13
الخميس, أغسطس

هل يزيد دخان السجائر من القدرة الإمراضية لبكتريا MRSA؟

علم الجينات
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
كثرت الأبحاث التي تتحدث عن مضار التدخين على المدخنين و المدخنين السلبيين على حد سواء، اليوم يطل علينا باحثون أمريكيون ليسلطوا الضوء على مخاطر أخرى للتدخين لم تكن بالحسبان. لنرَ إذن ما إذا كان دخان السجائر يؤثر على الفوعة (القدرة الإمراضية للميكروب) لواحدة من أهم البكتريا الممرضة للإنسان وهي المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميتيسلين methicillin-resistant Staphylococcus aureus والتي يرمز لها اختصاراً بـ (MRSA).

لكن لماذا تم اختيار هذا النوع من البكتريا تحديداً في البحث؟

إنَّ بكتريا MRSA تستعمر البلعوم الأنفي وبالتالي فهي عرضة للمواد القابلة للاستنشاق كخلاصة دخان السجائر (Cigarette Smoke Extract (CSE، ولتقييم تأثير التعرض لدخان السجائر على فوعة البكتريا من نوع MRSA، قام الباحثون بإستخدام سلالتين من بكتريا MRSA؛ الأولى هي السلالة الشاهدة (control MRSA) والثانية هي سلالة تم تعريضها لخلاصة دخان السجائر (CSE-MRSA) لإحداث عدوى لدى الفئران.

كانت نتيجة التجربة موت 40% من الفئران التي حُقِنَت أنفياً بالسلالة CSE-MRSA في غضون 48 ساعة من العدوى مقابل موت 10% فقط من الفئران التي حقنت أنفياً بالسلالة control MRSA والسبب في ذلك يعود إلى كون بكتريا CSE-MRSA (أي المُعَرَّضة لدخان السجائر) قد أصبحت أكثر قدرة على التغلب على الآليات التي يستخدمها جهاز مناعة المضيف، ما أدى إلى نموها بأعداد كبيرة و إحداث إلتهاب رئوي في الفئران المحقونة والذي انتهى بموتها.

كيف استطاعت هذه البكتريا أن تنجو بنفسها أمام كل الدفاعات والتعزيزات التي يتخذها الجهاز المناعي وخاصة عند المرض؟! لنرَ معاً...

• يزيد دخان السجائر من مقاومة MRSA لأن تُقتَل من قبل الكريات البيضاء البالعة (البالعات) السَّنَخيَّة، حيث تستوطن هذه البكتريا في الأنف والطرق التنفسية السفلية ولذلك هي مُعرَّضَة لدخان السجائر عندما يدخن المريض.

• إنَّ تعرض MRSA لدخان السجائر يجعل جدرها الخلوية مقاومة للتحلل وذلك من خلال تغييرات في الجدار الخلوي تجعله أقل نفاذية للمواد المُحلِّلة.

• تزيد مقاومة MRSA المعرِّضة لدخان السجائر للببتيدات المقاومة للميكروبات AMPs التي تفرزها البالعات والكريات البيضاء المعتدلة (العَدِلات) والخلايا الظهارية بهدف قتل البكتريا الممرضة.

• يُغيِّر التعرُّض لدخان السجائر من الشحنة السطحية للبكتريا MRSA بهدف جعلها أكثر إيجابية وذلك للتقليل من انجذابها للببيتدات القاتلة للبكتريا ذات الشحنة الموجبة.

• تزداد قدرة بكتريا MRSA على الالتصاق بالخلايا الظهارية وغزو خلايا المضيف بتعرضها لدخان السجائر حيث أظهرت النتائج أنَّ نسبة التصاق بكتريا CSE-MRSA بالخلايا الظهارية للمضيف كانت 52% مقارنة ب 28% عند بكتريا MRSA

• يزيد تعرض MRSA لدخان السجائر من تعبير جينات لها علاقة بإحداث تغيرات في جدار الخلية البكتيرية، حيث يزداد ترميز الجين mprF لبروتين في غشاء الخلية البكتيرية هدفه تغيير شحنة جدارها من سالبة إلى موجبة.

وفي النهاية... قد يتبادر إلى أذهان البعض منَّا تساؤلٌ مفاده: تُرى هل يكون الحل بالإقلاع عن التدخين واجباً في هذه الحالة؟

المصادر:

البحث الأصلي: هنا

هنا