخارجَ وممرّاتٍ ومناطقَ أسفلَ الطاولاتِ أو المقاعدِ، وأن تبقى مناطقُ معَدّاتِ الطوارئِ خاليةً من الموادِّ أو المعَداتِ المخزّنة.
• تُوضَع لُصاقاتٌ تعريفيّةٌ على جميعِ عبواتِ الموادِّ الكيميائيةِ بالشكلِ المناسب، حيث يوضَع اسمُ المستخدِمِ وتاريخُ الاستلامِ على كافّةِ الموادِّ المُشتراةِ من أجل تسهيلِ عمليةِ الأرشفة.
• تُخزَّن الموادُّ الكيميائيةُ المتطايرةُ أو السمومُ الطيّارةُ ضمن خزانةٍ جيدةِ التهوية. إذا كانتِ المادةُ الكيميائيةُ لا تستلزم حجرةً مهوّاةً، توضَع ضمن خزانةٍ قابلةٍ للإغلاق أو على إحدى الرفوفِ التي تحتوي حوافَّ أمامية.
• تخزَّن السوائلُ القابلةُ للاشتعال ضمن خزّاناتٍ مخصّصةٍ لها.
• لا تُعرَّض الموادُّ الكيميائيةُ المخزّنةُ للحرارة أو لأشعةِ الشمس.
• تُخزَّن الموادُّ الكيميائيةُ في مجموعاتٍ منسجمةٍ منفصلةٍ ومرتّبةٍ أبجدياً (مثلاً مجموعة للمواد المؤكسِدة، مجموعة للحموض العضوية، مجموعة للحموض غير العضوية، مجموعة للأسس العضوية... وهكذا).
• يجب الاطّلاعُ على جميعِ التحذيراتِ المتعلقةِ بتخزين الموادِّ الكيميائيةِ غيرِ المتوافقة.
• تُسنَدُ المسؤوليةُ عن قطاعاتِ التخزينِ والمسؤولياتُ المذكورةُ أعلاه إلى شخصٍ أساسيٍّ وآخرَ احتياطيّ. ينبغي مراجعةُ هذه المسؤولياتِ سنوياً على الأقل.

العبوات والمعَدّات:
أما فيما يتعلّق بالعبواتِ والمُعَدّاتِ المستخدمةِ في تخزينِ الموادِّ الكيميائيةِ فيجب اتّباعُ التعليماتِ التالية:
 استخدامُ الحاوياتِ الثانوية، مثلَ العبواتِ الخارجيةِ، من أجل الحفاظِ على الموادِّ الكيميائيةِ عند تسرّبِها أو عند تحطّمِ العبواتِ الأولية.
 استخدامُ صواني تخزينٍ مقاومةٍ للتآكل كحاوياتٍ ثانويةٍ في حالِ تسرّبِ أو تقطُّرِ الموادِّ الكيميائية. الصواني المصنوعةُ من البولي بروبيلين مناسبةٌ لمعظمِ الأغراض.
 توفيرُ أماكنِ تخزينٍ مهوّاةٍ تحت أغطيةِ الأبخرةِ الكيميائيةِ أو الدواخين (fume hoods) لتخزين الموادِ الخطرة.
 استخدامُ عبواتٍ مختومةٍ للحدِّ من تسربِ الأبخرةِ المسبِّبةِ للتآكل، والقابلةِ للاشتعالِ والسامّة.
التخزين البارد:
يتطلب تخزينُ الموادِّ الكيميائيةِ والبَيولوجيةِ والموادِّ المشعّةِ في بَرّاداتٍ وغرفٍ باردةٍ أو في ثلاجاتٍ تنظيماً جيداً. يتولى مديرُ المختبرِ مسؤوليةَ الحفاظِ على هذه الوحداتِ آمنةً ونظيفةً ومنظمةً، ويراقب عملَها بالشكلِ المناسب. يجب اتّباعُ التعليماتِ التاليةِ الخاصةِ بالتخزينِ البارد:
 تُستخدم ثلاجاتُ تخزينِ الموادِّ الكيميائيةِ فقط من أجل تخزينِ الموادِّ الكيميائيةِ دون غيرِها من المواد.
 لا يجب تخزينُ السوائلِ القابلةِ للاشتعالِ في البرادِ إلا في حالِ وجودِ توصيةٍ بذلك. فإذا ما كان التخزينُ الباردُ مطلوباً ضمن غرفةِ تخزينِ الموادِّ القابلةِ للاشتعال، فإنه يجب استخدامُ برّادٍ مقاومٍ للانفجار. كما لا يجب تخزينُ المؤكسِداتِ أو الموادِّ شديدةِ الفعاليةِ في الأمكنةِ نفسِها المخصّصةِ لتخزين الموادِّ القابلةِ للاشتعال.
 يجب أن تكونَ الحاوياتُ جميعُها مختومةً وثابتةً، والحاوياتُ الثانويةُ كالأطباقِ البلاستيكيةِ ضروريةٌ من أجل القوارايرِ ذاتِ القاعدةِ المستديرة.
 تُلصق على جميعِ الموادِّ في البرادِ لُصاقاتٌ توضّح المحتوى واسمَ المالكِ وتاريخَ التحضيرِ وطبيعةَ أيٍّ من المخاطرِ المحتملة.
 تُرتَّب المحتوياتُ تبعاً للمالكِ مع المحافظةِ على الموادِّ غيرِ المتوافقةِ مفصولةً عن بعضِها البعض. ترتَّب المحتوياتُ عبر وضعِ اللصاقاتِ على الرفوفِ ووضعِ الخطةِ المتّبعةِ في التنظيمِ على مدخلِ وحدةِ التخزين.
 في كلِّ عامٍ تُجرى مراجعةٌ لكافةِ المحتوياتِ في وحدةِ التبريد، ويجري التخلّصُ من المحتوياتِ غيرِ المعروفةِ أو غيرِ المطلوبةِ، ومن ذلك المحتوياتُ العائدةُ للأشخاصِ الذين غادروا المختبر.

تخزين السوائلِ القابلةِ للاشتعال والاحتراق:
ينبغي وجودُ كميةٍ محدودةٍ من السوائلِ القابلةِ للاشتعال والاحتراقِ في المختبر. وتعتمد الكميةُ المسموحةُ على عددٍ من العواملِ تتضمن:
 بنيةَ المختبر
 عددَ المناطقِ الناريّة في البناء
 مستوى الطابقِ الذي يوجد فيه المختبر
 نظامَ الحمايةِ المعتمَدَ في المختبر
 وجودَ خزائنٍ للسوائلِ القابلةِ للاشتعال وأوعيةٍ للسلامة
 نمطَ المختبر (تعليمي أو بحثي وتطويري)

يجب اتّباعُ التعليماتِ التاليةِ من أجل تخزينِ السوائلِ القابلةِ للاشتعال والاحتراق:
 عندما تسمح المساحةُ، تُخزَّن السوائلُ القابلةُ للاحتراق ضمن عبواتِ تخزينِ الموادِّ القابلةِ للاشتعال.
 تُخزَّن السوائلُ القابلةُ للاحتراق في عُبواتِها الأصليةِ أو في أوعيةِ السلامةِ على حدٍّ سواء. إذا كان بالإمكان، ينبغي تخزينُ كمياتِ السوائلِ القابلةِ للاشتعالِ الأكبرِ من لترٍ واحدٍ في أوعيةِ السلامة.
 تُحفظ السوائلُ القابلةُ للاحتراقِ والاشتعالِ بعيداً عن الموادِّ المؤكسِدةِ القويةِ، كحمضِ النتريك أو الكروميك والبِرْمَنْغَنات والكلورات وفوق الكلورات وفوق الأكاسيد.
 تُحفظ السوائلُ القابلةُ للاشتعال والاحتراقِ بعيدةً عن مصادرِ الاشتعال. تجدر الإشارةُ إلى أنّ العديدَ من الأبخرةِ القابلةِ للاشتعال أثقلُ من الهواءِ وتستطيع الانتقالَ إلى مصادرِ الاشتعال.

تخزين اسطوانات الغاز:
يوصَى بتفقّد قوانينِ الأبنيةِ والحرائقِ المحلّيةِ والإقليميةِ والعالميةِ من أجل تحديدِ الكميةِ العظمى من الغازاتِ التي يمكن تخزينُها في المختبر. قد يتطلب الأمرُ عبواتٍ خاصةً لتخزين الغازات، خصوصاً في حالة الغازاتِ السامةِ وشديدةِ التفاعلِ أو الكمياتِ الكبيرةِ من الغازاتِ الخانقة. تُصمَّم العبواتُ الخاصةُ بالغازات بالشكلِ الذي يسمح بكشفِ التسرّبِ والتنقّلِ الآمنِ والتعرّضِ للهواء وإطلاقِ إنذاراتِ الطوارئ.
في حالة الغازاتِ الشائعةِ الاستخدامِ في المختبر: ينبغي النظرُ بتركيبِ أنظمةِ الغازِ المنزلية. هذه النظُمُ تقي من الحاجة إلى نقلِ أو التعاملِ مع اسطواناتِ الغازِ المضغوط.

تخزين المواد عالية التفاعل:
يجب اتّباعُ التعليماتِ العامةِ التاليةِ عند تخزينِ الموادِّ شديدةِ التفاعل:
- التفكيرُ في متطلباتِ التخزينِ الضروريةِ لكلِّ مادةٍ قبل أن يُطلبَ إحضارُها إلى المختبر
- إحضارُ الكميةِ المطلوبةِ فقط من المادةِ إلى المختبر(تكفي حتى 6 أشهر كحد أقصى، تبعاً للمادة)
- التأكدُ من وضعِ اللُّصاقاتِ وتاريخِ وأرشفةِ جميعِ الموادِّ عاليةِ التفاعلِ حالَ استلامِها
- لا تقُم بفتحِ عبواتِ الموادِّ شديدةِ التفاعلِ التي تجاوزت مدةَ الصلاحية. اتصلْ بمسؤولِ المخاطرِ الخاصِّ بالمؤسسةِ من أجل الحصولِ على التعليماتِ في هذا الشأن
- لا تفتحْ عبواتِ البيروكسيداتِ العضويةِ السائلةِ عند ملاحظةِ تشكّلِ بلّوراتٍ أو رواسبَ في المحلول.
- من أجل كلِّ مادةٍ كيميائيةٍ شديدةِ التفاعلِ ينبغي تحديدُ موعدٍ لإجراء إعادةِ تقييمٍ لحالتِها والحاجةِ لها أو التخلصِ منها أو إعادةِ تدوير الموادِّ التي تتفكك عبرَ الزمن.

- تُفصل الموادُّ التاليةُ عن بعضِها البعض:

1. الموادُّ المؤكسِدةُ عن الموادِّ المُرجِعةِ وتلك القابلةِ للاحتراق
2. الموادُّ المرجِعةُ القويةُ عن الموادِّ سهلةِ الإرجاع
3. المركّباتُ سريعةُ الاشتعالِ عن الموادِّ القابلةِ للاشتعال
4. حمضُ البيركلوريك عن الموادِّ المرجِعة.
- تُحفظ السوائلُ شديدةُ التفاعلِ ضمن أطباقٍ كبيرةٍ بشكلٍ كافٍ لاحتواء محتوياتِ العبواتِ الأولية.
- تُحفظ عبواتُ حموضِ البيركلوريك ضمنَ أطباقٍ مصنوعةٍ من الزجاجِ أو السيراميك
- تُحفظ الموادُّ القابلةُ للأكسدةِ بالبيروكسيداتِ بعيداً عن الضوءِ والحرارة.
- تُخزَّن الموادُّ التي تتفاعل بشدةٍ مع الماءِ بعيداً عن أيِّ اتصالٍ ممكنٍ معه.
- تُخزَّن الموادُّ غيرُ الثابتةِ بالحرارةِ في البراد.

مواصفاتُ البرّادِ المناسبِ لتخزين الموادِّ غيرِ الثابتةِ بالحرارة:
يجب استخدامُ برادٍ يتمتع بالخواصِّ التالية:
1. كلُّ الأجزاءِ التي تُنتج شرارةً توضَع في الخارج
2. بابٌ يُغلَق مغناطيسيّاً
3. منبّهٌ للتحذيرِ عندما تصبح الحرارةُ مرتفعةً جداً
4. إمداداتٌ احتياطيةٌ للطاقة

(نتابع تعليمات تخزين المواد عالية التفاعل)
- تُخزَّن البيروكسيداتُ العضويةُ السائلةُ في أخفضِ درجةِ حرارةٍ ممكنةٍ تتوافق مع درجةِ الانحلاليّةِ أو التجمّد.
- تُفحَص الموادُّ الكيميائيةُ المولِّدةُ للبيروكسيدات بصفةٍ دوريّة، مع وضعِ ملصَقاتٍ تبيّن تاريخَ بدايةِ ونهايةِ الصلاحية، ويجري التخلّصُ من الموادِّ منتهيةِ الصلاحية.
- تُخزَّن الموادُّ الحساسةُ أو الكمياتُ الكبيرةُ من الموادِّ القابلةِ للانفجارِ في صناديقَ مقاومةٍ للانفجارات.
- يجب تقييدُ الوصولِ إلى أماكنِ التخزين.

تخزين الموادِّ شديدةِ السمّية:
يجب الانتباهُ إلى التحذيراتِ التاليةِ عند تخزينِ الموادِّ المسَرْطِنةِ والسمومِ المؤثّرةِ على الجهازِ التناسليِّ، والموادِّ الكيميائيةِ ذاتِ السمّيةِ الحادّة:
1) تُخزَّن الموادُّ المعروفةُ بسمّيتِها العاليةِ في مخازنَ جيدةِ التهويةِ وضمنَ عبواتٍ ثانويةٍ غير قابلةٍ للكسرِ ومقاوِمةٍ للموادِّ الكيميائية.
2) يجب إبقاءُ الكمّياتِ ضمنَ المستوى الأدنى الكافي للعمل.
3) توضَع لُصاقاتٌ على مناطقِ التخزينِ تحمل الإشاراتِ التحذيريةَ الملائمة.
4) يجب تقييدُ الوصولِ إلى مناطقِ التخزين
5) الحفاظُ على أرشيفٍ لكافةِ الموادِّ الكيميائيةِ عاليةِ السُّمّية.

ثانياً: نقلُ وشحنُ الموادِّ الكيميائية:
يجب استخدامُ عبواتٍ ثانويةٍ عند نقلِ الموادِّ الكيميائيةِ في موقعِ العمل، كالأوعيةِ المطاطيةِ، من أجل حملِ الموادِّ الكيميائيةِ المعبّأة. قد تحتاج المُنشأةُ ذاتُ الهيكلِ الضخمِ إلى تصميمِ عرباتٍ من أجلِ نقلِ الموادِّ الكيميائيةِ بانتظام. تُطبَّق اللوائحُ الدوليةُ لحركةِ الموادِّ الكيميائيةِ والعيّناتِ والموادِّ البحثيةِ الأخرى على الطرقِ العامةِ، عن طريق الطائراتِ أو البريدِ أو غيرِها من وسائلِ النقل.
تنظِّم القوانينُ الوطنيةُ والدوَلِيةُ بشكل دقيقٍ عملياتِ النقلِ المحليةَ والعالميةَ للعيناتِ والأدويةِ والموادِّ الوراثيةِ، وكذلك المُعَدّاتِ البحثيةِ والتقاناتِ والمعدّاتِ، حتى لو لم تكن المادةُ خطيرةً أو قيِّمةً أو غير شائعة (نادرة).
ينبغي وضعُ اللُّصاقاتِ بشكلٍ كاملٍ قدَرَ الإمكانِ لأيٍّ من عيّناتِ الموادِّ التجريبيةِ التي سيجري نقلُها. عند الإمكانِ تُرفَق المعلوماتُ التاليةُ مع الموادِّ التجريبيةِ المنقولة:
- الشخص المنظِّم: اسم المالك أو الشخص الذي حصل على المادةِ أولاً. عند إرسالِ المادةِ إلى منشأةٍ أخرى تُضاف معلوماتُ التواصلِ للشخصِ الذي يمكنه تقديمُ معلوماتٍ موثوقة.
- هويّة المادة: كُتيّب المختبر المستخدم كمَرجِع.
- المحتويات الخَطِرة: المكوّناتُ الأوّليةُ الخطرةُ المعروفة.
- المخاطر المحتملة.
- التاريخ: التاريخ الذي وُضِعت فيه المادةُ ضمن العُبوةِ ووَضِعتِ اللُّصاقةُ عليها.
- الشحن إلى: اسم ومَوْقِع ورقمُ هاتفِ الشخصِ الذي تُنقل له المواد.
- MSDS: وهي اختصارٌ لأوائلِ الكلماتِ الانكليزية "Material Safety Data Sheet" ويُقصد بها الورقةُ التي تحتوي على معلوماتٍ تتعلق بمدى مأمونيةِ المادةِ الكيميائيةِ التي نتعامل معها ومعلوماتٍ عن سمّيتِها وإجراءاتِ الوقايةِ المتبعةِ سواءٌ في أثناء التعاملِ معها أو الإسعافاتِ الأوليةِ في حالِ التعرّضِ لها. توضَع هذه الأوراقُ المعروفةُ بالـ MSDS مع العيّناتِ الخَطرةِ المرسَلةِ إلى منشأةٍ أخرى.

أخيراً لا بدّ من التذكيرِ بأنّ نقلَ الموادِّ الخَطِرةِ يتمّ في عرباتٍ مصمَّمةٍ خصيصاً لها تتّبع التعليماتِ الدُّوَليةِ، ولا تُستخدَم العرباتُ الشخصيةُ أو التابعةُ للشركةِ أو المؤسسة (ويشمل ذلك الطائرات) لنقلِ الموادِّ الكيميائيةِ الخَطرة.

المصدر:
Chemical Laboratory Safety and Security، a Guide to Prudent Chemical Management. Edited by Lisa Moran and Tina Masciangioli. Copyright 2010 by the National Academy of Sciences (p. 98- 104).