01
الإثنين, مارس

الأوركسترا الروسية الوطنية

سلسلة الأوركستراهات العالمية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times
تأسّسَت الأوكسترا الروسيةُ الوطنيةُ على يدِ عازفِ البيانو والمايسترو الروسيّ ميكائيل بليتنيف Mikhail Pletnev، وهو أحدُ عباقرةِ البيانو ومؤلّفٌ موسيقيٌّ شهير، تميّزَت موهبتُهُ بقدُراتٍ تقنيةٍ ساحرةٍ ومحاكاةٍ آخّاذةٍ للمشاعر، جمعَت ما بين الغريزةِ والذكاء، فسحرَ الجماهيرَ حولَ العالمِ واكتسَبَ شهرةً واسعةً جعلتْهُ أحدَ أفضلِ العازفين في وقتِنا الحاضر. حاز بليتنيف على الميداليّةِ الذهبيّةِ والجائزةِ الأولى في مسابقةِ تشايكوفسكي الدُّوليّةِ للبيانو عامَ 1987 وعمرُهُ لم يتجاوز الـ 21، فكان لذلك دورٌ كبيرٌ في شهرتِهِ اللاحقة، وضَمَنَت له دعوةً في ما عُرف بقِمّة Superpower summit عام 1988 المُنعقِدةِ في واشنطن، والتي أثمرَت عن صداقةٍ طويلةٍ مع رئيسِ وزراءِ روسيا ميخائيل غورباتشيف Mikhail Gorbachev.
في العامِ 1990، قرّرَ بليتنيف أن يُؤسّسَ أولَ فرقةِ أوكسترا مستقلّة في تاريخِ روسيا، وعلى الرّغمِ من دعمِ غورباتشيف الكاملِ، إلّا أنّها كانت خطوةً كبيرةً لا تخلو من المخاطر، ولكنّ شهرةَ بليتنيف والتزامَه تجاهَ حُلمِهِ جعلا تحقيقَ أمرٍ كهذا ممكناً. وبذلك تأسّست الأوركسترا الوطنيةُ الروسيةُ بانضمامِ نخبةٍ من العازفين، لتبدأ رحلةً طويلةً ومستمرةً مع النجاحِ والتميز.

قدمت الفرقةُ عرضَها الأولَ في موسكو عامَ 1990، لتصبحَ بعدها مباشرةً واحدةً من أشهرِ فرق الأوركسترا حولَ العالم، وتتهافَت عليها العروضُ من كل حدْبٍ وصوب.
لقد كان لقيادةِ بليتنيف دورٌ كبيرٌ في الشّعبيةِ التي حازَت عليها الفرقة، فقد تمّت تسميتُها في العامِ 2008 كواحدةٍ من أفضلِ فرق الأوركسترا حولَ العالم من قبلِ لجنةٍ من النُقّادِ الدوليين. كما كافَأتها الحكومةُ الروسيّةُ مؤخراً بأوّلِ منحةٍ تنالُها فرقةُ أوركسترا مستقِلّة. إضافةً لذلك، فقد أطلقَ بليتنيف صندوقَ دعمِ الثقافةِ الوطنيةِ في العام 2006 ليكونَ مؤسسةً غيرَ حكوميّةٍ تدعمُ كبرى المبادراتِ والمشاريعِ الثقافيةِ بما في ذلك جولةُ الفولغا The Volga Tour السنويّةُ للأوركسترا، ومشروعُ ميكائيل بليتنيف - بيتهوفن Mikhail Pletnev Beethoven Project بالتعاونِ مع Deutsche Grammophon، مستمراً بعملِه كمديرٍ فنيّ للأوركسترا وقائدٍ رئيسيّ لها.
تتميّزُ الأوركسترا الوطنيةُ الروسيةُ بكونِها مؤسسةً خاصّةً أُنُشئَت بدعمِ عددٍ من الأفرادِ والشّركاتِ والمُؤسّساتِ في روسيا والعالم. وواظَبت منذُ تأسيسِها على القيامِ بالعديدِ من الجولاتِ الفنيّةِ حولَ العالم، فظهرَت وما زالَت تظهرُ في كبرى عروضِ أوروبا، وآسيا، والأمريكيتين وتشاركُ في أكبرِ المهرجانات حولَ العالم، كمهرجانِ أدنبرة، وشانغهاي، وحفلات BBC Proms. وأطلقَت في العامِ 2009 مهرجانَ الأوركسترا الوطنيةِ الروسيةِ الكبيرِ RNO Grand Festival، والذي يجري في شهرِ أيلول من كلّ عام ويُفتتحُ به موسمُ الحفلاتِ في مدينةِ موسكو.
من جهةٍ أخرى، تحظى حفلاتُ الأوكسترا الوطنيةِ الروسيةِ بشعبيةٍ كبيرةٍ لدى جماهير الراديو في كلّ مكان، إذ تَبُثّ العديدُ من محطاتِ الراديو مقاطعَ من حفلاتِها مثل National Public Radio في أمريكا وEuropean Broadcasting Union في أوروبا.
يضمّ أرشيفُ الأوركسترا أكثرَ من 80 تسجيلاً، فضلاً عن إصدارِها لمجموعةِ تسجيلاتٍ لسيمفونيات بيتهوفن الكاملةِ وكونشرتو البيانو بالتعاونِ مع شركةِ Deutsche Grammophon، إضافةً إلى سيمفونياتِ تشايكوفسكي الستةِ مع شركةِ PentaTone. كما يُعرفُ عن مشروعِ شوستاكوفيتش Shostakovich project الذي سُجّلَ مع شركةِ PentaTone أيضاً أنّهُ واحدٌ من أفضلِ التّسجيلاتِ الموجودةِ على الإطلاق.
أخيراً، فقد نالَ بليتنيف في العامِ 2014 جائزةَ Platonov عن العامِ السّابق 2013، وهي جائزةٌ تأسّست في سنةِ 2011 من قِبلِ حكومةِ إقليمِ فورونيج Voronezh Region للإشادةِ بجهودِ الفنّانين الروس أو الأجانبِ مِمّن قدموا مساهماتٍ حقيقيةً لدعمِ الفن في روسيا، حيث وُصفَ بليتنيف بأنّهُ أحدُ أعظمِ الموسيقيين في هذا الزّمان، جامعاً بين الموهبةِ الفذّة في العزفِ على البيانو والقيادةِ والتأليف.
يُذكر أن الفرقةَ تمتلكُ برنامجاً مُخصّصاً للأطفالِ يحملُ اسم "سحر الموسيقى The Magic of music"، كما نالَ تسجيلُها لـ "بيتر والذئب Peter and the Wolf" بقيادةِ Kent Nagano ومساهمةِ كلّ من صوفيا لورين وبيل كلينتون وميخائيل غورباتشيف في تلاوةِ الحوار، جائزةَ غرامي للعامِ 2004 كأفضلِ ألبومٍ كلاميّ للأطفال. إضافةً لذلك، فإنّ أعضاءَ الفرقةِ كثيراً ما يسافرون لتقديمِ عروضٍ في دورِ الأيتام وذوي الاحتياجاتِ الخاصّةِ حول العالم.
يبدو أنّ الأوركسترا الوطنيةَ الروسيةَ قد نهلت الكثيرَ من الرّوحِ الإبداعيّةِ لمُؤسّسِها، لتكونَ مثالاً حقيقياً يُثبت أنّ الموسيقى هي الحياةُ والحبّ، وأنّ الأحلامَ لا بدّ أن تُثمِرَ طالما أنّها مدعومةٌ بالعملِ الدّؤوبِ والموهبةِ الجذّابة.

السيمفونية السادسة لتشايكوفسكي،Tschaikovsky’s Symphony No. 6 “Pathetique”:


السيمفونيةُ التاسعة لبيتهوفن Beethoven’s Symphony No. 9:


كونشيرتو راخمانينوف الثاني Rachmaninoff’s Piano Concerto No. 2:


قصيدةُ النّشوة لسكريابين Scriabin’s Poem of Ecstasy:


المصادر:
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا