19
السبت, اكتوبر

سلطة عمان

سلطة عمان دولة آسيوية تقع في الناحية الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة مقارنة مع بقية دول شبه الجزيرة، إذ تبلغ مساحتها 309,500كم²، نظام حكمها سلطاني وراثي، وأهم ورادتها الاقتصادية من النفط في المقام الأول، ثم الزراعة والصيد البحري، وأما حدودها فتحدها من الجهة الغربية السعودية، ومن الجهة الجنوبية الغربية اليمن، ومن الشمال الشرقي بحر عمان، ومن الجنوب المحيط الهندي.

الدولة الفاطمية

نشأت الدولة الفاطمية عام 959م، والفاطمية إحدى الفرق الشيعية، وسميت بالفاطمية نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء، وقد اتخذ الفاطميون اللغة العربية لغةً رسمية لهم إلى جانب السريانية، والبربرية، والقبطية، وكان الدينار عملتهم الرسمية، تنسب الدولة الفاطمية إلى مؤسسها عبيد الله المهدي الذي نشر دعوته في الأقاليم البعيدة عن مركز الخلافة العباسية مثل: بلاد الشام، والحجاز، وصقلية، وبلاد المغرب، فامتدت حدود الدولة الفاطمية على طول ساحل البحر المتوسط من المغرب إلى مصر.

الدولة العثمانية

الدولة العثمانية إمبراطورية إسلامية، أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، استمر حكمها من عام 1299م إلى عام 1923، حيث يعد الحكم العثماني أطول حكم شهدته البلاد، وصل عدد ولاياتها إلى 29 ولاية، ولقد اشتهرت الدولة العثمانية بعدّة أسماء مختلفة، وكان أبرزها "الدولة العليّة"، وهو اختصار لاسمها الرسمي "الدولة العليّة العثمانية".

المغرب

المغرب هي واحدة من الدول العربية الواقعة في الجزء الشمالي من القارّة الإفريقيّة، وتطل من الجزء الشمالي على البحر الأبيض المتوسط، ومن الجزء الغربي على المحيط الأطلسي، ومن الجزء الشرقي على الجزائر، ومن الجزء الجنوبيّ على موريتانيا، وتعدّ مدينة الرباط عاصمة لها.

اتفاقية كامب ديفيد

شكلت اتفاقية كامب ديفيد التي عقدت بين جمهورية مصر العربية وإسرائيل منعطفاً تاريخياً وتحولاً كبيراً في السياسة العربية اتجاه إسرائيل بعد عقود من الصراع العسكري المزمن، فبعد حرب حزيران عام 1967م مُنيت القوات العربية بنكسة رهيبة احتلت إسرائيل على أثرها الجولان وسيناء، والضفة الغربية وقطاع غزة، وجاءت بعدها حرب رمضان في عام 1973م لترد شيئاً من الاعتبار للقوات العربية، إلى أن ارتأت القيادة المصرية ممثلة بالرئيس المصري محمد أنور السادات توقيع اتفاقية كامب ديفيد، فما هي مقدمات تلك الاتفاقية؟ وما هي شروطها؟

مدينة القاهرة

تُعرف مدينة القاهرة بأنّها كُبرى عواصم الوطن العربيّ وأشهرها، وهي عاصمة جمهوريّة مصر العربيّة، ويعود بناؤها إلى الحقبة الفاطميّة، حيث بناها جوهر الصقلّي أو (جوهر الرّومي) كما لُقّب، وهو أهمّ القادة الفاتحين الفاطميّين وأشهرهم، وهو الّذي بنى الجامع الأزهر الشّريف، كما أنّه صاحب اليد الطّولى في فتح كلٍّ من بلاد المغرب ومصر وبلاد الشّام وحتّى الحجاز، وذلك بإيعاز من الخليفة الفاطميّ المعزّ لدين الله، الذي أمر ببناء المدينة وتسميتها بالقاهرة؛ لتقهر الدنيا، وذلك حسب طالع كوكب المريخ الذي ظهر قبيل البدء ببنائها؛ حيث يُعرف بالقاهر.

مدينة بغداد الحاليَّة

مدينة بغداد هي عاصمة جمهوريَّة العراق منذ عام 1921م، وتُعدُّ أكبر مدينةٍ في العراق، وثاني أكبر مدينة في الوطن العربيّ بعد القاهرة، ويُشكِّل العرب المُسلمون أغلبيَّة السُّكَّان في بغداد، بينما يشكِّل اليهود والنّصارى الأقلِّية فيها، ومعظم سكَّان بغداد هم من العرب، وتوجد فيها أقليَّات من التُّركمان، والأكراد، والإيرانيين.

المزيد من المقالات...