01
الإثنين, مارس

أوركيسترا دريسدن شتاتسكابيله

سلسلة الأوركستراهات العالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
في الثاني والعشرينَ من أيلول عامَ 2008، احتفلَت دريسدن شتاتسكابيله بالذكرى الأربعمئةِ والسّتين لتأسيسِها، وهي تلك الأوركيسترا التي أسّسها الأميرُ إليكتور موريتز من ساكسونيا Elector Moritz von Sachsen عام 1548، وتعتبرُ واحدةً من أقدمِ الفِرقِ الموسيقيّةِ في العالم، وتتمتّعُ بتقاليدَ متأصّلةٍ وخاصّة.

عبرَ تاريخِها الطويل، وضعَ العديدُ من قائدي الأوركيسترا والعازفين المتميزين عالمياً بصمَتَهم في أعمالِ هذه الأوركيسترا. وتشملُ قائمةُ المدراءِ السابقين هاينريش شوتز Heinrich Schütz، ويوهان أدولف هاسِّه Johann Adolf Hasse، وكارل ماريا فون ويبر Carl Maria von Weber، وريتشارد فاغنر Richard Wagner الذي دعا الفرقةَ بـ"القيثارة المعجزة"، كما تولّى إدارةَ الأوركيسترا بين عامي 2002 و2004 بيرنارد هايتينك Bernard Haitink تَبِعَهُ فابيو لويسي Fabio Luisi بين عامَي 2007 و2010.

أما قادةُ الأوركيسترا الذين تعاقبوا على مدى السنواتِ المئةِ الأخيرة فهم: إرنست فون شوخ Ernst von Schuch، وفريتز راينر Fritz Reiner، وفريتز بوش Fritz Busch، وكارل بوم Karl Böhm، وجوزيف كايلبيرث Joseph Keilberth، ورودولف كيمبي Rudolf Kempe، وأوتمار سويتنر Otmar Suitner، وكورت ساندرلينغ Kurt Sanderling، وهيربِرت بلومستِد Herbert Blomstedt، وجوسيبي سينبولي Giuseppe Sinopoli. وقد أصبحَ كريستيان ثيلمان Christian Thielemann قائد الأوركيسترا الرئيسي منذ موسمِ العام 2012-2013، كما يحلّ ميونغ وان تشونغ Myung-Whun Chung كضيفٍ رئيسيّ لقيادةِ الأوركيسترا.

في أيار 2016، حازَ قائدُ الأوركسترا الأسبق هيربرت بلومستِد على لقبِ الشرف في قيادةِ الأوركيسترا Conductor Laureate الذي لم يُمنح سابقاً إلّا للسيْر كولن ديفيس Sir Colin Davis الذي حملَه من عامِ 1990 حتى يومِ وفاتِهِ في نيسان 2013.

ارتبطَ ريتشارد شتراوس Richard Strauss ارتباطاً وثيقاً بهذه الأوركيسترا لأكثرَ من ستّين عاماً، قدّمَ خلالَها تسعاً من أوبِّراتِهِ لأوّلِ مرةٍ في دريسدِن، ومنها "Salome"، وElektra"، و"Der Rosenkavalier" كما أهدى سيمفونيّةَ "Alpine Symphony" للأوركيسترا بشكلٍ خاص.
من جهةٍ أخرى، كتب عددٌ لا يُحصى من المؤلّفين المشهورين أعمالاً إما خُصّصت للأوركيسترا أو قُدّمَت عن طريقِها لأولِ مرّة.

تُقدّم الأوركيسترا عروضَها بصورةٍ أساسيةٍ في دار Semperoper، ويبلغُ عددُ الأعمال التي تُقدّمُها نحوَ 260 عرضَ أوبِّرا وباليه في كلّ موسم، بالإضافة لحوالي 50 حفلاً سيمفونيّاً وحفلاتِ الحجرة في دار الأوبرا هذه، كما تُشاركُ في عددٍ من العروضِ التي تُجرى كجزءٍ من الفعالياتِ الموسيقيّةِ التي تُقامُ في كنيسةِ السيدةِ العذراء في دريسدن، وذلكَ باعتبارِها واحدةً من أكثرِ فِرقِ الأوركيسترا السيمفونيّةِ شهرةً وشعبيةً في العالم ، كما تُقدّم عروضاً خارجيّةً بانتظامٍ في أهمِّ المعارضِ والفعاليّاتِ الكلاسيكيّةِ في العالم.

واعتباراً من العام 2013 أصبحت دريسدن شتاتسكابيله الأوكسترا المقيمةَ لمهرجان سالزبورغ لعيد الفصح Salzburg Easter Festival والذي يديرُه فنيّاً كريستيان ثيلمان Christian Thielemann بنفسِه.

محليّاً، تقومُ الفرقةُ بأعمالٍ كثيرةٍ لدعمِ المنطقة، إذ أصبحت منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام 2008 الأوركيسترا الراعيةَ لـ Meetingpoint Music Messiaen في المدينةِ المزدوجة Görlitz-Zgorzelec، كما ساعدَت في أيلول العام 2010 في تأسيسِ مهرجانِ شوستاكوفيتش الدُّوليّ International Shostakovich Festival في Gohrisch (إقليم ساكسوني في سويسرا)، وهو الحدثُ السنويّ الوحيدُ المُخصّصُ لموسيقى وحياة ديميتري شوستاكوفيتش Dmitri Shostakovich.

وعن الجوائز التي حصدَتها الأوركيسترا، فقد أصبحت في حفلٍ أقيمَ في بروكسل عامَ 2007 الأوركيسترا الأولى والوحيدة لتحصلُ على "الجائزةِ الأوروبيّةِ للحفاظِ على تراث العالم الموسيقي European Prize for the Preservation of the World’s Musical Heritage"، كما تميّزت بشراكةٍ تجمعُ بينها وبينَ مصنعِ فولكسفاغِن منذ العام 2008.

أوبرا Salome لمؤلِّفها ريتشارد شتراوس (Richard Strauss):


سيمفونية "Alpine Symphony" لمؤلّفها ريتشراد شتراوس (Richard Strauss):


حفل للأوركيسترا بقيادة كريستيان ثيلمان (Christian Thielemann)عام 2013:


حفل للأوركيسترا بقيادة جوسيبي سينبولي (Giuseppe Sinopoli):


حفل للأوركيسترا بقيادة فريتز بوش (Fritz Busch):


المصدر:
هنا